رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مركز دراسات الشرق الأوسط.. صحفي أمريكي يكشف علاقة قطر بـ"النصرة" ودعم الكيانات الإرهابية

الخميس 26/أبريل/2018 - 05:31 م
البوابة نيوز
محمد النجار
طباعة
كشف الصحفي الأمريكي ثيو بادنوس، كواليس جديدة، علاقة قطر بتنظيم جبهة النصرة في سوريا، والتي كان معتقلا بسجونها على مدار 7 أشهر، مشيرا إلى أن الجبهة تمولها "الدوحة" بشكل كامل، فضلا عن رعايتها للعديد من الكيانات الإرهابية.
وقال "ثيو" في كلمته خلال مشاركته بندوة "التحديات الجديدة أمام مكافحة تمويل الإرهاب" المنعقدة في العاصمة الفرنسية باريس، إنه تعرض للتعذيب لمدة 7 أشهر كاملة دون أن يغتسل أو يغير ثيابه في الزنزانة، موضحا أن قطر كانت ترسل قائمة ببعض الرهائن الموجودين في سجون تنظيم "النصرة"، سعيا إلى الإفراج عنهم بالمال عن طريق الحدود الإسرائيلية وليس الأردن.
وأضاف أن قطر عملت على التطبيع مع دولة إسرائيل خلال الفترة الماضية، أثناء عملها مع تنظيم جبهة النصرة.
وكشف الصحفي الأمريكي، عن وقائع التعذيب داخل سجون "النصرة"، قائلا: "سمعت داخل الزنزانة أن "النصرة" كانت تعذب المعتقلين في السجون بأوامر قطرية وكان هناك نزاع دائم بين أعضاء الجبهة على الأموال القطرية، لافتا إلى أن قطر كانت ترسل أموالا ضخمة شهريا إلى رئيس تنظيم النصرة للإفراج عن بعض المعتقلين المطلوبين لدى قطر وإرسالهم عن طريق إسرائيل في حاويات مغلقة.
وكشف أن أعضاء تنظيم النصرة كانوا يضعون الثلج على جسده كاملا لفترات طويلة، مشيرا إلى أن ولاء أعضاء التنظيم كان لأموال قطر. 
وتابع " ثيو" خلال الإدلاء بشهادته قائلا: "وزير الخارجية القطري استضافني عقب الإفراج عني، بعد مدة اعتقال دامت 7 أشهر كاملة"، مشيرا إلى أن هناك نزاعات كبيرة وقعت مع رئيس تنظيم النصرة بسوريا بسبب سرقة أموال قطر.
وقال: "قطر كانت ترسل أموالا ضخمة إلى تنظيم جبهة النصرة لنشر الفوضى في الشرق الأوسط"، مشددا على أن قطر ترعى الكيانات الإرهابية وعلى رأسهم تنظيم جبهة النصرة في سوريا، كما تشرف على إعداد كيانات وعناصر إرهابية في الشرق الاوسط.
يذكر أن الندوة يشارك بها نخبة من أهم خبراء الإرهاب في العالم، ومنهم رولان جاكار، وآلان مارصو، وريشار لابيفيير، وعتمان تزاغرت، والنائب البرلماني عبدالرحيم علي، رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، ويدير الندوة الدكتور أحمد يوسف، المدير التنفيذي للمركز.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟