رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

إنجازات دبلوماسية لـ"النواب".. عودة مصر لعضوية "الأفريقي" بعد 5 سنوات من تجميد العضوية.. و"عبد العال" يترأس القمة الثالثة لرؤساء البرلمانات في طنجة

السبت 31/مارس/2018 - 10:25 م
 الدكتور على عبدالعال
الدكتور على عبدالعال
داليا عبدالرحيم- إبراهيم سليمان وآية سمير حلاوة
طباعة
منذ انطلاق أعمال مجلس النواب في يناير 2016، كانت الدبلوماسية البرلمانية الموفدة للخارج والوفود البرلمانية القادمة إلى المجلس خير شاهد على ما قدمه برلمان ما بعد الثورة فى تحقيق مكتسبات كبيرة للوطن.
وكان أبرزها عودة عضوية مصر فى الاتحاد البرلمانى الأفريقى بعد تجميد العضوية لأكثر من خمس سنوات، مرورًا بالعديد من المكتسبات وآخرها استضافة مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال، الأربعاء والخميس المقبلين، اجتماعات الاتحاد البرلمانى العربى، بحضور عدد كبير من رؤساء البرلمانيات العربية، ومن المقرر أن يتضمن جدول أعماله نقل رئاسة الاتحاد إلى مصر، واجتماع الجمعية العمومية ولجان الاتحاد، بجانب تكريم رؤساء البرلمانات العربية الفائزين بجوائز التميز بالبرلمان العربى. 
وترأس الدكتور على عبدالعال، الذى لا يألو جهدًا فى إبراز وإظهار مجهودات البرلمان والسعى إلى التبادل البرلمانى بين الدول الخارجية وتوطيد العلاقات، أكثر الوفود البرلمانية للخارج كما كانت نتائجها قدوم العديد من الزيارات إلى البرلمان والتى استقبلهم رئيس مجلس النواب، كما شارك مؤخرًا فى اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلمانى الدولى، فى مدينة جنيف بسويسرا، والتى استمرت حتى ٢٨ مارس الماضى. 
وناقشت الاجتماعات عددا من الموضوعات المتعلقة بتعزيز التعاون بين برلمانات دول العالم من أجل تحقيق التنمية ومكافحة الإرهاب والتطرف، إلى جانب تبادل الروئ حول الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية فى مختلف دول العالم.
وجاء اجتماع الجمعية العامة، مع الاجتماع التنسيقى للوفود البرلمانية العربية، والذى ترأسه الدكتور على عبدالعال، بهدف صياغة بند طارئ حول الحفاظ على الوضعية القانونية لمدينة القدس.
استعرض «عبدالعال» خلال الاجتماع التنسيقى للوفود البرلمانية العربية قبلها نتائج أعمال اللجنة التنفيذية التى شارك فيها كممثل للمجموعة البرلمانية العربية، وعلى رأسها مقترحه بتشكيل لجنة فرعية بهدف دراسة التعديلات المقترحة على النظام الأساسى للائحة الاتحاد بشكل مستفيض لتفادى حدوث انقسام بين أعضاء الاتحاد.
شارك المجلس بوفود برلمانية فى فعاليات خارجية رفيعة المستوى، رأس أغلبها رئيس مجلس النواب، تمثلت فى زيارة وفد برلمانى رفيع المستوى للاتحاد البرلمانى الدولى فى جنيف، وأيضًا زيارة الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط فى «تيرانا» بألبانيا، وحضور مؤتمر رؤساء مجالس البرلمانات العربية المنعقد فى جامعة الدول العربية بالقاهرة، والمشاركة فى اجتماعات الجمعية ١٣٤ للاتحاد البرلمانى الدولى واستئناف عضوية مصر فى الاتحاد، وحضور مؤتمر الـ٢٣ للاتحاد البرلمانى العربى بمقر جامعة الدول العربية، وحضور اجتماعات الدورة البرلمانية للبرلمان الأفريقى واستئناف عضوية مصر بالاتحاد. 
كما ترأس الدكتور على عبدالعال، أعمال الدورة الثانية عشرة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، والقمة الثالثة لرؤساء البرلمانات المنعقدة فى طنجة بالمملكة المغربية، وزار مجلس النواب المغربى والتقى راشيد الطالبى، رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس المستشارين من أجل دعم التعاون بين البرلمانين الشقيقين، كما رأس وفدًا برلمانيا رفيع المستوى لموسكو، بناء على الدعوة التى تلقاها من رئيس مجلس الدوما، فيما شارك السفير محمد العرابى رئيس لجنة العلاقات الخارجية، ممثلًا عن الدكتور على عبدالعال، لحضور اجتماع مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط المنعقدة فى روما بإيطاليا، ورأس وفد برلمانى رفيع المستوى إلى دولة المجر، بناء على دعوة موجهة من «لاسلو كوفير» رئيس مجلس النواب المجري؛ لإجراء مباحثات ثنائية حول العلاقات بين البلدين، ولا سيما فى المجال البرلمانى، كما ذهب لإيطاليا لحضور اجتماع المكتب الموسع للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.
وترأس محمود الشريف وسليمان وهدان وكيلى مجلس النواب، وفود برلمانية تمثلت فى المشاركة بوفد رفيع المستوى برئاسة وكيل المجلس السيد الشريف فى المؤتمر الحادى عشر لاتحاد مجالس الدول الأعضاء فى منظمة التعاون الإسلامى، الذى عقد فى العاصمة العراقية بغداد، كما شارك وفد برئاسة سليمان وهدان، لحضور اجتماعات الدورة الـ١٨ للجنة التنفيذية للاتحاد البرلمانى العربى فى العاصمة الأردنية عمَّان، والمشاركة فى المنتدى البرلمانى للعدالة الاجتماعية، والمؤتمر الإسلامى فى دولة الشيشان، بينما شاركت وفود برلمانية برئاسة سليمان وهدان فى مؤتمر الاتحاد العربى الأفريقى بدولة ساحل العاج، التى حصلت مصر خلالها على منصب نائب رئيس المؤتمر الأفريقى وعضو لجنة المتابعة لمدة عامين، إضافة إلى مشاركته فى مؤتمر المعارضة الإيرانية فى باريس. 
شارك البرلمان بوفود خارجية، تمثلت فى المشاركة بالسيمنار البرلمانى الإقليمى عن التزام البرلمانات الوطنية بتطبيق قرار مجلس الأمن رقم ١٥٤٠ فى أبيدجان بـ«كوت ديفوار»، ومشاركة وفد برلمانى من الشباب لحضور فعاليات مؤتمر الاتحاد البرلمانى الدولى لشباب البرلمانيين المنعقد فى لوساكا بدولة زامبيا، ومشاركة النائبات المصريات فى اجتماع النساء البرلمانيات بالاتحاد البرلمانى الدولى. 
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟