رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

لقب "أخصائي" بـ"علوم بني سويف" يثير أزمة بين الأطباء.. تكليف محامي النقابة بعمل محاضر "سب وقذف".. منى مينا: خلط أوراق ولكل تخصصه.. وبرلماني يقدم طلب إحاطة عن تعديل اللائحة

الإثنين 07/مايو/2018 - 02:35 ص
مني مينا، وكيل نقابة
مني مينا، وكيل نقابة الأطباء
عفاف حمدي
طباعة

سادت حالة من الغضب بين الأطباء حول حصول خريجي كلية العلوم الطبية على لقب أخصائي عقب دراستهم 4 سنين فقط، وما يعتبر مخالفًا لقواعد كلية الطب، وما زاد الأمر سوء إعلان جامعة بني سويف، أن دفعة علوم تلك السنة، ستحصل على لقب أخصائي طبي.

 مني مينا، وكيل نقابة
مني مينا، وكيل نقابة الأطباء
وقالت منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، إن بداية الأمر كان على صفحات التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بنشر كلام متبادل بين الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة والأعلى للجامعات، بالالتزام باللائحة كلية العلوم جامعة بني سويف التي كانت صحية ثم أصبحت طبية وهذا غير صحيح، موضحة أن اللائحة الموجودة حاليا تنص على أن خريجي العلوم الطبية هو مساعد للطبيب المتخصص ويعمل تحت إشرافه، وتعديل هذا البند من اللائحة يعد جريمة خاصة أنه بهذا له الحق في وصف روشتة للمرضى وهو ما عارضته النقابة مسبقا مع خريجي العلاج الطبيعي.
وأضافت "مينا": وجب أن يكون هناك قواعد واضحة لا تسمح بهذا الخلط للتحذير لعدم الانزلاق لترخيص مرضانا ومهنة الطب، قائلة: "نعتز بجميع خريجي الكليات العلمية ولكن لكل تخصصه".
وأعلنت وكيل النقابة عن قيام وفد من النقابة العامة للأطباء بمقابلة رئيس جامعة بنى سويف، الإثنين القادم؛ لمناقشة هذا الأمر.
 نقابة اطباء بنى
نقابة اطباء بنى سويف

وكان مجلس نقابة أطباء بنى سويف وعدد من الأطباء بالمحافظة، قد اجتمعوا أول أمس، وذلك لمناقشة ما صدر بخصوص تعديل لائحة كلية العلوم الطبية بجامعة بنى سويف، وما صدر من بعض الفئات من الطلبة بهذه الكلية من تجاوزات وصلت لحد السب والقذف للأطباء كافة، ولكيان نقابتهم خاصة.

واتفق أعضاء المجلس على العديد من النقاط والتي سيتم تنفيذها وهى: أولا: تكليف محامي النقابة بتحرير محاضر سب وقذف، ومحاولة إثارة الفتنة والبلبلة، ضد جميع من تجاوز في حق الأطباء ونقابتهم، كما طالب أعضاء مجلس النقابة ببنى سويف الجامعات المعنية بحل الإشكال الذي تسببت فيه تشابه المسمى الوظيفي لخريجي كلية العلوم الطبية مع الأطباء والأخصائيين قبل موعد إجراء الامتحانات النهائية وتخريج الدفعة، ودعوة الأطباء بكادر الجامعة لعدم المشاركة في أعمال الامتحانات، وتحمل الجامعة لمسئوليتها.

وطالب أيضًا أعضاء مجلس النقابة المجلس الأعلى للجامعات بتعديل المسمى الوظيفي لخريجي كلية العلوم الطبية إلى «تقني»، والنص صراحة على عدم الترخيص له بالعمل إلا تحت إشراف طبيب.

وأكد مجلس النقابة أنه سيتم الإعلان عن المعامل ومراكز الأشعة داخل محافظة بني سويف التي يشرف عليها أطباء بشريين، ومطالبة الزملاء من الأطباء بعدم التعاون مع سواها، حماية للمهنة من التعديات، ولصالح المرضى.

ودعا جموع الأطباء بالمحافظة لحضور الاجتماع الموسع مع مجلس النقابة العامة، وعلى رأسه نقيب أطباء مصر، وذلك يوم الإثنين 7 مايو، الساعة الواحدة ظهرا، بمقر نقابة أطباء بني سويف، بنادي أطباء بني سويف، كورنيش النيل.

النائب عبد الله مبروك،
النائب عبد الله مبروك، عضو مجلس النواب
ولم يتوقف الأمر نقابيًا فقد تقدم النائب عبد الله مبروك، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل حول تعديل لائحة كليات العلوم، لتصبح كليات علوم طبية، موضحًا خلال الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الأحد، أن تعديل اللائحة بهذا الشكل به تعدى صارخ على كليات الطب.
وتابع قائلا: "لا يجوز أن تعد اللوائح بالمجاملات وما حدث به تضليل للطلبة، وليس معنى أن تقوم الكليات بجذب طلاب لها، أن تقوم بتضليلهم، حيث إن مع اقتراب تخرج هؤلاء الطلاب، سيكون هناك أزمة.
وتساءل مبروك منفعلا: "بناء على أي شيء تم تعديل اللائحة، فنحن لن نخترع أنظمة جديدة في مصر، فالعالم أجمع به أنظمة واضحة لتلك الكليات".
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟