رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

دبلوماسي "بوسني": تأثير تركيا على البوسنة والهرسك مرتبط بـ"الإخوان"

الثلاثاء 01/مايو/2018 - 07:21 م
أردوغان
أردوغان
طباعة
فجر زلاتكو ديسداريفيك، أحد الدبلوماسيين البوسنيين السابقين، مفاجأة كبيرة عندما كشف عن مدى التأثير الذي تمارسه تركيا على البوسنة والهرسك وكيف تقوم بالتدخل في هذا الملف بشكل يتزايد من يوم لآخر لكي تنشر نفوذها في هذه المنطقة مشيرا إلى أن هذا النفوذ لا يحقق المصالح البوسنية، بل على العكس فهو يزيد من ضعف دولة البوسنة والهرسك ويضر بوحدتها.
وقال السيد زلاتكو ديسداريفيك لقناة "يورو نيوز"، إن تركيا تمارس تأثيرا كبيرا على البوسنة والهرسك كبيرا وهو ما يعد "تهديدا" حقيقيا سيكون له أثره على البلاد بتعميق الانقسامات الداخلية"، ليكشف بهذه التصريحات عن مدى التدخل التركي في الشأن البوسني.
وأضاف الدبلوماسي البوسني السابق أن تأثير تركيا مرتبط بالإخوان المسلمين قائلا " نعيش حاليا في منطقة أصبحت غريبة للغاية". وحاول الدبلوماسي السابق شرح الامر بشكل أمثر تفصيلا مضيفا: "الكثير من البوسنيين والمسلمين يحاولون ربط هويتهم بالإمبراطورية العثمانية".
ودلل الدبلوماسي التركي على تلك العلاقة من خلال واقعة شهيرة حكى تفاصيلها قائلا "ليلة فوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية التركية وتحديدا حينما قام السيد بكر عزت بيجوفيتش، أحد أعضاء مجلس رئاسة البوسنة والهرسك، بتهنئة الرئيس التركي قال في خطابه: السيد الرئيس، لست فقط رئيسا لتركيا ولكن لأنك رئيس لنا جميعا".
هذه التصريحات تكشف عن أسرار هذا التأثير التركي على البوسنة والهرسك ويكشف مدى قوة علاقة تركيا بالإخوان المسلمين، حليفها التقليدي في منطقة القوقاز حيث يرى الدبلوماسي البوسني السابق أن تلك الواقعة الشهيرة والعبارة الصريحة تعد كافية لفهم تلك الصلة بين الرئاسة التركية وجماعة الإخوان المسلمين التي تعد أحد أهم أدوات تركيا لفرض سيطرتها ونفوذها في المنطقة.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟