رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة أخبار العالم.. لافروف: لا تقدم في المواجهة مع بريطانيا بشأن الجاسوس الروسي.. ومسئول أفغاني بارز يجدد دعوته لطالبان بنبذ العنف والانضمام إلى عملية السلام

الأربعاء 14/مارس/2018 - 03:00 م
البوابة نيوز
أحمد سعد
طباعة
شهدت الساحة العالمية، خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الأحداث المهمة، ترصدها "البوابة نيوز" في النشرة التالية:
نشرة أخبار العالم..
قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الأربعاء: إنه لم يتحقق أيّ تقدم لحل المواجهة مع بريطانيا فيما يتعلق بتسميم العميل الروسي السابق سيرجي سكريبال.
ونفى لافروف صحة اتهامات بريطانيا بأن روسيا وراء عملية التسميم على الأرجح، واصفًا إياها بأنها استعراض سياسي لتضليل المجتمع الدولي وهو أمر قال إن روسيا لن تسمح به.
وذكر أن بريطانيا لم ترسل طلبًا رسميًّا للحصول على معلومات بشأن غاز الأعصاب الذى استُخدم في الهجوم. وتصرُّ موسكو على ضرورة أن تقدم لندن مثل هذا الطلب.
وأضاف أن روسيا ليس لديها دافع لمهاجمة سكريبال، وأشار إلى أطراف لها صلة بنشر مشاعر مُعادية لروسيا.
نشرة أخبار العالم..
أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الأربعاء، القبض على 4 أعضاء خلية نائمة لـ "داعش" (المحظور في روسيا) يترأسها مبعوث عن الإرهابيين من سوريا في مقاطعة كالوغا.
وجاء في بيان الهيئة: "في صباح اليوم الاربعاء في مقاطعة كالوغا، تم إلقاء القبض على 4 أعضاء ما يسمى بـ" خلية نائمة" للمتطرفين الإسلاميين، سكان إقليم الحكم الذاتي "يامالو- نينيتسكي" يترأسها مبعوث عن الإرهابيين حاصل على تدريب في سوريا من قبل تنظيم داعش وجاء من منطقة النزاع لتنظيم نشاط إرهابي".
نشرة أخبار العالم..
جدد الرئيس التنفيذي للحكومة الأفغانية عبد الله عبد الله اليوم الأربعاء دعوته لحركة طالبان بنبذ العنف والانضمام إلى عملية السلام. مشددا على أن الحركة لن تفوز في الحرب في ساحة المعركة
جاء ذلك على لسان عبد الله خلال إحياء حشد من الأفغان للذكرى الثالثة والعشرين لمقتل الزعيم السياسي الأفغاني البارز عبدالعلي مازاري الذي اغتالته حركة طالبان
وقالت وكالة أنباء خامة برس الأفغانية إن عبد الله قال: إن الحركة لن تحقق أبدا النصر عسكريا موجها انتقادا شديدا لها على خلفية صمتها وعدم ردها على عرض الحكومة للمصالحة.
نشرة أخبار العالم..
حذرت الشرطة الفيدرالية البلجيكية في إحصائية لها، من خطورة مواقف السيارات بالطرق السريعة البلجيكية، بسبب تسجيل أعداد كبيرة من الجرائم سواء كانت السرقة أو العنف أو المخدرات أو الاتجار في البشر.
وسلطت إحصائيات الشرطة، الضوء علي بعض الجرائم المسجلة بالطرق السريعة وفي مقدمتها "الأعمال الإجرامية" كالسرقة والابتزاز، لافتة إلى أن الجرائم المسجلة عام 2014، بلغت 695 حالة، وارتفعت في 2017 إلى 787، وفقط في النصف الأول من عام 2017 تم تسجيل 417 واقعة
وسجلت انتهاكات القانون الخاص بالأجانب عام 2016 حوالى 650 حالة، فى حين كان عددهم 384 في العام السابق.
نشرة أخبار العالم..
ضبط شبكة إلكترونية تهدف لزعزعة استقرار إندونسيا
أعلنت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن الشرطة في إندونيسيا، اكتشفت شبكة إلكترونية إرهابية، تنشر أخبار سرية وهمية بهدف إفساد العملية السياسية وزعزعة استقرار الحكومة، تعرف باسم "الجيش الإسلامي الإلكتروني".

وقالت الصحيفة البريطانية، اليوم الأربعاء، إن السلطات اكتشفت هذه الشبكة الإلكترونية من خلال سلسلة من الاعتقالات الأعمال الداخلية لهذه الجماعة الإرهابية.

نشرة أخبار العالم..
الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدات مالية للاجئين في تركيا
وافقت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، على تقديم دفعة مالية ثانية تبلغ ثلاثة مليارات يورو لمساعدة تركيا على استقبال اللاجئين السوريين على أراضيها، كما وعد قبل سنتين فى الاتفاق الذى أبرمه مع انقرة حول الهجرة.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان انه بعد صرف المليارات الثلاثة الأولى على عشرات المشاريع، ستقوم المفوضية اليوم "بتحريك الدفعة الثانية" بالقيمة نفسها "لمصلحة اللاجئين فى تركيا".

نشرة أخبار العالم..
الدفاع الأفغانية: غارة جوية تستهدف مركز قيادة داعش بإقليم نانكارهار
ذكرت وزارة الدفاع الأفغانية أن غارة جوية استهدفت مركز قيادة تنظيم (داعش) الإرهابي في إقليم نانكارهار شرقي البلاد.
وأوضحت الوزارة -في بيان أوردته وكالة أنباء (خامة برس) الأفغانية اليوم الأربعاء- أن الغارة نُفذت في منطقة أشين، وتم القضاء على مركز الاتصال الخاص بالتنظيم. عير أنها لم تدل بمزيد من التفاصيل حول الغارة.
يُشار إلى أن القوات الأمنية وقوات الجيش الأفغانية وكذلك القوات الأمريكية تُجري عمليات وتنفذ غارات بشكل منتظم على مخابئ تنظيم (داعش) في إقليم نانكارهار، ونفذ الجيش الأمريكي سلسلة من الغارات الجديدة على مخابئ التنظيم في منطقة نازايان الأسبوع الماضي ما أسفر عن مقتل ستة مسلحين على الأقل.

نشرة أخبار العالم..
الصين: سنتخذ إجراءات صارمة لحماية حقوقها التجارية المشروعة
قالت الصين، اليوم الأربعاء، إن العلاقات التجارية الأمريكية الصينية يجب ألا تكون لعبة محصلتها صفر وذلك في ظل سعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لفرض رسوم جمركية على واردات من الصين بقيمة 60 مليار دولار.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية لو كانج في إفادة صحفية يومية إن الصين ستتخذ إجراءات صارمة لحماية حقوقها التجارية المشروعة.

كان مصدران ناقشا الأمر مع إدارة ترامب قالا أمس الثلاثاء إنه يسعى لفرض رسوم جمركية على واردات من الصين بقيمة 60 مليار دولار وإنها ستستهدف قطاعي التكنولوجيا والاتصالات.

نشرة أخبار العالم..


وصفت السفيرة الأمريكية السابقة في قطر، دانا سميث، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه شخص "معتوه"
وقالت سميث، في تغريدة لها على صفحتها الرسمية في "تويتر": "لجميع من يسأل: أنا "أتفق مع ريكس تيلرسون في شيئين، وهما أن قطر بلد مهم وحيوي، وأن ترامب شخص معتوه".
وتأتي التغريدة، بعد ساعات من إقالة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لوزير خارجيته، ريكس تيلرسون، وتعيين مدير المخابرات المركزية، مايك بومبيو، خلفًا له.

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟