رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

نقيب الزبالين لـ"البوابة نيوز": ملف النظافة "بأيدٍ مصرية" بتعليمات من السيسي.. انتهاء عقود الشركات الأجنبية يوفر للدولة 200 مليون جنيه سنويًا.. والمعادي والوايلي وباب الشعرية أصبحت مثل باريس

الأربعاء 02/مايو/2018 - 10:09 م
نقيب الزبالين لـالبوابة
نقيب الزبالين لـ"البوابة نيوز"
السيد البشلاوي
طباعة
بعد استدعاء شحاتة المقدس، نقيب الزبالين، من قبل المسئولين فى الحكومة المصرية، بهدف وضع خطة عاجلة للقضاء على مشكلة «الزبالة»، التقت به «البوابة نيوز»، لتستعرض معه هذه الخطة التي بدأ بالفعل فى تنفيذها بأيادٍ مصرية فى ثلاثة أحياء، هي: المعادى والوايلى وباب الشعرية، وذلك عقب انتهاء عقود الشركات الأجنبية التى كانت مسئولة عن هذا الملف منذ 15 عامًا، وإلى نص الحوار: 


نقيب الزبالين لـالبوابة
■ ما الشركات الأجنبية التى كانت تعمل فى مصر؟ وما اختصاصها ومدى التوفير الذى يعود لمصر؟ 
- الدولة تعاقدت مع الشركات الأجنبية بعقود طويلة المدى لمدة ١٥ عامًا، وتم التعاقد مع الشركة الدولية لنظافة حى الجيزة بالكامل، وشركة «إف سى سي» الإسبانية لنظافة قطاع شرق القاهرة، وشركة «آما عرب» الإيطالية لنظافة غرب وشمال ووسط القاهرة، وبانتهاء جميع عقود الشركات الأجنبية سيتم توفير ما يقرب من ٢٠٠ مليون جنيه سنويًا لخزائن الدولة، وستصبح الأيدى العاملة المصرية هى صاحبة الحق فى منظومة النظافة. 
■ هل كانت الشركات الأجنبية تحاربكم فى منظومة النظافة؟
- لا.. الشركات الأجنبية كانت تعمل من خلالنا نحن أيضا، ولذلك نطالب الحكومة منذ سنوات عدة بعدم التعاقد مع هذه الشركات التى كانت تهدر المال العام، ومن خلال الإعلام ومجلس النواب، طالبنا نحن نقابة جامعى القمامة بعدم التجديد لهذه الشركات، وعددنا بالنقابة يتخطى المليون فرد، ولدينا ٣٥٠٠ سيارة نقل ونص نقل تعمل جميعها بكفاءة عالية.
نقيب الزبالين لـالبوابة
■ ما تفاصيل الخطة التى اقترحتها على وزير البيئة؟
- تم استدعائى من وزير البيئة خالد فهمي، وطلب عمل خطة لنظافة مصر، وبالفعل تقدمت بالخطة، من خلالها تتم نظافة مصر بالشكل المتعارف عليه منذ زمن، ونعيد لمصر مكانها، فمصر كانت الثانية على العالم فى عام ٦٠، بعد فرنسا، وأتعهد أنه فى عام ٢٠١٩، سنكون الأول على العالم فى النظافة، ولا ننسى أننا فى عام ٢٠٠٠ كانت الدول العربية تلجأ إلينا للاستفادة من خبراتنا فى هذا المجال، وبالفعل ذهبت إلى الكويت والسعودية ودول أخرى لتقديم الخبرات فى هذا المجال، وقد شملت الخطة أيضا تقديم حلول لنظافة الشوارع التى هى من اختصاص المحافظة وهيئة النظافة فقط، وتقدمنا بمقترح لهيئة النظافة بإعادة هيكلة المعدات الخاصة بها وبالفعل تم ذلك على الفور.
■ وما الأحياء التى بدأت تنفيذ الخطة من خلالها؟ 
- تم العمل بحى المعادى بالتعاقد مع الحكومة؛ حيث تم تقسيمه إلى أقسام، بحيث يتواجد يوميًا الزبالون بكل أحياء المعادي، والهيئة قامت بدورها بنظافة الشوارع، بوجود كناسين بالعمل بفترات صباحية ومسائية، والحمد لله أصبح حى المعادى الآن أفضل بكثير من ذى قبل، ومنذ أيام بدأنا فى التعاقد على نظافة حى الوايلي، وبالفعل بدأنا العمل على الفور، وأيضا حى باب الشعرية، وتم التنسيق مع رئيس هيئة النظافة على هذه الأحياء، وتم إسنادى من الحكومة لإعادة النظافة فى هذه الأحياء، وقمنا بعمل خطة وتقسيم المناطق إلى أربعة مربعات، وبالفعل أصبح حى الوايلى وحى باب الشعرية من أرقى الأحياء فى شكلهما الحضاري، وقامت هيئة النظافة بالعمل الاختصاصى وهو نظافة الشوارع، وتم إسناد المهمة لنقابة الزراعيين للقيام بنظافة الشوارع.
■ وهل هناك بعض الشركات الأجنبية التى لم تنته عقودها؟ 
- بالفعل ننتظر انتهاء عقود بعض الشركات لترحل، ونبدأ نحن فى إعادة هذه المناطق لشكلها الحضارى كما كانت، وسيتم الانتهاء فى أول يونيو مع شركة، وتبقى شركة أخرى سينتهى عقدها فى أغسطس، وعلى ذلك يسند نظافة مصر كلها لأبناء مصر، وتقوم الأيدى العاملة المصرية بنظافة مصر، كما بدأت الحكومة فى إنشاء الشركة القابضة التى ستعمل بعد عام ونصف من الآن، وستكون مختصة بشأن النظافة، وهذا الاختصاص سيجعل المنظومة ناجحة، وأرى أن وجود الشركة القابضة أفضل بكثير وسيكون لها دور كبير فى هذا المجال، بالإضافة إلى أن الدولة اشترت معدات جديدة بمبلغ ٣٠٠ مليون جنيه، ولأول مرة تعمل فى حى الويلى وباب الشعرية، والحكومة الآن تعمل بكل جهد. ونحن وفرنا تقريبا ٢٠٠ مليون جنيه فى السنة على مدة التعاقد التى كانت لمدة ١٥ سنة.
الرئيس بنفسه أوصى برجوع الزبالين أهل الخبرة لأعمالهم، وتم استدعاؤنا لقيادات كبيرة، وتم التعاقد معنا بطلب من السيد الرئيس. بحلم بحلم وحيد الآن، وهو مقابلة الرئيس السيسي، ربنا يحميه يا رب.
نقيب الزبالين لـالبوابة
■ هل تربية الخنازير تؤثر عليكم؟
- الخنازير أصلا ليس لها أى ضرر، فلماذا تم إعدامهم بحجة إنفلونزا الخنازير، ولم يأت هذا المرض لأى مواطن يعمل من الزبالين من المليون مواطن، وأنا أخفيت ١٠٠ خنزير أثناء إعدام الخنازير أصبحت الآن عددها ٦٠٠ ألف، وفوائد الخنازير أنها تقوم بأكل المواد العضوية الرخوة، وبهذا نستفيد من وجودها.
■ هل حب الناس سيجعلك تترشح لمجلس النواب؟
- فى حالة طلب الناس بس، لو طلب منى أهلى وأهل منطقتى ذلك سألبى النداء لحبى الشديد لأهلى وأهل دائرتي، وأود هنا أن أشكر النائب المحترم عبدالرحيم على الذى أعتبره دائمًا الجندى المجهول فيما يخص خدمة الناس، ودائمًا أتذكر مواقفه الواضحة أثناء حكم الإخوان، وأشكره على مواصلة إنجازه بنقل حقيقة الإخوان لكل دول العالم.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟