رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير البيئة: توفيق أوضاع 70% من مصانع السكر لمكافحة التلوث الصناعي

الثلاثاء 10/أبريل/2018 - 04:37 م
وزير البيئة الدكتور
وزير البيئة الدكتور خالد فهمي
أ ش أ
طباعة
قال وزير البيئة الدكتور خالد فهمي: إن الوزارة تولي أهمية كبيرة لمكافحة التلوث الصناعي، حيث تم توفيق أوضاع 70% من مصانع السكر على مستوى الجمهورية طبقا للشروط البيئية. 
وأضاف الوزير أن الوزارة تقوم بالتفتيش على جميع المصانع لتطبيق القانون على المصانع التي لم تحقق التوافق؛ بهدف الحفاظ على أرواح المواطنين، مرجحا أن يتم الانتهاء من توفيق أوضاع جميع المصانع على مستوى الجمهورية العام المقبل.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الوزير اليوم /الثلاثاء/ مع محافظ قنا اللواء عبدالحميد الهجان، ومسئولي البيئة بالمحافظة؛ لمناقشة مخرجات المخطط الرئيسي لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة البلدية بالمحافظة (2018-2037) وذلك ضمن خطة البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة ####NSWMP###، بحضور الدكتورة ناهد يوسف الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة، المهندس محمود مبروك، استشاري البرنامج للمحافظة، محمد نصر مدير إدارة المخلفات الصلبة بقنا ورؤساء مجالس المدن.
وتابع: "إن الوزارة أطلقت البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة في عام 2013 بمحافظات: (كفر الشيخ، الغربية، أسيوط، وقنا) كمرحلة أولى؛ تمهيدا لتنفيذ البرنامج بكافة محافظات الجمهورية وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، هيئة التعاون الفني الألماني، بنك التعمير الألماني وهيئة المعونة السويسرية؛ للاستفادة من المخلفات المتولدة سنويا بكافة أنحاء الجمهورية والتي بلغ حجمها في عام 2016 حوالي 100 مليون طن بزيادة سنوية متوقعة تقدر بـ 2.5%".
وأكد فهمي اهتمام الدولة رفع كفاءة قطاع تدوير المخلفات الصلبة، لافتا إلى أن تطبيق منظومة إدارة المخلفات الصلبة بمحافظات المرحلة الأولى سوف يساهم في توسيع خدمات إدارة المخلفات في جميع أنحاء المحافظة المعنية، بالإضافة إلى توفير التكنولوجيا ورأس المال والمساعدة الفنية؛ بما يحقق أهداف المخطط الرئيسي للمنظومة الخاصة بكل محافظة. 
وأوضح أن المخطط الرئيسي لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة بكل محافظة تم تصميمه بما يتناسب مع طبيعة واحتياجات كل منها بدءا من مرحلة الجمع حتى مرحلة التخلص الآمن من المخلفات، منوها إلى أن مستوى النظافة بالمحافظات المنفذ بها البرنامج سيشهد تحسنا تدريجيا حتى يتم تشغيل المنظومة بشكل كامل عام 2020.
وأعلن فهمي عن موافقة مجلس الوزراء على تطبيق المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة بعد عرضه على مجلس النواب، ويجرى حاليا مراجعة قانون المخلفات الجديد، مشيرا إلى أن المنظومة سيتم تطبيقها على 3 مراحل بمحافظة قنا، فالمرحلة الأولى تستهدف توفير الدعم العاجل للمحافظة حيث تم دعم المحافظة بمعدات جديدة من الوزارة بتكلفة 18 مليون جنيه. 
وتابع: "إن المرحلة الثانية من المشروع تستهدف إعادة تأهيل مصنع نجع حمادي من خلال توريد معدات جديدة تقدر تكلفتها الإجمالية نحو 76 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء منها نهاية العام الجاري، فيما تستهدف المرحلة الثالثة إنشاء 4 مدافن محكومة و6 محطات وسيطة ومصنع جديد لتدوير القمامة بمركز قوص، وسيتم الانتهاء منها العام المقبل".
وأكد أنه تم القضاء على كل المعوقات التي تعوق الاستثمار في هذا المجال إلى جانب مساهمة القطاع الخاص فيه، لافتا إلى أن المنظومة تدعم الشركات الصغيرة ومؤسسات المجتمع المدني وتعطي قيمة مضافة، وعائدا أكبر على الاقتصاد.
ولفت فهمي إلى أن هناك تعددية لمصادر التمويل للمنظومة من خلال الرسوم والضريبة العقارية وجزء من جميع الصناديق و30% من التعاقدات مع الشركات من قبل وزارة المالية، مؤكدا مراعاة البعد الاجتماعي.. منوها إلى أنه لا توجد نية لزيادة رسوم النظافة المنصوص عليها بالقانون، حيث تتم مراعاة المناطق الفقيرة والبسيطة والمناطق الراقية.
وأوضح أن الوزارة تعمل على تطوير تكنولوجيا معالجة الصرف الصناعي بتكلفة 400 مليون جنيه، كما أنه تم الانتهاء من مشكلة الصرف الصناعي لمصنع ورق قوص بعد إنشاء الغابة الشجرية.
من جهته، قال محافظ قنا اللواء عبدالحميد الهجان "إنه تم تخصيص مبلغ 100 مليون جنيه من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة؛ لتنفيذ مشروعات المرحلة الثالثة من المنظومة وهي: إنشاء مصنع جديد لتدوير المخلفات بمدينة قوص، 4 مدافن محكومة بمدن: (نجع حمادي، دشنا، قوص ونقادة)، إقامة 6 محطات نقل وسيطة بمدن، (أبوتشت، فرشوط، نجع حمادي، الوقف، قنا شرق ودندرة)، بالإضافة إلى تطوير مصنعي تدوير المخلفات بمدينتي قنا ونجع حمادي؛ لاستيعاب كميات المخلفات المتولدة بكافة القرى والمدن حيث يبلغ حجم المخلفات المتولدة بالمحافظة 1342 طن/ يوم بإجمالي ما يقرب من 400 ألف طن سنويا". 
وأضاف الهجان: "أنه سيتم عقد دورات تدريبية وورش عمل لرفع كفاءة العاملين بالمنظومة وبعض متعهدي جمع القمامة؛ للتدريب على الإدارة المتكاملة لمنظومة المخلفات الصلبة من جمع ونقل وتدوير ومعالجة وتخلص نهائي آمن من المخلفات".
وطالب المحافظ، القائمين على المنظومة بالعمل على رفع وعي المواطنين بأهمية المنظومة واحتياجاتها وواجباتهم نحو إنجاحها من أجل تحقيق أكبر استفادة من تلك المخلفات، لافتا إلى أن تكلفة تطبيق المنظومة والبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة بلغت 200 مليون جنيه.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟