رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

نقل قطع أثرية مكتشفة بقرية صا الحجر إلى المتحف المصري

الأربعاء 23/مايو/2018 - 10:49 م
البوابة نيوز
اسلام الخياط و أحمد مهنا
طباعة
قال سعيد العسال مدير عام اثار الغربية رئيس البعثة المسئولة عن الحفائر بمنطقة صالحجر الأثرية بمركز بسيون أن ما تم اكتشافه من عملات ذهبية وقطع اثرية داخل مبنى ضخم من الطوب الأحمر سوف يتم نقلها الي المتحف المصري.
كانت بعثة الحفائر المصرية، قد اكتشفت مبنى أثرى فى قرية صا الحجر، التابعة لمركز بسيون محافظة الغربية، يرجع تاريخه للعصر اليونانى الرومانى.
وقال رئيس بعثة الحفائر المصرية إنهم توصلوا خلال أعمال الحفائر فى قرية صا الحجر، لاكتشاف أجزاء من مبنى ضخم، أحمر اللون، يرجح انه حمام يرجع عصره للعصر الرومانى اليونانى، ويبلغ طوله 16 مترا عمق متر و80 سم، وعرض 3 أمتار ونصف المتر.
وأوضح أن المبنى ضخم وهو ما يؤكد أنه ضمن مدينة فرعونية كبيرة، لها أهمية تاريخية وإدارية فى العصر الفرعونى، وأن الأجزاء المكتشفة هى أجزاء من المبنى والعديد من القطع الأثرية تتمثل فى مجموعة من المسارج المصنوعة من الفخار وتماثيل مصنوعة من التراكوتا "الطين المحروق" وأدوات من البرونز وقطعة حجرية عليها بقايا نقش وكتابة هيروغليفية وتمثال صغير لكبش.
كما تم اكتشاف عملة ذهبية تذكارية للملك بطليموس الثالث صكت فى عهد بطليموس الرابع تخليدًا لذكرى والده، ويبلغ قطر العملة 2.6سم وتزن 28 جراما، حيث صور على أحد وجوهها صورة نصفية للملك بطليموس الثالث يرتدى التاج المشع ويحمل على الكتف الشوكة الثلاثية رمز بوسيدون، بينما يحمل ظهرها صورة قرن الخيرات المشع وحوله كتابة تمثل اسم الملك، والعملة تتميز بجودتها العالية فى تصوير ملامح الملك البطلمى.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟