رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خطر "الباتيه".. مخبوزات جاهزة تباع في الشوارع تصدر القلق للجسم.. تحتوي على دهون تسبب السرطان.. استشاري تغذية: سبب زيادة الوزن ورفع نسبة السكر والكوليسترول بالدم

الخميس 17/مايو/2018 - 01:27 م
البوابة نيوز
نريمان خليفة
طباعة
لا غنى عنه، إنه "الباتيه" وهو من الوجبات الخفيفة والسريعة التي يفضل البعض تناولها نظرا لصغر حجمها الاقتصادي في الشارع أو في العمل أو المدرسة، ولكن لا احد يعلم مدى خطورة تلك القطعة الصغيرة التي تسد جوع معظم الناس في معظم الأوقات، ولكن معظمنا يعلم أن الباتية والكراوسون تحتويان على دهون صناعية تسبب السمنة ومشاكل للقلب فتناولك قطعة واحدة كافية لحدوث خلل بتوازن جسمك، كما أنها تحتوى على بكميات كبيرة من السموم البيضاء وهي السكر والدقيق الأبيض والملح وأحيانا تحويهم مجتمعين وهي مادة (المحسن) للمعجنات التي تجعله طريا وهشا وتكسبه الطعم اللذيذ وقد أثبتت دراسات ان هذه المواد تصيب بالسرطان والتسمم.
خطر الباتيه.. مخبوزات
وقال الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية، إن تركيز بعض الناس على تناول المعجنات بكامل انواعها وخاصة الباتية يرجع إلى طعمها الشهي الذي يستمتعون به وانجازا لوقتهم الضيق، بالرغم من أن تناول تلك المعجنات تعد أهم وأخطر العادات الغذائية غير الصحية التي اعتادها البعض وحرص عليها على تناول المعجنات المخبوزة كالكرواسون والباتيه وغيرها بشكل يومي مستمر رغم اخطاره الصحية والتي قد تصل إلى السرطان والتي تعرض لها بعض الناس من مختلف الاعمار، والتي نراها في كل مكان بالشارع والتي يتم تقديمها بشكل غير أدامي على استاندات وعربات غير معروف مصدرها بالشوارع ولا توجد رقابه على تلك الباعة. 
وأشار استشاري الصحة النفسية، خلال حديثه لابد ألا يعتاد الشخص على تناول المخبوزات والباتيهات ونصح بأفضل الانواع البديلة للمعجنات والمخبوزات ( الباتيه)، وهي تناول ملعقة من العسل صافية أو مضافة إلى كوب من عصير الليمون اللذيذ بالإضافة إلى عصير الفاكهة الطبيعية التي تمد الجسم بالسكريات الصحية.
نصح أبو النجا بتجنب تناول المخبوزات بشكل خاص (الباتيه) والتي تحتوى على كميات كبيرة من الزيوت والسمن بشكل عام، ويمكن استبدل تلك المعجنات الصناعية بخبزها في المنزل والامتناع عن تناولها جاهزة، وذلك لأنها السبب الاول في الإضرار بالصحة والوزن، بالإضافة إلى ان عدم تناول الباتيه خارج المنزل (الجاهزة) التي لا نعرف مصدره والتي يتعرض دائما لأشعة الشمس الضارة في أماكن عديدة، وذلك نظرا لانتشار الباعة الجائلين بالشوارع ولا تنعي الحكومة اهتماما لهم للحفاظ على صحة المواطنين.
خطر الباتيه.. مخبوزات
قال استشاري التغذية والسمنة، الدكتور هاني أبو النجا، المخبوزات تزيد الوزن وترفع نسب السكر والضغط والكوليسترول ومعظم الناس تعرف تلك المعلومة، ولكن من منا لا يحب المخبوزات والباتيهات وذلك بالرغم من أخطارها العديدة ومذاقها اللذيذ الذي لا يقاومه البعض، والتي تكمن الخطورة في رفع نسبة السكر والضغط والكوليسترول في الدم والتسمم والسرطان، وتعمل أيضا على زيادة الوزن بشكل فعال وملحوظ وسريع، ولأنها تحتوي على الدقيق والسمن والزبد وزيوت صناعية مختلفة، تساعد على إحداث اضطراب بوظائف الجسم كله.
وأكد أن المستهلكين يدونون رسالة تتضمن وجود منتج باتيه مدون عليه تاريخ الإنتاج ومدة صلاحيته المصرح بها أسبوع، ويتم بيع المنتج بالأكشاك في جميع انحاء الجمهورية، والتي يوجد بالأطعمة الفراولة والشكولاتة، والجبنة والمربى وغيرها، ولا احد يعرف علامات الفساد وعدم صلاحية للاستخدام، وبوجد بعض المصانع لا يحملون أي شهادات صحية أو لديهم مهمات وقاية، وقامت الرقابة بالقبض على بعض المصانع واغلاقها ومديريها وشن حملات على المحلات لضبط المنتج ولكنهم مازالوا موجودين.
وأضاف ان تلك المعجنات سبب رئيسي في الانتفاخ والتهاب القولون والتلبك المعوي، والحموضة الزائدة التي يتعرض لها البعض دائما ولا يعرف الشخص سببها الرئيسي، كما تعمل على مد الجسم بدهون زائده وسامه وسعرات حرارية غير مفيدة للجسم وتعرضه للسمنة المفرطة وترفع نسبة السكر والكوليسترول في الدم وهذا ما نعاني منه في تلك الأيام.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟