رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في ذكرى ميلادها محطات في حياة الطفلة المعجزة فيروز

الخميس 15/مارس/2018 - 02:33 م
البوابة نيوز
اسراء علاء الدين
طباعة
استطاعت أن تصل للبطولة وهى في طفولتها، ووقفت أمام نجمات الزمن الجميل ووضعت اسمها جنبًا إلى جنب معها، حصلت على عدة ألقاب منها "قطقوطة"، "الطفلة المعجزة"، "شيرلى تيمبل"، "فيروز هانم"، كانت صغيرة فى السن لكن كبيرة ومؤثرة فى عالم الفن. (البوابة ستار) تعرض أبرز ملامح حياتها خلال ذكرى وفاتها
- اسمها الحقيقى بيروز آرتين كالفيان، وشهرتها "فيروز"، ولدت في 1943 بالقاهرة لكن أصولها أرمينية، وهى من أسرة فنية بامتياز، فهى الشقيقة الكبرى للفنانة نيللى، وابنة عمة الفنانة لبلبة، ويعد صديق والدها الفنان اللبنانى إلياس مؤدب وهو مكتشفها. 
- لم تتعدَّ السابعة من عمرها حتى جاءت على أعلى قمم النجومية والشهرة، وكونت بصحبة الفنان الراحل أنور وجدى ثنائيًّا فنيًّا لم يكن لنجاحه مثيل فى تاريخ السينما المصرية.
- وقَّع الفنان أنور وجدى عقد احتكار مع والد فيروز، لتتقاضى ابنته وفقًا لبنوده ألف جنيه عن كل فيلم سينمائى تشارك به، وبالفعل بدأت المسيرة الفنية لفيروز وهى لم تتجاوز حينها السابعة من عمرها، بتقديم أول أفلامها سنة 1950، بفيلم "ياسمين"، الذى جسدت فيه فيروز دور "ياسمين" أو "قطقوطة".
- وكان من المقرر أن تشارك فى هذا الفيلم الفنانة فاتن حمامة، إلا أنها اعتذرت عن القيام بالدور لرفضها المشاركة فى فيلم تدور أحداثه حول طفلة، لتقوم بالدور الفنانة مديحة يسري.
- قدمها أنور وجدى متحديًا الموسيقار محمد عبدالوهاب الذى رفض مشاركته فى إنتاج أول أفلامها لتخوُّفه من فشل التجربة، لكنه قدمها فى مجموعة من الأفلام التى حققت نجاحًا كبيرًا في وقت قصير لتترك ذكراها محفورة في ذاكرة 4 أجيال منذ الأربعينيات حتى الآن.
- أراد وجدى تجديد عقد احتكارها لكن والدها رفض واعتقد أنه حينما ينتج أعمالها بنفسه ستحقق نفس النجاح لكنه أمر لم يحدث. 
- تشابهت قصة حياتها الفنية مع حياة الطفلة المعجزة الأمريكية (شيرلي تِمبل)، فكلتاهما سطع نجمها وهما طفلتان.
- كافأها الملك فاروق وأعطاها 50 جنيهًا عندما كان حاضرًا في عرضها الأول بملهى الأوبيرج، وذلك بعد إعجابه بأدائها حيث لم تكمل عامها الثامن بعد.
- وفى سنة 1959 قدمت فيروز آخِر أفلامها وهى فى سن السادسة عشرة، والذى حمل اسم "بفكر فى اللى ناسينى"، لتنهي به مسيرتها الفنية، وتقرر الاعتزال فنيًّا ليحتفظ جمهورها بصورة "الطفلة المعجزة" التي عُرفت بها.
- انقطعت علاقتها بالفن قبل اكتمال عامها العشرين، إلا أنها ظهرت عام 2001 فى حفل تكريمها بمهرجان القاهرة السينمائى، وظلت تطل على محبّيها بين الحين والآخر بحواراتها التليفزيونية المميزة.
- عاشت (فيروز) بعد اعتزالها حياة أسرية هادئة، لتعتنى بزوجها الفنان الراحل (بدر الدين جمجوم) الذي تزوجها بعد فترة قصيرة من اعتزالها وأنجبا (أيمن) و(إيمان) وظلا زوجين لأكثر من ثلاثين عامًا حتى وفاته عام 1992.
- فى 30 يناير 2016 توفيت فى أحد المستشفيات الخاصة بمنطقة المهندسين عن عمر ناهز 72 عامًا بعد صراع مع المرض، حيث أصيبت بالتهاب رئوي نُقلت على إثره إلى المستشفى.
- أقام ابنها "أيمن" عزاها فى مسجد الحامدية الشاذلية رغم أنها ظلت على ديانتها واعتناقها للمسيحية، إلا أن زوجها الفنان بدر الدين جمجوم كان مسلمًا، وأبناؤها منه مسلمون.
- رحيلها أكد مدى اللحمة الوطنية الموجودة بين المصريين، ووقتها كانت الكنيسة ترنِّم والمساجد تبتهل.

الكلمات المفتاحية

"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟