الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

السوق السوداء ترفع أسعار العمرة لـ 40 ألف جنيه.. 25 شركة خالفت الضوابط ورحلت برامجها من شعبان إلى رمضان.. باسل السيسي: السياحة تتحمل المسئولية.. إبراهيم: لجنة فنية لمراجعة البرامج ومراقبة السوق

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تزايد الطلب على تأشيرات العمرة خلال شهر رمضان أدى إلى خلق سوق سوداء، ورفع أسعار العمرة حيث بيعت التأشيرة بنحو ٨ آلاف جنيه عن طريق إعلانات تم تداولها مؤخرًا وشهدت سوق العمرة مخالفات جسيمة للضوابط الصادرة عن وزارة السياحة.
وأكد مصدر مطلع بوزارة السياحة أن هناك ٢٥ شركة خالفت الضوابط ورحلت برامجها من شعبان إلى رمضان ولم تلتزم بالمواعيد المحددة، مشيرًا إلى وجود لجان تفتيش تابعة للوزارة في مكة والمدينة المنورة تراقب عمل الشركات وتضبط السماسرة الذين يقومون بتعديل السكن وتغييره دون إخطار الوزارة.
وقال المصدر إن زيادة الطلب في رمضان كانت وراء خلق سوق سوداء تسببت في رفع سعر برنامج الأربعة نجوم إلى ٤٠ ألف جنيه والاقتصادي ٢٥ ألف جنيه.



باسل السيسي: وزارة السياحة تتحمل المسئولية
من جانبه قال باسل السيسي رئيس لجنة السياحة الدينية السابق، بغرفة شركات السياحة، أن كل شركة لها في كوتة شهر رمضان ١٣٦ تأشيرة، باعتها قبل بداية الشهر الكريم، ولكن فوجئت بعض الشركات بحالات فردية بيعت خلالها تأشيرات بأكثر من ثمنها على اعتبار أنها كوتة محددة سوف تنتهي بانتهاء عددها البالغ ١٠٠ ألف تأشيرة، مضيفًا أن بعض الشركات طمعت في تنفيذ برامج ذات ربح أعلى فقامت بتنفيذ تلك التأشيرات.
وأكد السيسي أن أغلب شركات السياحه التزمت بالضوابط ونفذت برامجها في الوقت المحدد وبالأسعار المحددة في الضوابط، مشيرًا إلى أن الشركات التي خالفت وباعت رحلات شهر شعبان في رمضان فإن وزارة السياحة هي المسئولة عنها حيث لم تقم بدورها الرقابي فى التفتيش والتواصل مع وزارة الحج السعودي، لإبلاغها بوجود كوتة تأشيرات في مصر ما يساعدها في تحديد الشركات المخالفة والسماسرة والقائمين على السوق السوداء عن طريق قاعدة بيانات متكاملة.
وطالب بالإعلان عن الشركات المخالفة حتى لا يتم الإساءة لسمعة باقي الشركات الملتزمة.

أحمد إبراهيم: لجنة فنية مشتركة لمراجعة برامج العمرة ومراقبة السوق
وقال أحمد إبراهيم عضو لجنة الحج والعمرة، إن هناك زيادة في الإقبال على عمرة رمضان تتراوح من ٥ إلى ١٠% مقارنة بأعداد التأشيرات المحددة لكوتة رمضان والبالغة ١٠٠ ألف تأشيرة نافيًا ما يتردد بشأن بيع تأشيرات بأسعار مرتفعة في رمضان.
وأضاف إبراهيم أن فتح مسافات السكن للمعتمرين والتي أقرتها اللجنة العليا للحج في الضوابط المنظمة لعمل الشركات تسببت في ارتفاع أسعار العمرة بشكل كبير، موضحًا أن الزيادة للبرامج لا تتخطى١٠% بما فيها الزيادة على الضرائب ورسوم البلدية التي طبقتها المملكة خلال الفترة الماضية.
وأشار إلى أن هناك لجنة فنية مشتركة من وزارة السياحة وغرفة شركات السياحة لمراجعة برامج العمرة ومراقبة السوق، رصدت توقيتات وسفر المعتمرين خلال شهر شعبان وعودتهم بعد التاریخ المحدد بالضوابط وهو ٢٣ مايو وذلك لضبط موسم العمرة وعدم ترحيل البرامج وإرباك السوق.
وأوضح إبراهيم أن أعداد المعتمرين الذين سافروا خلال شهري رجب ورمضان ٢٨٠ ألف معتمر من إجمالي ٤٠٠ ألف تأشيرة خصصت من قبل وزارة السياحة كما تمت مراجعة ٩٠ ألف تأشيرة من إجمالي ١٠٠ألف تأشيرة يتم سفرهم خلال شهر رمضان لافتًا إلى أن عودة آخر أفواج العمرة في ١٥شوال.
وقال إن متوسط سعر العمرة الاقتصادية بلغ ٢٢ ألف جنيه خلال شهر رمضان مطالبًا الشركات بضرورة إبلاغ وزارة السياحة فيما يخص تنفيذ تأشيرات العمرة المباشره حتى لا تتعرض للجزاءات المنصوص عليها في ضوابط العمرة.