رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

فوائد بذر الكتان لشعر السيدات والصحة العامة

الإثنين 21/مايو/2018 - 05:49 م
بذر الكتان
بذر الكتان
مروة المتولي
طباعة
انتشر الآونة الأخيرة استخدام بذر الكتان للشعر والجسم، وفوائده الكثيرة على الصحة العامة والتجميل، وترصد "البوابة نيوز" استخداماته المختلفة وفرائده التي تغني عن العديد من المواد التجميلية باهظة الثمن:-
- الصحة العامة
تقي بذور الكتان من أنواع السرطانات، إذ تحتوي على نسبة عالية من الحمض الدهني أوميغا 3 الذي يحول دون نمو الأورام السرطانية، وقد ثبت أن لها دورًا واضحًا في الوقاية من سرطان الثّدي والبروستاتا، كما أن ألياف البذور تساعد البكتيريا النافعة في القولون على إفراز مواد تحمي خلايا القولون، وتساعد في الوقاية من سرطان القولون.
تساهم بذور الكتان في المحافظة على صحة القلب لاحتوائها على الحمض الدهني أوميغا 3، والأحماض الأمينية المُكونة التي تعمل كمضاد للالتهابات ومنظم لضربات القلب، وتمنع تصلُب الشرايين، كما تمنع التصاق خلايا الدم البيضاء بالبطانة الداخلية للأوعية الدموية.
تساعد بذور الكتان في تقليل مستوى الكولسترول في الدم، إذ تحتوي على ألياف قابلة للذوبان تعمل على حجز الدهون والكولسترول في الجهاز الهضمي ومنع وصولها للدم، مما يخفض من نسبة الكولسترول فيه، كما أن الألياف تلعب دورًا في توازن الطاقة.
تفيد بذور الكتان في علاج الإمساك بسبب وجود الألياف التي تتمدد وتُنشط حركة الأمعاء، لذلك يُنصح بتناول مِلعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة مع كوب من الماء مرة أو مرتين يوميا.
تُستخدم بذور الكتان لعلاج حب الشباب، والحروق، والدمامل، والإكزيما، والصدفية، وتهدئة الالتهابات، وذلك بوضع عجينة من مسحوق بذور الكتان على الجلد.
يساهم بذر الكتان في خفض مستوى سكر الدم في حالات السكري.
المساهمة في خسارة الوزن وخفض مستوى الكولسترول الكلي والكولسترول السيئ في الدم
تعالج هشاشة العظام والتهابات المفاصل والروماتويدى

- فوائد الشعر
يستخدم زيت بذور الكتان كقناع للشعر للحصول على شعر صحي ولامع لأنه يقلل من مشاكل قشرة فروة الرأس، ويمنع الالتهابات التي من المُمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.

تحفيز نمو الشعر وذلك بسبب احتوائها على فيتامين E المهم جدًا لنمو الشعر ب

كما يحسن كفاءة الشعيرات الدموية ويعزز الدورة الدموية. 

تعمل بذرة الكتان على تهدئة كل من فروة الرأس والغدد الدهنية وبالتالي يتم إنتاج كمية مناسبة من الزيت لنمو الشعر بشكلٍ صحي.

تغذية الشعر، حيث تحتوي بذور الكتان على أحماض الأوميغا 3 الضرورية لنمو الشعر وتحسين مرونته، فهي تساعد على تغذية بصيلات الشعر وحمايتها من التلف مما يقوي الشعر ويجعله صحيًا أكثر.

المحافظة على رطوبة الشعر مما يمنح الشعر النعومة، ويسيّطر على المشاكل التي قد يتعرض لها مثل: الجفاف والتقصّف والتجعد القضاء على مشاكل في فروة الرأس، مثل: قشرة الرأس، وأكزيما فروة الرأس، وتساقط الشعر الحاد، وذلك بسبب دورها في تهدئة فروة الرأس كما ذكرنا، ويكون ذلك من خلال الاستخدام المنتظم لبذور الكتّان أو من خلال تناولها.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟