رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

تحذيرات من أمطار رعدية وسيول.. خبراء لـ"المواطنين": "التزموا منازلكم".. الأرصاد: رياح محملة بالأتربة تضرب القاهرة وشمال الصعيد غدًا

الإثنين 30/أبريل/2018 - 09:04 م
البوابة نيوز
نريمان خليفه
طباعة
"التزموا منازلكم" بتلك الجملة الموجزة، حذر خبراء الأرصاد المواطنين، مشيرين إلى ظهور سحب منخفضة ومتوسطة والتي يصاحبها أمطار وسيول، خلال الأسبوع الجاري
تحذيرات من أمطار
يقول الدكتور على القطب رئيس هيئة الارصاد الجوية، إن مصر تتعرض لعاصفة ترابية، تنشط بعد الظهر في مناطق معينة، وبعد العصر في مناطق أخرى مثل 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة وبني سويف، وذلك لوجود منخفضين جويين فوق بعضهم البعض أحدهما على سطح الأرض والأخر في طبقات الجو العليا.
وأكمل أن المنخفض القادم من الصحراء الأفريقية يصاحبه ارتفاع في درجات الحرارة المستمرة ونشاط مسير للرياح والأتربة وتصل لبعض المناطق مثل جنوب القاهرة تحديدا وشمال الصعيد، مشيرا إلى أنه ستكثر السحب غدا الثلاثاء مع سقوط امطار وقد تكون تلك الأمطار رعديه على محافظات شمال الصعيد وجنوب القاهرة.

تحذيرات من أمطار
وأشار إلى أن أسباب تغيرات المناخ أن وجود المنخفض الجوي متعمق على سطح الأرض قادم من الصحراء الأفريقية الكبرى محملا برياح نشطة ودرجات حرارة مرتفعة ويتمركز موقعه في عمود الهواء والمنخفض الجوي المصحوب بكتله هوائية باردة.
وتابع أن حركة الهواء الطبيعية تأتي من الغرب إلى الشرق بصفة عامة في طبقات الجو العليا وأن المنخفضات تتحرك من غرب أوروبا ثم وسط أوروبا ثم إلى مصر بصفه عامه، وتعد حركة الهواء السطحية على سطح الأرض تتأثر بالكتلة الهوائية القادمة منها سواء كانت شرق مصر أو غرب مصر.
وأضاف أن العاصفة الترابية التي تهب على البلاد اليوم أقل حدة من قبل ومتمركزة في مدينة 6 أكتوبر وشمال الصعيد وجنوب القاهرة، وتصل درجة الحرارة اليوم 39 وغدا الثلاثاء تتراوح بين 38 و39 درجة مئوية

تحذيرات من أمطار
ووجه المواطنين بالحماية والمتلائم مع الأوضاع الخاصة بالمناخ والاحتماء بكاب أو مظلة، والأفضل الاستقرار في مكان حتى تهدا العاصفة على البلاد، القيادة بهدوء شديد أثناء هبوب الرياح على الطرق وتجنب الطرق الصحراوية بقدر الامكان نظرا لشده الرياح.
وأكد وحيد سعودي، خبير الأرصاد الجوية، أن ارتفاع درجات الحرارة اليوم وغدا يصاحبها نشاط رياحي على السواحل الشمالية وجنوب البلاد وقد تكون محملة بالأتربة والرمال وتصل للمناطق المكشوفة والصحراوية من القاهرة وشمال سيناء وذلك يؤثر على الرؤية أثناء القيادة على الطرق وبصفة خاصة على الطرق الصحراوية، مما يؤدي إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية، ولأن الطبيعة الجغرافية للصعيد ضعيفة بعض الشيء ستكون هناك امطار غزيرة وتتحول إلى سيول.
وأردف أن بلدان المنطقة العربية عمتا أكثر عرضة لخطر الظواهر المناخية، محذرًا من تزايد العاصفة الترابية مع ارتفاع درجات الحرارة.

تحذيرات من أمطار
وأكد أن هناك سقوط أمطار على شمال الصعيد والسواحل ومدينه 6 أكتوبر وجنوب القاهرة، وقد تصل إلى سيول بمناطق شمال الصعيد وأكتوبر ووسط وجنوب سيناء.
ونصح المواطنين بضرورة الابتعاد عن الأتربة والعواصف واستشارة الأطباء بصفة مستمرة لحمايتهم من التهاب الجيوب الأنفية والاطمئنان على الاطفال وتوخى الحذر في المناطق الجبلية والابتعاد عن مخرات السيول، وعدم التعرض للشمس والعاصفة المصحوبة بالأتربة لفترات طويلة، والتوجه لأقرب مستشفى حالة الشعور بارتفاع في درجات الحرارة أو ضيق في التنفس.


"
برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟

برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟