رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

محادثات أمريكية "فورية" مع الحلفاء للضغط على طهران

الخميس 10/مايو/2018 - 08:41 ص
وزير الخارجية مايك
وزير الخارجية مايك بومبيو
طباعة
قال مسئولون أمريكيون، اليوم الخميس: إن وزير الخارجية مايك بومبيو سيجري محادثات فورية مع دول أوروبية وآسيوية؛ لإقناعهم بالضغط على إيران بشأن برنامجها النووي والصاروخي، وفقًا لما أوردته "سكاي نيوز عربية".
ويبقى السؤال مفتوحًا بشأن ما إذا كان حلفاء الولايات المتحدة، ولا سيما في الاتحاد الأوروبي، سيوافقون على استئناف المحادثات، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.
وأعربت الولايات المتحدة عن أملها في أن يتمكن الحلفاء الأوروبيون من إقناع إيران بالجلوس إلى طاولة المفاوضات، في ظل التلويح الأمريكي بمعاقبة الشركات الأوروبية التي تتعامل مع إيران بعد إعادة فرض العقوبات على طهران.
ونقلت "رويترز" عن مسئول رفيع بوزارة الخارجية الأمريكية قوله: إن محادثات بومبيو ستشمل بريطانيا وفرنسا وألمانيا، وكذلك اليابان والعراق وإسرائيل.
وقال المسئول الأمريكي، الذي لم يكشف عن اسمه: إن "الخارجية" ستقود جهودًا مع الحلفاء، وستتحدث مع جميع الشركاء في المرحلة الأولى من المحادثات، التي من المقرر أن يبدأها بومبيو.
وأضاف أن هذه المحادثات "ستركز على آلية زيادة الضغط على إيران من أجل إعادتها إلى طاولة المفاوضات"؛ بهدف الحد من طموحات طهران النووية.
وأعلن الرئيس الأمريكي، الثلاثاء، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، وإعادة فرض العقوبات عليها، وحذر طهران من "عواقب وخيمة" في حال استمرارها ببرنامجها النووي.
ومنحت واشنطن فترة سماح مدتها 90 يومًا إلى 6 أشهر للشركات الأوروبية والأمريكية لإنهاء صفقاتها التجارية مع إيران، قبل فرض عقوبات أمريكية عليها في حال عدم استجابتها.
وتضغط دول أوروبية حليفة للولايات المتحدة، مثل فرنسا وألمانيا وبريطانيا؛ من أجل إعفاء شركاتها في إيران من العقوبات الأمريكية، إذ جددت هذه الدول التزامها بالاتفاق النووي مع إيران.
ويقول خبراء: إن العقوبات الأمريكية على إيران ستجبر على الأرجح الشركات الغربية على الخروج من إيران في نهاية المطاف.
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟