رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

خريطة كاملة للمواقع المتضررة من الأمطار بالقاهرة والجيزة

الخميس 26/أبريل/2018 - 08:23 م
البوابة نيوز
كتب- جهاد نور وأمنية بكر
طباعة
أعلنت محافظتا القاهرة والجيزة السيطرة على آثار الأمطار الغزيرة التى ضربت القاهرة الكبرى، على مدار اليومين الماضيين، وتسببت فى غرق الكثير من الشوارع والميادين، لا سيما حى التجمع الخامس، وذلك بعد تكليف جميع الأجهزة المعنية بالتوجه إلى المناطق المتأثرة، واصطحاب آلات شفط المياه، من أجل تجفيف الطرق وتسهيل حركة المرور.

من ناحيته، شدد المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة، على جميع الأجهزة المعنية ورؤساء الأحياء بضرورة الاستمرار فى رفع حالة الاستعداد لمواجهة سقوط الأمطار والطقس السيئ الذى شهدته القاهرة على مدار اليومين الماضيين.

ونوه «عبدالحميد» بأن نوابه للمناطق الأربعة ورؤساء الأحياء موجودون فى الشارع للتعامل الفورى ورفع آثار المياه، مشيرًا إلى وجود تنسيق مع جميع أجهزة المرافق «مياه وغاز وكهرباء» للاستفادة بجميع الإمكانات المتاحة.

وأضاف أنه تمت السيطرة على تلك الموجة وتصريف مياه الأمطار والتعامل الفورى مع أي شكاوى لأماكن تجمع وتمركز المياه، بالتنسيق مع شركة الصرف الصحى، لتطبيق خطة انتشار وتوزيع الشفاطات والمعدات التابعة للشركة على مستوى المحافظة بالكامل فى ٣٨ حيا، بالإضافة إلى الأسمرات، حيث تم توزيع ٦٨ شفاطا و٣ بدالات.

تمكنت محافظة القاهرة من تصريف تجمعات الأمطار في ١٢٥ موقعا أهمها محور الطريق الدائرى من أعلى المنيب حتى مناطق برج سما ونادى الصيد، ومحور الكورنيش من الساحل مرورًا بروض الفرج حتى التبين، وطريق الأتوستراد من نادى السكة الحديد حتى مدينة ١٥ مايو، وطريق النصر حتى طريق المليون شجرة، ومحور شارع الثورة وصلاح سالم والعروبة، ومحور جوزيف تيتو حتى موقف العاشر، وطريق المطار، وشارع ونفق الميرغنى والميادين والشوارع الرئيسية، ومنازل ومطالع الكبارى والأنفاق، مشيرًا إلى أن العاصمة مدت أجهزة التجمع الخامس بـ١٨ شفاطا للمساهمة فى سحب المياه من الشوارع.

وشدد المحافظ لرؤساء الأحياء على ضرورة الانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ والوجود لمراقبة الشوارع ميدانيًا لمواجهة أى طارئ أو تجمع مياه فى أى موقع من خلال التنسيق بين الأحياء وفروع شركة الصرف الصحى وهيئة النظافة والحماية المدنية، لإزالة أى تجمعات مائية، حتى لا تؤثر على انتظام الحركة المرورية أو غلق الشوارع.

وأصدر المحافظ تعليماته بمواصلة تأكد اللجان المشكلة من هيئتى النظافة والصرف الصحى ورؤساء الأحياء من عملية التطهير الكاملة، والمراجعة على سلامة وكفاءة بالوعات صرف مياه الأمطار المنتشرة بجميع شوارع ومناطق العاصمة، وكذلك تنفيذ أعمال تطهير مخرات السيول الأربعة الموجودة بجنوب القاهرة، بحيث تكون جاهزة دون عوائق فى حالة حدوث سيول أو سقوط الأمطار بكميات كبيرة، وحل المشكلات المتعلقة بكل بالوعة تم رصدها وتذليل أى عقبات لتكون جاهزة دائما لاستقبال هطول الأمطار.

ولفت المحافظ إلى وجود خريطة كاملة للمواقع التى تتأثر بهطول الأمطار، ويتم توزيع جميع الشفاطات والنافورى عليها أو تمركزها بالقرب منها لسهولة الوصول إلى المواقع المحددة.

وقد تم تحديد بيان لكل حى بالمواقع وعدد الشفاطات التى تعمل، مدعم بفرق من العمال للتحرك الفورى لمواجهة تجمعات المياه.

وأشار اللواء إبراهيم عوض، المشرف على إدارة المتابعة الميدانية وغرفة العمليات المركزية، إلى أنه تم تجهيز غرفة الأزمات والعمليات والتى تعمل على مدار ٢٤ ساعة، لمتابعة الموقف فى الشارع وتلقى بلاغات المواطنين على أرقام ٢٣٩١٢١٣٦ و٢٣٩٠٧١٤٧ و٢٣٩٣٢٨٧٤ و٠١٢٠٥٧٣٤٤٤٩ ورقم WHATSAPP ٠١٢١١٤٩٤٩٤٩ لتبليغها للجهات المعنية للتدخل الفورى.

وفى السياق نفسه، واصلت محافظة الجيزة جهودها لشفط مياه الأمطار من شوارع المحافظة بسبب موجة الطقس السيئ التى تشهدها البلاد خلال هذه الأيام، حيث تم الدفع بكل المعدات وسيارات شفط المياه بواسطة الهيئة العامة للنظافة والتجميل والأحياء وشركة مياه الشرب والصرف الصحى، منذ بدء هطول الأمطار لسرعة الانتهاء من إزالة أى تراكمات للمياه.

وقال اللواء محمد كمال الدالى، محافظ الجيزة، إن هناك متابعة على مدار اليوم لأعمال شفط مياه الأمطار من الشوارع، والتى تتم أولا بأول، لإزالة كل تجمعات المياه من أجل تحقيق السيولة المرورية ومنع أى تكدسات.

وأكد المحافظ وجود جميع الأجهزة المختصة بالشوارع وأماكن تجمعات المياه، وعدم مغادرة الشارع إلا بعد سحب أى تجمعات للمياه، مشيرًا إلى أن المحافظة قامت منذ الثلاثاء الماضى بتشكيل غرفة عمليات مركزية بالديوان العام للمحافظة من جميع الجهات لمتابعة الأمطار وتلقى أى شكاوى من المواطنين بشأن وجود تجمعات للمياه، واتخاذ الإجراءات اللازمة على أن تكون هذه الغرفة على اتصال دائم بغرف فرعية تم تكوينها بالأحياء والمدن وشركه مياه الشرب والصرف الصحى.

ووجه المحافظ الهيئة العامة للنظافة والتجميل وشركة مياه الشرب والصرف الصحى، وجميع الأحياء والمراكز والمدن، باستمرار جهود سحب مياه الأمطار من مطالع ومنازل الكبارى والأنفاق ومحور ٢٦ يوليو والشوارع الرئيسية، بنطاق أحياء ومراكز ومدن المحافظة، وطريق مصر- إسكندرية الصحراوى، وميدان الرماية وشوارع الهرم وفيصل والبحر الأعظم، ومناطق مطلع الدائرى بالمريوطية، وطرق الواحات ومصر - الفيوم، وشوارع الجامعة والنهضة وأحمد عرابى وجامعة الدول العربية والنيل واللبينى.

وأكد أنه تم تكليف مديرى الكهرباء بالمتابعة المستمرة لأعمدة الإنارة والتأكد من إزاله آثار الأمطار وعملها بكفاءة، حفاظا على أرواح المواطنين.
وأشار المحافظ إلى رفع حالة الطوارئ عقب الأمطار التى شهدتها البلاد، والدفع بفرق ميدانية من عمال النظافة على مستوى الأحياء والمدن لإزالة أى تجمعات للمياه على الفور.

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟