رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في ذكرى ميلاده.. أصول الأدب عند أحمد حسن الزيات

الأحد 01/أبريل/2018 - 06:36 م
أحمد حسن الزيات
أحمد حسن الزيات
بهاء الميري
طباعة
يحل غدا الإثنين 2 أبريل، ذكرى ميلاد الأديب أحمد حسن الزيات، الذي يعد أحد كبار رجال النهضة الثقافية في مصر والعالم العربي.
ترك الزيات بصمة واضحة في تاريخ الأدب العربي، حيث عُرف بأسلوبه المتميز وطريقته الخاصة في الصياغة والتعبير ورد على المستشرقين الذين كانوا يستخفون بالحضارة العربية، ويرون أن الحضارة اليونانية هي منبع الحضارات والثقافات العالمية، وقد تميزت موضوعاته بتعمقها في تناول مفاهيم العروبة، وحضارة الأمة. 
التقي الزيات بالعديد من رجال الفكر والادب في عصر النهضة مثل العقاد والمازني ومحمد فريد أبو حديد وكانت له جلسات عميد الادب العربي طه حسين في دار الكتب لمطالعة عيون الادب العربي ودواوين الشعراء الكبار.
أصدر الزيات كتابه "في أصول الأدب" وهو عبارة عن مجموعة من المحاضرات والمقالات التى تهدف الى توضيح أصول الأدب وأغراضه وأساليبه.
يقول الزيات في كتابه أن الأدب هو الجزء الروحي من كل إنسان والقبس الإلهي في كل قلب والخصيصة اللإنسانية التي تميز بها آدم من كل حي فالأدب مقياس صحيح لحال الشعوب.
ويضيف الزيات أن دراسة الأدب العربي له ميزة خاصة وضرورة ملزمة وذلك لأن العالم العربي ينبعث الآن بعد موت طويل ويتحد بعد تشتت وبيل فالأدب هو صلة الأول بالآخر وتراث الأجداد والأحفاد.
يوضح الزيات أن الأدب العربي هو التعبير القوي الصادق عن مشاعر المرء وخواطره وخيالاته، وهذه تتأثر بأحوال العيش وأنواع العقائد وأطوار المجتمع وأنظمة الملك وتقلبات السياسة.
ويبين الزيات العوامل المؤثرة في الأدب العربي وهي طبيعة الإقليم ومناخ البلد فأحوال الأقليم هي التى تنهج معيشتهم ونظام اجتماعهم وتكزن الكثير الغالب في أخلاقهم وطباعهم كما أن مناظره هي التى تربي ذوق أبنائه وتغذي خيال كتابه وشعرائه فعلى سبيل المثال الشعر الجاهلي صورة صادقة وحقيقية لحياة البدو.
ومن العوامل المؤثرة في الأدب العربي أيضا خصائص الجنس فعلى سبيل المثال شعر اليونان يختلف عن شعر العرب في المذهب والخيال والغرض وايضا العلوم النظرية والتجربية لها تأثيرها العام في تربية العقل وتقوية الشعور وتنمية التصور فلا يحتاج الى تمثيل ولا تدليل ولكن لها تأثيرا خاصا في أنواع طريفة من الآداب كالشعر التعليمي الذي يجمع بين رشاقة اللفظ ولطف التخيل وجودة الوصف ودقة البحث وحقائق العلم وأخيرا أحوال السياسة الداخلية لها أثرها البالغ في الأدب العربي فإن لمدها وجزرها أثرا بالغا في فنون الآداب يختلف بإختلاف حاله. 
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟