رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

اليوم.. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد الصعود

الخميس 17/مايو/2018 - 11:00 ص
أرشيفية
أرشيفية
هناء بديع
طباعة
تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية، اليوم الخميس، بعيد الصعود، بعد أربعين يومًا من قيامَة السيد المسيح وظهوره للتّلاميذ.
وتعرض البوابة القبطية طقس الاحتفال بعيد الصعود كالتالى..
توجد إبصالية واطس خاصة موجودة بكتاب اللغات والسجدة، وأرباع الناقوس وذكصولوجية خاصة (بالابصلمودية السنوية)، وكما أن للعيد إبصالية خاصة فتوجد إبصاليتان (واطس وأدام) لفترة العشرة أيام الواقعة بين عيدي الصعود والعنصرة (موجودتين بكتاب اللغات والسجدة وبالإبصلمودية السنوية) باقي السبحة عادية.. ولكن هناك مزامير الساعتين الثالثة والسادسة.. ومرد ابركسيس``Pra[ic خاص يقال حتى العنصرة.. وهناك لمن يقال يوم خميس الصعود نفسه والأحد السادس من الخماسين بعد الابركسيس ويقال أيضا في التوزيع إذا كان المتناولون كثيرين (أفريك اتفي.. طاطا السماء) وله برلكس ومرد. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى) وهناك دورة مثل القيامة بصورتي القيامة والصعود.
ويقال في هذه الدورة (وكذلك في الأحد السادس) اخرستوس آنيستى Χριστός ἀνέστη (القيامة) ثم (أبى أخرستوس أنيليم ابسيس) ويعاد الاثنان حتى آخر الدورة. 
وفي نهايتها يقال (بي اخرستوس افتوئف..) وهذه الدورة نفسها في العنصرة مع إضافة ربع اللحن السابق كذلك يوجد مرد مزمور وإنجيل وأسبسمات (واطس وآدام) للفترة ما بين الصعود والعنصرة.
يذكر أن الإبصالية هى أشعار موزونة قبطيًا ومقفاة صوتيًا كالشعر لتمجيد الرب، أو العذراء والشهداء والقديسين، وغالبا ما تكون مرتبة على الحروف الهجائية.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟