الجمعة 03 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

مصر "ثاني" أفضل وجهة للاستثمار في أفريقيا

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
احتلت مصر المرتبة الثانية في قائمة الاقتصادات الأكثر جاذبية للاستثمار في القارة الإفريقية بحسب مؤشر الاستثمار في إفريقيا 2017 الأخير، الصادر عن شركة "كوانتوم جلوبال ريسيرش لاب"، الذراع البحثي في مجموعة "كوانتوم جلوبال" التي يقع مقرها الرئيسي في سويسرا.
وبحسب المؤشر، فقد جاءت المغرب في المرتبة الأولى كأفضل اقتصاد جاذب للاستثمار في القارة الإفريقية، بفضل النمو الاقتصادي، والموقع الجغرافي، والاستثمار الأجنبي المباشر المتزايد، ومستويات الدين الخارجي، وعوامل رأس المال الاجتماعي بجانب البيئة المواتية إجمالًا للأعمال.
وقال البروفيسور موثولي نكوبي، المدير العام، ورئيس "كوانتوم جلوبال ريسيرش لاب"، إنه على الرغم من التحسن في إنتاج النفط وأسعاره، إلا أن الاقتصادات الإفريقية تدير دفتها نحو التنويع من أجل تحفيز التنمية الصناعية واجتذاب الاستثمارات في القطاعات الإستراتيجية غير النفطية.
ووفقًا للمؤشر فقد جذبت الدول الخمس الأولى، ومنها مصر مجتمعة 12.8 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2016، واحتلت كوت ديفوار المرتبة الخامسة فيما تعتبر أسرع الاقتصادات نموًا في أفريقيا وتحقق درجات جيدة نسبيًا من حيث السيولة وعوامل المخاطر، وارتقت الجزائر إلى المرتبة الثالثة على مؤشر 2017، بينما جاءت بتسوانا في المرتبة الرابعة، بعد أن كانت الوجهة الأولى للاستثمار في أفريقيا على مؤشر 2016، وحققت مستويات جيدة في عوامل المخاطر وبيئة الأعمال.
وأكد البروفيسور نكوبي، أن تدفقات النقد الأجنبي المباشر سوف تواصل تعزيز رأس المال المطلوب بشدة لتطوير القطاعات الرئيسية في أفريقيا من أجل تلبية الطلب المتزايد بسرعة من الطبقة الوسطى المتنامية في القارة ومساعدة قطاعات التصنيع على خلق المزيد من الوظائف، وتحفيز النمو الاقتصادي، ودعم التحول الهيكلي.