رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

إسرائيل تحشد قواتها على الجبهة الشمالية خوفًا من هجوم إيراني محتمل

الأربعاء 18/أبريل/2018 - 02:48 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
محمود الشورى
طباعة
تحدثت وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن استعدادات إيرانية في سوريا، لشن ضربة على إسرائيل، ردًا على قصف مقاتلات إسرائيلية، مطار التيفور السوري، الأمر الذي تسبب في مقتل ما يقرب من 7 إيرانيين كانوا داخل المطار.
واعتمادًا على معلومات من جيش الاحتلال الإسرائيلي، كشفت وسائل الإعلام صورًا التقطت بالأقمار الصناعية، وخريطة لخمس قواعد جوية سورية، زعمت أنها تستخدم لإيواء طائرات بدون طيار، وطائرات شحن إيرانية، وذلك في إشارة إلى احتمال استهدافها من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي، في حال تصاعد التوتر مع طهران.
وتعليقًا على هذه الصور، قال المحرر العسكري بمحطة "ماكو" الإسرائيلية، روني دانيال: "تلك الصور هي رسالة لإيران بأن ما تنشره في سوريا، مكشوف بالكامل لنا، وإذا قمتم بتحرك ضدنا، للرد على هجوم التيفور فإن هذه الأهداف ستتضرر بشدة".

وأوضح دانيال أن إسرائيل متأهبة لضربات صاروخية إيرانية محتملة، أو هجوم بطائرات بدون طيار تنطلق من سوريا.

بدوره قال يعكوف عميدرور، مستشار الأمن القومي السابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، للإذاعة الإسرائيلية: "إن تل أبيب تتجه إلى التصعيد، وقد يقع عمل حربي كبير جدًا مع إيران وحزب الله".

وتوعدت الخارجية الإيرانية، بأن إسرائيل ستلقى الردود اللازمة على قصف مطار التيفور عاجلا أم آجلا، مشيرةً إلى أنه لا يمكن لإسرائيل القيام بإجراء مماثل وتكون بمنأى عن العقاب.

وشدد المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، على أن زمن الضرب والهرب من قبل إسرائيل قد انتهى، والمقاومة في المنطقة قادرة على الرد على هذه الجرائم في الوقت والمكان المناسبين، لافتًا إلى أنه لم يتخذ إلى الآن أي إجراء قانوني في هذا المجال.

من ناحيتها، أوضحت الإذاعة العبرية، أنه وفي ظل التصعيد والتوتر بين طهران وتل أبيب في سوريا، عزز جيش الاحتلال قواته على الجبهة الشمالية، وعلى خط وقف إطلاق النار بالجولان المحتل خشية تعرض إسرائيل لهجوم إيراني.

وفي وقت سابق، يوم الثلاثاء، أعلنت شركة الأخبار الإسرائيلية، أن جيش الاحتلال سيكشف عن كل منظومة الطيران الإيرانية في سورية، استباقا لأي رد إيراني محتمل بعد قصف مطار التيفور.

وأشار مصدر أمني إسرائيلي إلى تقديرات أن إيران قد توجه ضربات داخل إسرائيل عن طريق طائرات بدون طيار. ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن المصدر، تحذيره من أن "إسرائيل سترد بقوة على أي عملية انتقام إيرانية ضدها تنفّذ من الأراضي السورية".

ونقلت وكالة "رويترز"، عن مسؤول إسرائيلي أن "تل أبيب تتوجس من أن قوة تابعة للحرس الثوري الإيراني ستحاول مهاجمة إسرائيل بناء على تهديدات إيرانية بالرد على غارة قاعدة الـ"تيفور" الجوية السورية".
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟