رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خلال شهر مارس.. القضاء يواجه الإرهاب بأحكام رادعة.. إمبراطور الحديد ويوسف والي وريهام سعيد أشهر المحاكمات.. إعدام 12 ومؤبد ومشدد ضد عناصر المحظورة

السبت 31/مارس/2018 - 07:59 م
البوابة نيوز
احمد سعيد
طباعة
شهد شهر مارس الجارى انتهاء العديد من القضايا التي تهم الرأي العام وإسدال الستار عليها سواء كانت قضايا تخص دوائر الإرهاب أو متعلقة بالفساد المالي، وتراوحت الأحكام بين الإعدام والمؤبد والمشدد، وكانت حصيلة شهر مارس من الأحكام على جماعة الإخوان الإرهابية صدور حكم بالإعدام بحق 12 متهمًا والمؤبد بحق 20 متهمًا.
خلال شهر مارس.. القضاء
فى قضايا الإرهاب
الإعدام والسجن المؤبد لـ15 متهمًا في "خلية إمبابة"
قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة بإعدام عشرة مُتهمين، والمؤبد لخمسة آخرين، وانقضاء الدعوى لمتهم متوفي، وذلك في القضية المعروفة بـ"خلية إمبابة".
أسندت النيابة للمتهمين وعددهم 16 بينهم ثلاثة هاربين أنهم في غضون الفترة بين 2013 حتى مارس 2015 قاموا بإنشاء جماعة أٌسست على خلاف القانون تهدف إلى الاعتداء على مؤسسات الدولة والاعتداء على الحرية والإضرار بالوحدة الوطنية واستهداف المسيحيين واستحلال دمائهم والإخلال بالنظام العام وتعريض المجتمع للخطر والاعتداء على القوات المسلحة، فضلًا عن اتهام حيازة الأسلحة النارية.


خلال شهر مارس.. القضاء
النقض ترفض طعون المتهمين بأحداث ماسبيرو وتؤيد المشدد
قضت محكمة النقض برفض الطعن المقدم من 8 متهمين فى أحداث ماسبيرو الثانية، لاتهامهم بالإنتماء لجماعة إرهابية، وتأييد أحكام السجن المشدد من 10 إلى 15 سنة.
باتهامات التجمهر وارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، واستعراض القوة والاعتداء على المنشآت العامة والخاصة، والتعدى على المواطنين، والتلويح بالعنف، على نحو ترتب عليه تكدير السلم العام.

خلال شهر مارس.. القضاء
الموبد لـ9 متهمين والمشدد لـ13 بلجان العمليات النوعية
قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المشدد 10 سنوات لـ١٣ متهما، كما عاقبت ٩ متهمين بالمؤبد، وعاقبت حدثين بالسجن ٣ سنوات، في القضية المعروفة بـ"لجان العمليات النوعية المتقدمة".
لاتهامهم بتولي قيادة في جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلي تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين.

خلال شهر مارس.. القضاء
تأييد إعدام متهمين والموبد لـ5 في خلية العمليات المتقدمة
قضت محكمة الطعون العسكرية بتأييد إعدام متهمين اثنين، وقبول طعن 4 آخرين على حكم الإعدام الصادر بحقهم في القضية 174 لسنة 2015 عسكرية، المعروفة إعلاميًا بـ"خلية العمليات المتقدمة". 
كما أيدت المحكمة حكما بالسجن المؤبد و15 عاما على 12 آخرين لاتهامهم بالتخطيط لاغتيال عدد من الشخصيات العسكرية والسياسية، واستهداف مقرات عسكرية وشرطية.

خلال شهر مارس.. القضاء
براءة ريهام سعيد من اختطاف الأطفال
قضت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار السيد بدوي أبو القاسم ببراءة المذيعة ريهام سعيد من تهمة "اختطاف الأطفال".
وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات بارتكاب جرائم التحريض والاشتراك في التحريض على اختطاف طفلين، وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم العام، والاتجار في البشر.
خلال شهر مارس.. القضاء
الفساد المالى
انقضاء الدعوى ضد إمبراطور الحديد بالتصالح
قضت محكمة جنايات القاهرة بانقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح لكل من أحمد عز وعمرو عسل وإلغاء قرار المنع من السفر ورفع أسمائهم من قوائم ترقب الوصول في اتهامهما بإهدار المال العام بما بلغت قيمته 660 مليون جنيه، وتسهيل الاستيلاء عليه، المعروفة إعلاميًا باسم "تراخيص الحديد".
خلال شهر مارس.. القضاء

إلغاء منع التصرف في أموال يوسف والى 
قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح بإلغاء قرار منع وزير الزراعة الأسبق يوسف والي، وآخرين، من التصرف في أموالهم.
كانت النيابة العامة قد قررت التحفظ على أموال كلا من: يوسف والى، نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة الأسبق وآخرين بوقائع فساد وزارة الزراعة، ومنعهم جميعًا من التصرف في أموالهم العقارية والسائلة والمنقولة وإدارتها.

"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟