رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"تأهيل الكوادر السياسية".. دورة تدريبية لـ"هيومان رستارت"

الإثنين 26/مارس/2018 - 05:18 م
البوابة نيوز
محمد خيري
طباعة
أقامت منظمة "هيومان رستارت"، دورة تدريبية ضمت أكثر من 20 شابا من مختلف المحافظات فى برنامج التأهيل السياسى للكوادر الشبابية، الذى استهدف زيادة الوعى السياسى وتعميق المعرفة بالقوانين والقواعد المنظمة للعمل السياسى وأسس التحليل وفقا لأساسيات العلوم السياسية، وتطوير مؤهلات الكوادر الشبابية.
هذا البرنامج الذى تم تقديمه كمنحة مجانية للمشاركين شاملة الإقامة والإطعام للقادمين من المحافظات، يعتبر إحدى الفاعليات التى تقيمها "هيومان رستارت" بشكل مستمر منذ عام 2014 حتى الآن.
وعبر عن أهمية البرنامج والفائدة منه للمشاركين المدرب والمحاضر الخبير فى الشؤون الدولية، محمد محسن أبو النور، الذى أكد أن هذا البرنامج ينطوى على أهمية متزايدة فى وقت تشهد فيه قطاعات متعددة من شباب الخريجيين وطلاب الجامعات إقبال كبيرا ورغبة عارمة فى تعلم السياسة وفهم أبعادها وإعداد ذواتهم كى يكونوا كوادر سياسية.
وأضاف أبو النور أن البرنامج ركز على ضرورة فهم السياسة المحلية والدولية كأساس لا يمكن الاستغناء عنه لبناء الكادر السياسى خاصة إذا كان يعد نفسه لتحمل المسؤولية فى المستقبل القريب، فضلا عن تعريف الفوارق بين أنواع التحليلات الإخبارية والسياسية والتى يعتمد عليها صناع القرار والكوادر فى تحديد مسارات العمل.
وأوضح أبو النور أن البرنامج يستمد أهميته من أن رغبة المشاركين فى تطوير الوعى السياسى ومعرفة كيفية التوصل إلى أسباب ودوافع الأحداث السياسية خاصة تلك التى تؤثر بشكل مباشر على حياتهم وتعاملاتهم اليومية.
ولفت أبو النور أنه من أجل ذلك رأى أن يركز فى جانب من جوانب البرنامج على طريقة كتابة تقدير الموقف وكيفية صناعة القرار وآليات اتخاذ القرار والفارق الجوهرى بين عملية صناعة القرار بكل ما فيها من تعقيدات وعملية اتخاذ القرار التى يقوم عليها الحدث والفعل السياسى برمته.
فى السياق عبر المشاركون والمتدربون عن النتائج التى حققوها من خلال المشاركة فى البرنامج، وقالت المهندسة، هدية ثابت الدردير، مساعد رئيس مدينة الأقصر، إن المشاركة فى برنامج تأهيل الكوادر الشبابية للمشاركة فى الحياة السياسية فى هذه المرحلة ضرورية بناء على تعليمات الرئيس لتأهيل أفراد قادرين على المشاركة الفعالة فى صناعه القرار فى مصر والوطن العربى.
وقال المشرف التنفيذى لـ"هيومان رستارت" أحمد سعيد أن هذا البرنامج يعتبر باكورة الأعمال التنموية فى مصر والتى تتبعها الحكومة المصرية فى تطوير الكوادر وهو ضمن باقة من البرامج المستقبلية التى تنسق "هيومان رستارت" لها مع دوائر فى الحكومة المصرية لتنفيذها وتطوير كوادرها فى سبيل تنمية المجتمع المصرى وتطوير مؤهلات العاملين بالدولة.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟