رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

شلل في المدن الإيرانية بسبب إضراب العمال

الثلاثاء 15/مايو/2018 - 05:58 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
عمر رأفت
طباعة
توقف عمّال شركة تصنيع المعدات الثقيلة (هبكو) في مدينة أراك، عن العمل لليوم الثاني احتجاجًا على عدم دفع رواتبهم المتأخرة وظروف معيشتهم الصعبة للغاية وعدم تنفيذ الوعود الكاذبة لصاحب العمل الحكومي. وأغلق المضربون خط السكة الحديدية بين أراك وطهران وعلقوا راية سوداء عند مدخل المصنع كعلامة على الحداد.
وكان أحد العمال في المصنع قد حاول الانتحار في اليوم الماضي تحت طائلة الضغط ولكن زملائه أنقذوه من المحاولة. 
من ناحية أخرى احتج عمال قصب السكر في هفت تبه في موقع المصنع على عدم دفع أجورهم، معظمهم من القرويين المحرومين في خرم آباد، الذين يتحملون العمل الشاق في قطع قصب السكر. لكن أرباب العمل الحكوميين، على الرغم من فرض شروط الاسترقاق هذه، يرفضون دفع أجورهم الطفيفة في نهاية الموسم.
وفي غضون ذلك، أضرب ألف عامل وموظف في محطة الطاقة وسد «جم شير» في غشساران عن العمل لليوم الثالث احتجاجًا على عدم دفع سبعة أشهر من رواتبهم ومزاياهم.
كما وفي اليوم نفسه، أضرب عمال شركة «تراورس للسكك الحديدية» في مشهد احتجاجًا على عدم دفع رواتبهم لأربعة أشهر وعدة أشهر من أقساطهم للتأمين ووضعهم المعيشي المأساوي. وفي الأيام السابقة كان عمال السكك الحديدية في إسلامشهر وزنجان وتبريز ودامغان وبافق قد رفضوا الذهاب إلى العمل.
وعلى السياق نفسه، تظاهر موظفو شركة شيراز للزيوت النباتية، الذين لم يتلقوا أي أجر مقابل عملهم لمدة أربعة أشهر، احتجوا على الجوع وعدم القدرة على توفير سبل معيشتهم من خلال بسط سفرة فارغة في الشارع. إنهم سخروا من شعارات خامنئي زعيم النظام الإيراني الفاسد والنهب، ورددوا شعار: لدينا سفرة فارغة، لدعم السلع الإيرانية. 
"
برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟

برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟