رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

عماد منصور: "البيست سيلر" تعتمد على آليات السوق ولا تقدم نصًّا جيدًا

الثلاثاء 01/مايو/2018 - 10:46 ص
الروائى عماد منصور
الروائى عماد منصور
مروة حافظ
طباعة
رواية مؤلفة وأخرى مترجمة عن اللغة الإنجليزية، هو مجمل أعمال الروائى عماد منصور. روايته الأولى «تحت السمع والبصر» الصادرة عن دار «ممر» للنشر والتوزيع فى عام 2014، بالإضافة إلى رواية أخرى «السَّهم الزمنى» (طبيعة الجريمة)... الروائى العالمى مارتن أميس، والتى وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العالمية عام 1991، وصدرت عن دار الربيع العربى فى 2015، عن الكتب والكتاب.. كان لنا هذا الحوار.
< لماذا لم تصدر أى روايات أخرى؟
- هناك مخطوطات لأعمال كثيرة، ولكنى لم أرسل أيًا منها إلى أى ناشر حتى الآن لأسباب نفسية وشخصية فى المقام الأول، وأدبية فى المرتبة الثانية.
< ماذا تقرأ حاليًا؟
- رواية بالإنجليزية لإيريس ميردوخ، بعنوان «تحت الشبكة»، وإيرديس ميردوخ من الكاتبات المفضلات لي، فهى أول روائية فيلسوفة حقيقية من وجهة نظري.
< ما الكتاب الذى ترشحه للقراء؟ ولماذا؟
- كتب كثيرة، أتذكر منها الآن «ميتتان لرجل واحد» لجورج أمادو، فهى مليئة بالسخرية من الحياة والموت بأسلوب بديع لا ينسى. صدرت الرواية لأول مرة عام 1959، وترجمت إلى العربية فى 2015 عن دار مسكليانى للمترجم عبدالجليل العربي.
< وما الكتاب العربى الأكثر تأثيرًا لديك؟
- هناك أسماء كثيرة أخص منها إبراهيم الكونى، صاحب اللغة الرقيقة جدا والقوية جدا، ومحمد خضير الذى أعتبره «كورتاثار» العرب.
< ومن الغرب؟
- إسماعيل كادريه، الكاتب الألبانى المدهش الذى يذكرنى أسلوبه بأسلوب سارماجو، وكلاهما تكلم بعبقرية عن «الحصار» فى العصور الوسطى وصدام الثقافات.
< هل هناك كتب تعيد قراءتها من فترة لأخرى؟
- نادرة هى الكتب التى أعيد قراءتها، ولكن منها روايات نجيب محفوظ مثلا، أو «موسم الهجرة إلى الشمال» للأديب السودانى الطيب صالح، التى أذكر أنى قرأتها أربع مرات على فترات طويلة.
< فى الوقت الحالى تظهر قوائم «البيست سيلر» أن الروايات وكتب التنمية البشرية تحتل المراكز الأولى منها.. فما تعليقك؟
- لا أفضل ولا أقرأ هذه النوعية من الكتب، ولكنها تحتل هذا الانتشار فى رأيى؛ لأنها تقدم ما يبدو أنه حل بسيط ومباشر لاكتشاف حقيقة الحياة، والإنسان العادى يبحث عن الأكاذيب البسيطة المريحة.
< مَن مِن الكتاب الحاليين تعتبر أنه الأفضل؟
- لا أقرأ للشباب كثيرا للأسف، وبالتالى ليس لى كاتب مفضل من الشباب، رغم ذلك استمتعت مؤخرا بقراءة «الحالة الحرجة للمدعو (ك)» للكاتب الشاب السعودى عزيز محمد.
< فى الدورة الماضية لمعرض القاهرة للكتاب، جاءت كتب التراث المبسطة وكتب الراحلين الأكثر قراءة.. فما تعليقك؟
- لا أعتقد أن كتب التراث منتشرة إلى هذا الحد، ولكنها قد تكون مقروءة جيدا فى طبقات ثقافية معينة. فيما يخص الراحلين فهو أمر جيد ومطلوب.
< ما الذى يبحث عنه «منصور» القارئ فى الكتب؟
- أبحث عن الكتب ذات الأسلوب المباشر، بمعنى أن يكون الكاتب مباشرا وصادقا فى عرض نظرته لنفسه والحياة، أيَّا كان أسلوب كتابته، أو بمعنى أصح، التلقائية والتدفق.
< كيف تختار الكتب التى تقرأها؟
- الكتاب الجيد يؤدى بك إلى كتاب جيد آخر، سوى لنفس الكاتب، أو فى نفس المدرسة أو الحقبة الثقافية، هارى مولش مثلا يؤدى بك إلى قراءة «جيرار ريف»، وكليهما من أهم كتاب هولندا بعد الحرب العالمية الثانية، وهناك ترشيحات الأصدقاء طبعا، ولكنى لا أتذكر إطلاقا اهتمامى بقوائم الأكثر مبيعا، فهى نتيجة آليات السوق لا غير ولا تعتمد كثيرا على «النص» الجيد.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟