رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

أون سبوت .. "الراكورات".. تضرب صناع دراما 2018 في مقتل

السبت 26/مايو/2018 - 11:41 م
البوابة نيوز
كتبت- مريم الجارحى
طباعة
وقعت مسلسلات الموسم الرمضانى لهذا العام فى أخطاء فنية وتقنية عديدة، وهو الأمر الذى جعل صناعها موضعًا لسخرية الجمهور، خاصة المتفاعلين منهم عبر مواقع التواصل الاجتماعى، ومن أبرز تلك المسلسلات، «نسر الصعيد» و«رحيم» و«أبو عمر المصرى» و«عوالم خفية» و«كلبش 2».
من أكثر المسلسلات التى تضمنت أخطاء فنية ترى بعين المشاهد العادى، مسلسل «نسر الصعيد» للفنان محمد رمضان والمخرج ياسر سامى، حيث تضمنت أولى حلقاته أخطاء متعلقة بالفترة الزمنية التى كانت الأحداث فيها تدور عام ١٩٩٨، ولكن الطفل «زين» ظهر، وهو يلعب بكرة القدم الخاصة بمونديال أفريقيا لعام ٢٠٠٨، بالإضافة إلى ظهور شخصية «صالح القناوى» بحسنتين على الجانب الأيمن من وجهه فى أحد المشاهد، ولكنها فى المشهد الذى يليه اختفت إحداهما، وكذلك احتوى مشهد الجلسة العرفية على ظهور عدد من اللمبات الموفرة «الليد»، وهو الأمر الذى بالطبع لم يكن موجودًا عام ١٩٩٨.
احتوت الحلقة الثالثة من المسلسل على «كادر مفتوح» أظهر جمهور محافظة قنا الواقفين على الكوبرى لمتابعة تصوير مشهد قفز «زين» لإنقاذ غريق، وبعدها ترك «زين» ملابسه فى مياه النيل وسند الغريق ومشى عارى الصدر.
تضمنت تلك الحلقة خطأ واضحا فى المكياج بمشهد الجلسة العرفية لـ«صالح القناوى»؛ حيث ركز ماكيير العمل على وجهه فقط ليطل علينا عجوز متقدم فى العمر، بينما نسى تجهيز «يده» وتركها شابة، كما ظهرت الفنانة دينا بأحد الملاهى الليلية مرتدية فستانا يكشف ذراعيها، وبعدها جلست بجوار سيد رجب مرتدية فستانا بأكمام طويلة.
وأخيرا تضمنت تلك الحلقة مشهد احتفال «زين» بقبوله فى كلية الشرطة، وهو المشهد الذى من الواضح أنه تم تصويره على عدة مراحل، لأن عازف الطبلة فى بداية الأغنية كان يحمل طبلته، وبعدها بثانيتين كانت على الأرض، وبعدها كانت ملقاة على رجله.
وبمرور حلقات المسلسل تزيد وتتضح أخطاؤه الإخراجية من ظهور «زين» بملابس مبللة بالخمر، ولكن بعد انتهاء العراك يرتدى ملابس جديدة وكأن لم يمسسها سوء، أيضا ظهرت الفنانة هاجر أحمد التى لعبت دور أخت «فيروز» فى أحد المشاهد بميكروفون الصوت ظاهرا بشكل ملحوظ فى ظهرها. 
لم تسلم أيضا الفنانة درة من أخطاء المسلسل؛ حيث ظهرت فى أحد مشاهد «الحلقة الرابعة» مرتدية نفس ملابسها التى صورت بها إعلان مؤسسة «رسالة» الخيرية، الأمر الذى جعلها موضع سخرية لجمهور مواقع التواصل الاجتماعى مرة ثانية، خاصة بعدما ظهرت بدور «فيروز» الطالبة فى السنة الأولى من كلية الفنون الجميلة، وهو الأمر الذى تفاجأ به الجمهور، خاصة أنها تجسد فتاة فى عمر الثامنة عشر.
جاءت أبرز أخطاء مسلسل «رحيم» فى المشاهد المتعلقة بظهور ياسر جلال بلحية طويلة عقب خروجه من السجن، والتى أوضحت خطأ فى المكياج الخاص بتركيب اللحية، التى تم إضافتها بشكل عشوائى أظهر حقيقة ما تحتها، بالإضافة إلى أنه فى أحد المشاهد الأخرى استخدم نبرة صوت غليظة غريبة على طبيعة أدائه وصوته الطبيعى.
تعرض أيضا مسلسل «أبوعمر المصرى» لخطأ تقنى، حينما سبق الصوت الصورة فى المشهد الذى جمع بين أحمد عز وأمل بوشوشة فى أحد اليخوت البحرية، كما سمع الجمهور صوت «إيكو» مصاحب لكلام الممثلين.
تعرض مسلسل «كلبش ٢» للكثير من الانتقادات، منها ظهور بطله سليم الأنصارى مصابا بطلق نارى فى ذراعه اليسرى ولا يستطيع تحريكها، ولكن بعدها ظهر فى مشهد جنازة زوجته وأخته حاملا للنعش على نفس الذراع، وكأنه لم يتعرض للإصابة من قبل، بالإضافة إلى ظهوره فى أحد المشاهد بشعر غير مرتب، وبعدما تنتهى معركته يظهر بشعره مهندم و«متسرح»، بالإضافة إلى تصريح الطبيب بأن الفنانة هالة فاخر تعانى شللا نصفيا، وهو الأمر الذى يجعل من ذراعها ورجلها وجزء من وجهها لا يتحرك، ولكن مشاهدها على الكرسى المتحرك كانت بوجه وأيدى سليمة تماما، وهو ما يعنى أنها تعانى شللا سفليا وليس نصفيا.
شهدت أيضا الحلقات الأولى من مسلسل «عوالم خفية» أخطاء إخراجية واضحة، كان أولها مشهد الاعتداء على الفنانة رانيا فريد شوقى، الذى انسكبت فيه القهوة على مذكراتها المفتوحة، ولكن عندما وجدها عادل إمام بعد ذلك وبدأ فى قراءتها ظهرت نظيفة وخالية من أى بقع، كما احتوى مشهد سقوط رانيا فريد شوقى من النافذة على خطأ آخر عرّض صناع المسلسل للانتقاد، لأنها وقعت على الجزء الأمامى من إحدى السيارات الموجودة فى الشارع، ولكن بعدها بثوان معدودة ظهرت ملقاة على الجزء العلوى فقط من السيارة.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟