رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

غدا.. انطلاق منتدى الإسكندرية للإعلام

السبت 14/أبريل/2018 - 03:07 م
البوابة نيوز
محمد العدوى
طباعة
تنطلق غدًا الأحد، فعاليات الدورة السادسة من منتدى الإسكندرية للإعلام بعنوان "ضد الأخبار الكاذبة والمفبركة" ويستمر ثلاثة أيام من 15 إلى 17 أبريل الجاري بمشاركة خبراء الإعلام من مصر والوطن العربي والسويد وألمانيا وفرنسا وايطاليا.
وتقام الدورة الجديدة في ظل زخم واهتمام إعلامي بمسألة مواجهة الأخبار الكاذبة والمفبركة، وتسليط الضوء على نشاط المنتدى هذا العام في ذات السياق من خلال العديد من الموضوعات الصحفية واللقاءات التلفزيونية التي وضعت آمالًا عريضة على مخرجات المنتدى للحد من تلك الظاهرة في العالم العربي.
وتلقت إدارة المنتدى هذا العام 1209 طلبات للمشاركة، قامت لجنة مستقلة باختيار المشاركين في المنتدى من الإعلاميين والصحفيين بمختلف الوسائل المسموعة والمرئية والمكتوبة والإلكترونية في جميع الدول العربية.
وتتضمن الدورة الحالية من المنتدى ورش عمل في مجال مكافحة الأخبار الكاذبة والفبركة الصحفية؛ بهدف تنمية وتطوير قدرات العاملين في المجال، بالإضافة إلى اجتماع خاص بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى والإعلام، ومنتدى خاص بالتعليم الإعلامي في الجامعات.
وتستضيف فعاليات اليومين الأول والثاني من المنتدى بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وتقام فعاليات اليوم الثالث بمبنى المعهد السويدي بالإسكندرية؛ الشريك الدائم للمنتدى، يرعى المنتدى الشركة المصرية للاتصالات WE ومركز كمال أدهم سنتر بالجامعة الامريكية ومعهد جوته الالمانى والتحرير لاونج والعهد الفرنسى، بالاضافة لجريدة اليوم السابع وموقع مصراوى واعلام.أورج.
وتأتي الدورة الجديدة من المنتدى بعد أن توج بجائزة الإبداع العربي في مجال الإعلام من مؤسسة الفكر العربي أواخر عام 2016؛ لما لاقاه من أصداء على مستوى الوطن العربي، ناقش خلالها العديد من الموضوعات التي تمس الشأن الإعلامي.
وشهد المنتدى على مدار دوراته الخمس السابقة ما يزيد عن مائتي محاضرة بمشاركة 500 مشارك من مختلف الدول العربية، و162 مدربًا، فضلًا عن الإسهام في نجاح 50 مشروع ومبادرة إعلامية.
قال أحمد عصمت، المدير التنفيذي للمنتدى، أن الدورة السادسة تتناول موضوع "ضد الأخبار الكاذبة" كأحد التحديات الكبيرة التي تواجه وسائل الإعلام على اختلاف أنواعها الإلكترونية والمطبوعة والمسموعة والمرئية، لضمان الحفاظ على مصداقيتها عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات التحقق من مصداقية المعلومات ومواجهة الشائعات.
وأضاف أن المنتدى كمساحة مشتركة لتبادل الخبرات سيسهم في التوصل إلى فهم أفضل للآليات التي يتم استخدامها لتوقع سلوك الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لتقديم ما يخدم مصالحه ومواجهة محاولات التلاعب بتوجهاته.
وأنٌشئ "منتدى الإسكندرية للإعلام"، عام 2012 بالتعاون ما بين أليكس أجندة والمعهد السويدي بالإسكندرية؛ حرصًا على رفع مستوى الأداء العملي للكفاءات الإعلامية بمختلف مجالاتها (صحافة، إذاعة، تلفزيون، الإعلام الإلكتروني)، وصولًا إلى مصداقية ومهنية حقيقة وبخاصة مجتمعات الإعلام المحلى.
عقد المنتدى في دورته الأولى في مايو 2013 بعنوان "الإعلام المحلي والتنمية " على نطاق جمهورية مصر العربية فقط، ثم انطلقت دورته الثانية 2014 إلى رحاب أوسع ليشمل الوطن العربي وفي أبريل 2015 بالإسكندرية تحت عنوان "الإعلام المجتمعي في العالم العربي"، وفى أكتوبر 2016 ناقش المنتدى موضوع "ريادة الأعمال في مجال الإعلام في العالم العربي"؛ وعام 2017 تناول موضوع "الإعلام والابتكار".
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟