رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

فصيل عسكري جديد بإدلب يضم منشقين عن "تحرير الشام"

الثلاثاء 29/مايو/2018 - 09:23 م
البوابة نيوز
جهان علي
طباعة
أعلنت فصائل معارضة مسلحة في إدلب وريف حماة الشمالي وريف اللاذقية الشمالي الشرقي، الثلاثاء، تشكيل فصيل عسكري جديد تحت مسمى "الجبهة الوطنية للتحرير في الشمال السوري".
وقال موقع "روسيا اليوم"، إن هذا التشكيل العسكري الجديد يضم 11 فصيلا مسلحا هي "فيلق الشام، وجيش إدلب الحر، والفرقة الساحلية الأولى، والجيش الثاني، والفرقة الساحلية الثانية، وجيش النخبة، والفرقة الأولى مشاة، وجيش النصر، وشهداء الإسلام داريا، ولواء الحرية، والفرقة 23".
ويضم هذا التشكيل عناصر منشقة عن أكبر فصيلين موجودين حاليا في إدلب في شمال سوريا، وهما جبهة تحرير سوريا، وهيئة تحرير الشام "النصرة سابقا"، المحسوبة على تنظيم القاعدة، ويخوض الفصيلان معارك مستمرة على أراضي إدلب أودت بحياة المئات من الطرفين.
ولم يعلن التشكيل الجديد أي هدف حقيقي، مشيرا إلى أن الاندماج جاء بسبب "المخاطر من جراء تفرق الفصائل"، حسبما جاء في بيان تشكيله.
وتشهد محافظة إدلب وريفها اقتتالا بين الفصائل المسلحة وتشكيلاتها المتعددة، وكذلك عمليات اغتيال وتفجير ممنهجة من جهات مجهولة، وسط صراع هذه الفصائل للسيطرة على مناطق النفوذ في الشمال السوري.
وقال المرصد السوري لحقق الإنسان، ومقره لندن، إن عمليات الاغتيال والقتل تكثفت وتيرتها في الأسابيع الأخيرة في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام في محافظة إدلب وريفي حلب الجنوبي وحماة الشمالي المجاورين.
وفي 26 مايو، سقط 20 قتيلا على الأقل في المناطق الثلاث جراء عمليات الاغتيال، التي ترتبط، بمجملها بالخلافات بين الفصائل المقاتلة في إطار الصراع على تقاسم النفوذ.
وتسيطر "هيئة تحرير الشام" على الجزء الأكبر من ادلب وعلى مناطق جنوب حلب وشمال حماة، حيث تتواجد أيضًا فصائل إسلامية مسلحة من أبرزها حركة "نور الدين الزنكي" و"هيئة أحرار الشام" المنضوية في إطار ائتلاف "هيئة تحرير سوريا". 
"
برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟

برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟