رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

في أول حوار لـ"الوفد الأمريكي" المراقب للعملية الانتخابية: الانتخابات الرئاسية نزيهة.. الشعب المصري طيب وما حدث في المنوفية يدل على كرمه

الأربعاء 28/مارس/2018 - 08:43 م
الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية
محمد نصر سوبي :
طباعة
قال الوفد الأمريكي المراقب للانتخابات الرئاسية في مصر، والذي ضم كلا من Mr. Andy Braner مراقب من الكونجرس الأمريكى، Dr. Sasha Toperich المدير التنفيذى لمركز SAIS الفكري الطابع لجامعة John Hopkins، إن الانتخابات الرئاسية المصرية تسير على الطرق الصحيح.
وأضاف الوفد خلال حوار خاص لــ"البوابة نيوز" عن مدى سعادتهم في المراقبة على الانتخابات الرئاسية، مشيدين بدور الكبير في التنظيم الذي يتم على هامش العملية الانتخابية، من قبل رجال الشرطة والقضاء والجيش.
وتابع الوفد، أن الشعب المصري شعب طيب وكريم منوهين بأن الفئات العمرية المشاركة في الانتخابات الرئاسية أبهرت الجميع مشيدين بدور النساء وذوي الإعاقة في المشاركة بالانتخابات.
وإلى نص الحوار:
بداية... ما هو تقييمكم للعملية الانتخابية التي تجري في مصر في الفترة الراهنة؟ 
الانتخابات الرئاسية هي استحقاق يسير في إطار دستوري، ويوجد عدة ملاحظات مهمة على العملية الانتخابية، نحب أن نوضحها بداية التنظيم الرائع التي شهدته العملية الانتخابية في مختلف المناطق التي تفقدنها، بجانب يوجد دور بازر وقوي من قبل رجال القضاء على الإشراف المتميز على العملية الانتخابية، والتأمين من قبل قوات الجيش والشرطة، ولا يوجد أي ارتباك في العملية الانتخابية.
_ هل هناك ظاهرة مختلفة رصدتموها عن أي انتخابات راقبت عليها؟
نعم، ما رصده الوفد خلال تفقده اللجان هو نسبة حضور كبيرة للسيدات عن الرجال، بجانب أن مشاركة الفئة العمرية لما فوق الأربعين كان بارزا، بجانب مشاركة قوية وفعالة من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة.
_ كان يوجد تفاعل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تفاعلك مع الأغاني المصرية ووصلة الرقص على هامش زيارتكم للمنوفية، ما هو انطباعكم على الشخصية المصرية بعد تلك الزيارة؟
الشخصية المصرية شخصية جيدة وطيبة، ولديها فكر ووعي سياسي كبيرة، ونحن انبهرنا من ما قدموه خلال الانتخابات وهو شعب كريم، مشاركات الفئات العمرية المتنوعة كانت محل أنظار الجميع، المواطن المصري من خلال تفاعلنا معه أدركنا أنه يؤمن بالحقوق الدستورية التي ينص عليها الدستور، ومن خلال حديثنا مع المواطنين خلال تفقدنا اللجان أدركنا أن مصر على الطريق الصحيح، وأن الشعب المصري يدرك ما يفعله.
_ وهل توصل إليكم فكرة نهائية عن طبيعة الانتخابات والشعب المصري بعد تلك الزيارات؟
ما وصلنا إليه هو أن الشعب المصري حر ينتخب بحرية وسط بهجة وسرور، ونحن نقول ما يحدث في الانتخابات الرئاسية هو ديمقراطية بنكهة مصرية.
_ كم عدد اللجان التي تفقدها الوفد خلال الانتخابات الرئاسية؟
تفقدنا العديد من اللجان في العديد من المحافظات جاء أبرزها المنوفية بجانب بعض اللجان بمنطقة القاهرة.
_ هل الهيئة الوطنية للانتخابات وفرت مساعدات لكم خلال زيارتكم للجان؟
نعم، وفرت لنا سيارة لسهولة التحرك ومرافق لمرافقتنا خلال تلك الزيارات لتسهيل أي صعوبات، ونحن نقدم الشكر الكامل للهيئة.
_ ننتقل إلى ملف آخر ومهم، كيف ترى البيانات التي تصدر من قبل منظمات خارجية معادية لمصر تنشر أخبارا غير حقيقية؟
بداية هناك تقاعس في فكرة التواصل مع الخارج لتصحيح صورة مصر، ورسالة مصر الحقيقة غير واصلة للخارج، ما شهدته اليوم وخلال تفقدنا اللجان هو أن مصر تسير على الطريق الصحيح، وأن الشعب المصري يدرك ما يقوم به، لكن عدم التواصل بشكل مميز مع تلك المنظمات وتصحيح الصورة يعطي صورة للخارج بأن مصر عكس ما رأيته، خلينا نعترف أن هناك فجوة في فكرة التواصل المستمر حول نقل صورة مصر الحقيقية لدى المجتمعات الخارجية.
_ كيف ترون مصر ما بعد الانتهاء من الانتخابات الرئاسية؟
مصر لديها صعوبات وطريق لابد من استكماله يأتي على رأس هذه الصعوبات، استكمال خطة الإصلاح الاقتصادي التي وضعتها الدولة المصرية ومؤسستها، مواجهة التحديات الأمنية من مكافحة الارهاب، تحسين الوضع الاجتماعي، العمل على تطوير مؤسسات الدولة، ونحن نرى أن مصر قطعت شوطا كبيرا في هذه الملفات.
_ كيف تقيمون دور مصر الإقليمي بالمنطقة؟
مصر لها دور كبير لا أحد ينكره في عودة الاستقرار والأمن في المنطقة مرة أخرى، والدولة المصرية تعمل على إعادة بناء مؤسسات الدولة المنهارة في الدول الشقيقة مثل ليبيا، والعراق، اليمن، والكل معترف بأن دور مصر عظيم وكبير من جهود جادة في خلق شرق وسط هادئ وآمن.
_ ما هي الجهات المعينة التي تتواصل معكم في مصر لتوثيق معلوماتكم؟
نحن لدينا العديد من الأصدقاء في مصر أبرزهم أننا مشاركون في جمعية الصداقة البرلمانية الأمريكية المصرية، والتي تضم العديد من النواب المصريين المهتمين بالشأن المصري، بجانب أننا نتواصل مع العديد من الشخصيات العامة المهتمين بالعلاقات المصرية الأمريكية.
_ في نهاية حوارنا معكم.. ما هي الرسالة التي تحبون أن تقولوها؟
العملية الانتخابية تسير على طريق صحيح، وبطريقة احترافية، ولا يوجد أي انتهاكات خلال العملية الانتخابية، وما رأيناه هو حماس حقيقي للشعب المصرى فى الحضور أمام صناديق الاقتراع، ونحن سعداء برؤية هذه الدرجة من الوطنية لدى المصريين".
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟