رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

أشهر أكلات الدول في رمضان.. "المنسف" بالأردن.."الكبة" بسوريا.. "الهريس" بالإمارات.. "العرسية" بعمان.. "الباجا" بالعراق.. اللخم باليمن.. و"النعيمية" بالسودان

الخميس 17/مايو/2018 - 03:45 ص
البوابة نيوز
نورهان ملهط
طباعة
شهر رمضان يهل بأجواء البهجة بروحانياته وعباداته وطقوسه وأكلاته ومائدته المميزة وسهراته التي تجمع العائلة دومًا على الخير والبركة، ولأن العالم العربي مشهور بحبه للمأكولات الشهية والدسمة ولأن النساء العربيات بارعات في الطبخ وابتكار الأطباق الشهية، رصدت "البوابة نيوز" أشهر الأطباق الرمضانية في الوطن العربي.


أشهر أكلات الدول
سوريا
تشتهر بـ "الكبة" التي تعتبر الطبق الرئيسي والأهم في كل سفرة رمضانية، والكبة تتنوع لعدة أطباق وهي الكبة المشوية والكبة المقلية والكبة الكرزية والكبة اللبنية والكبة السفرجلية، ولا ننسى طبق المحاشي الشهير بالإضافة إلى ورق العنب والصفيحة "لحم بعجين" والأوزي واللحمة بالصينية.
أما بالنسبة للمقبلات: التبولة والفتوش والكبة وفتة المكدوس والمسبحة "حمص" وبابا غنوج وشوربة العدس، أما المشروبات: العرقسوس والتمر الهندي والجلاب والتوت الشامي.
والحلويات: كعك "المعروك" والمدلوقة بالقشطة والكنافة البصمة بالقشطة "الباردة" والمشبك والعوامات والمامونية والكرابيج والقطايف والحلو العربي "عش البلبل والفيصلية بالفستق الحلبي وأصابع الصنوبر والمبرومة".


أشهر أكلات الدول
فلسطين
أروع ما يمكن أن تراه على المائدة الفلسطينية في رمضان المحاشي والملوخية والمسخن والمقلوبة والقدرة الخليلية والمصروعة والمفتول، أما الحلويات فالكنافة النابلسية والكلاج النابلسي والحلبة.


أشهر أكلات الدول
الأردن
الطبق الأردني الرئيسي والأهم على كل مائدة أردنية هو المنسف، حيث أنه الطبق الوطني للأردن، وبالتالي المنسف في قائمة أعظم رمز في الثقافة الأردنية للسخاء والكرم والجود خاصة إذا كان باللحم البلدي وبالجميد الكركي، والمطبخ الأردني يعشق الأرز في جميع أطباقه.
ومن الحلويات الشهيرة في نهاية الوجبة الأردنية الكنافة والهريسة والبقلاوة والقطايف.


أشهر أكلات الدول
لبنان
عندما نقول لبنان يعني كبة نيئة وتبولة وفتوش، فهذه الأطباق لا يمكن أن تغيب عن أي مائدة رمضانية في لبنان، ولا ننسى المناقيش واللحم بعجين وورق العنب.
أما بالنسبة للحلويات فليالي لبنان والصفوف والغريبة وكعك بالحليب وأهمها معمول مد بقشطة ومعمول مد بجوز هند وغيرها من الأطباق الشهية.


أشهر أكلات الدول
الخليج العربي والسعودية
تشتهر موائد الخليج العربي والسعودية في رمضان بوجود التمر الفاخر بأنواعه، ولا ننسى مشروب فيمتو، أما بالنسبة للأطباق فأول ما نذكره الكبسة والمندي والمطازيز والمفطح وكبيبة حائل والأرز البخاري.
أما الحلويات فهي الكليجا والحنيني والمراصيع والمعصوب (المرسة) والعريكة.


أشهر أكلات الدول
الإمارات
"الهريس" هذا الطبق يعود إلى القرن الـ17 ويمكن العثور عليه في مختلف المأكولات الأسيوية والهندية والشرق أوسطية، أطلق عليه اسم "سيد مائدة العشاء" كونه طبق الإفطار الرئيسي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويتكون من القمح المهروس المطبوخ مع اللحم أو الدجاج في بعض الأحيان، وهذه المكونات تجعل الهريس وجبة كاملة مليئة بالبروتين والألياف والتي تساعدك على إتمام صيامك بنشاط لساعات طويلة.


أشهر أكلات الدول
مصر
أما بالنسبة للمائدة المصرية فمن أشهر الأطباق الملوخية بالأرانب والمحاشي والكوراع والفريك والمسقعة ولا ننسى طبق الفول الأساسي على مائدة السحور.
أما الحلويات فهي: "أم علي والبسبوسة والقطايف والمهلبية والأرز باللبن والكنافة والجلاش والخشاف".


أشهر أكلات الدول
عُمان
"عرسية" يعتبر هذا الطبق غني وصحي، وأحد أكثر الأطباق التقليدية في سلطنة عمان، كما يحظى بشعبية خاصة خلال شهر رمضان والعيد وفي حفلات الزفاف ومكونات هذا الطبق الصحي؛ الدجاج، واللحم، أو السمك المهروس جيدًا مع الأرز والتوابل، مع إضافة الصلصة الحارة.


أشهر أكلات الدول
المغرب العربي
بالنسبة لدول المغرب العربي فهم مشهورون بالطاجن الذي لا يفارق معظم موائد رمضان، بالإضافة إلى الشوربة، والتبولة الجزائرية والكسكسى والبسطيلة والمروزية والطنجية والزعلوك والبيصارة والحرشة والملاوي والبغرير والحريرة والرفيسة، ورغم أن الأخيرة هي الشوربة، فإنها تعتبر وجبة كاملة ويُقدم عادة مع التمر خلال شهر رمضان.
وأشهر حلويات المغرب هي: كعب غزال ("قرون الغزال") والحلوى الشباكية هي حلوى تؤكل خلال شهر رمضان، وحلوى الكوك هي كعكة جوز الهند والبريوات، قراشل، غرييبة، الفقاص، سلو ومسكوتة.


أشهر أكلات الدول
العراق
"الباجا" من الاكلات الشعبية المشهورة في العراق، يكثر طهوها في الشتاء لاحتوائها على قيمة غذائية مرتفعة وهي تعرف في لبنان بالفوارغ، ومحتوياتها: رأس خروف، ارجل الخروف، معدة خروف، ارز وملح، ثوم، بهارات.


أشهر أكلات الدول
اليمن
"اللخم" من الأكلات الشعبية الشهيرة في اليمن وأساسها سمك القرش المجفف، ومكوناته: قطع سمك القرش المجففة، أرز، بصل، زيت، بهارات، وملح.


أشهر أكلات الدول
تركيا
"شيش طاووق" أشهر الأطباق الشعبية التركية التي انتشرت بالدول العربية ولكن تختلف طريقة تتبيلها وصنعها من بلد إلى آخر، ومحتوياته: دجاج، صلصة من البندورة والثوم، والفلفل الاخضر والأسود والحار، عصير ليمون أو حامض وملح.


أشهر أكلات الدول
إيران
"فسنجان" من أشهر الاطباق الايرانية الشعبية التي انتقلت الى العراق نتيجة الزيارات المستمرة بين البلدين، وعرفت بالاكلة الفاخرة في العراق وتؤكل في جميع المناسبات، ومكوناتها: دجاج، دبس الرمان، طحينة، هيل مطحون، قرنفل، زيت زيتون، ملح وسكر، زعفران.


أشهر أكلات الدول
الجزائر
"طاجن اللحم الحلو" طبق جزائري أساسي على مائدة رمضان عبارة عن لحم ضأن مطهي مع الفواكه المجففة كالمشمش والزبيب والمكسرات المحمصة، ويسمي "اللحم الحلو" لأن يضاف له أثناء الطهي فواكه وسكر وفانيلا.


أشهر أكلات الدول
السودان
"النعيمية" هذا الطبق الفريد يجب أن يكون على موائد الإفطار إذا كنت بالسودان، وهو حساء يتكون من البصل المجفف واللحم المفروم، ومهروس الفول السوداني، وصلصة الطماطم، والدقيق، والبهارات، وكمية كبيرة من اللبن أو الزبادي.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟