رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"المركزي للمحاسبات": 3.6 مليار جنيه مديونيات "القومية للأسمنت" لشركتي "الغاز والكهرباء"

السبت 07/أبريل/2018 - 08:10 م
البوابة نيوز
ايمان عريف
طباعة
حصلت "البوابة نيوز" على نسخة من تقرير المركزى للمحاسبات حول القوائم المالية الدورية للشركة القومية للأسمنت حتى نهاية ديسمبر 2017.
ورصد التقرير بيع ثلاثى الأطراف لكمية 400 ألف طن كلينكر بسعر 510 جنيهات للطن شامل الضريبة محققة خسارة 124 مليون جنيه، وذلك دون إجراء مزايدة أو عرض أسعار بالشكل المتبع، على أن تؤول قيمة الكلينكر لشركة FLS سداد لدائنيها، ورغم حاجة الشركة لهذا الكلينكر لاستخدامه فى إنتاج الأسمنت خاصة مع توقف الأفران عن الإنتاج وتميز سعر الأسمنت نسبيًا عن الكلينكر.
وقدرت الشركة ما تحتاجه خطوط الإنتاج للصيانة والعمرات والمسئول عنها شركة FLS بنحو 324 مليون جنيه، مما يشير إلى عدم وفاء شركة FLS بالتزاماتها التعاقدية، وبالتالى كان يجب الربط بين إجراء الصيانة المشار إليها ستسهم فى إصلاح كافة العيوب التى تؤدى إلى ارتفاع استهلاك الطاقة وفق ما ورد بتقرير اللجنة المشكلة القرارين 355، 358 لسنة 2017، وقد قدرت الشركة فى استهلاك الغاز الطبيعى خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر بنحو 9.5 مليون جنيه.
وأشار التقرير، إلى أنه قد بلغ مستحقات شركتى "بتروتريد، والمصرية لنقل الكهرباء عن استهلاك الشركة للغاز والكهرباء حتى ديسمبر 2017، قد وصل إلى 3.655 مليار جنيه، وقد طالبت شركة بتروتريد بنحو 54 مليون جنيه غرامة تأخير حتى 30 يونيو 2016".
ولم توافق الجمعية العمومية العادية للعام المالى المنتهى على إخلاء مسئولية مجلس إدارة الشركة القومية للأسمنت الأسبق لتحقيقه خسائر خلال عام واحد اقتربت من مليار جنيه، بالإضافة إلى صرف حوافز للعاملين بالزيادة نحو 126.7 مليون جنيه ما يعادل 45 شهرًا، رغم الخسائر التى تحققت خلال العام المالى المنتهي.
حتى تم اتخاذ قرار فى نوفمبر الماضى بإيقاف مصنعى 3، 4 عن العمل والاكتفاء يطحن خام الكلينكر فقط، وبيعه أيضًا بخسائر.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟