رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

تفاصيل تدشين أول محطة في مشروع الطاقة الشمسية.. وزير الكهرباء يدعو السيسي لافتتاح الصرح العالمي.. محافظ أسوان: سد عالي جديد

الثلاثاء 13/مارس/2018 - 10:27 م
البوابة نيوز
وفاء عبدالرازق
طباعة
شهدت محافظة أسوان اليوم الثلاثاء تدشين أكبر صرح لمحطات توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم بقرية بنبان التابعة لمركز دراو والتي أطلق عليها "المدينة الشمسية "بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة واللواء مجدي حجازي محافظ أسوان والدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة المتجددة والمهندس محمد منصور رئيس مجلس إدارة شركة إنفينتي سولار الشركة المنفذة للمرحلة الأولى، وممثلو الشركات التنفيذية الأخرى والجهات التمويلية.
تفاصيل تدشين أول
وجارٍ تنفيذ المشروع على مساحة 37 كيلو متر مربع، من خلال 4 محطات تحويل وهى محطة بنبان 1، ومحطة بنبان 2، وبنبان3، وبنبان 4، بتكلفة 42 مليار جنيه على أن تربط محطات التحويل نحو 32 محطة لتوليد الطاقة الشمسية لتصبح بنبان أول مدينة شمسية فى العالم وجاء إختيار وزارة الكهرباء الى منطقة بنبان غرب النيل لإنشاء أكبر مزرعة للطاقة الشمسية فى مصرعقب الدراسات التى أكدت أن هذه المنطقة تعد من أعلى المناطق سطوعا للشمس على مستوى العالم.
ويستهدف مشروع الطاقة الشمسية إنتاج 2000 ميجاوات بما يعادل 90 % للطاقة المنتجة من السد العالى لتدعم الشبكة القومية الموحدة للكهرباء كما يوفر المشروع حوالى 6000 وظيفة مباشرة وغير مباشرة فى مرحلة إنشاء المشروعات وتقليل الإنبعاثات الضارة من خلال تغذية 350000 منزل بالطاقة النظيفة.
تفاصيل تدشين أول
وتم الإعلان عن المشروع ضمن برنامج تعريفة التغذية FIT على مرحلتين وتم تأهيل عدد 136 تحالف وشركة فى المرحلة الأولى وتم توقيع اتفاقيتين شراء الطاقة مع شركتين بقدرة إجمالية 100 ميجاوات كما الإعلان عن المرحلة الثانية من مشروعات تعريفة التغذية وبدأ العمل بها إعتبارًا من 28 أكتوبر 2016 أسفرت عن توقيع اتفاقيات شراء الطاقة مع عدد "30" بقدرة إجمالية تبلغ حوالى 1365 ميجاوات بالإضافة إلى توقيع اتفاقية مع شركتين على قطعتى أراضى خاصة بقدرة إجمالية 100 ميجاوات ليصل بذلك إجمالى القدرات التى تم التعاقد عليها 1565 ميجاوات ضمن مرحلتى برنامج تعريفة التغذية.
وبلغت نسبة الإنجاز بتلك الأعمال حوالى 90%، حيث تم إنشاء أربعة محطات محولات تتضمن محطة محولات بنبان (1) (2)، (3)، (4) GIS جهد 22/220 ك.ف سعة 3×175م.ف.أ،هذا بالإضافة إلى خطوط الربط جهد 220 ك.ف بطول 32 كم على مرحلتين تتضمن المرحلة الأولى إنشاء خطوط ربط بطول 13 كم، والمرحلة الثانية إنشاء خطوط ربط بطول 19 كم بتكلفة إجمالية تبلغ حوالى 144 مليون جنيه مصرى.
كما قامت الشركة المصرية لنقل الكهرباء أيضًا بفتح خط قائم دخول وخروج لربط تلك المحطات بالشبكة، ومد كابلات لتفريغ قدرات المضافة من محطات الطاقة الشمسية بطول 1000 كم منها 250 كم كمرحلة أولى، و750 كم كمرحلة ثانية بتكلفة إجمالية تبلغ حوالى 1442 مليون جنيه مصرى ويعتبر مشروع الطاقة الشمسية خير دليل على اهتمام الدولة بتنمية الصعيد وضخ المزيد من المشروعات الاستثمارية الكبرى لتنفيذ مشروعات تنموية وخدمية على أرض محافظة أسوان.
تفاصيل تدشين أول
وزير الكهرباء يدعو السيسي لافتتاح المشروع لأهميته عالميا 
أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة خلال تدشين أول محطة لتوليد الطاقة الشمسية بقرية بنبان أن هناك إجراءات حاسمة منها إنشاء 3 محطات عملاقة بقدرة اجمالية 14400 ميجاوات بالتعاون مع شركة سيمنز وهو أمر غير مسبوق، لافتا لأنه في شهر يوليو سيتم ربط 25 ألف ميجا وات من الطاقة المولدة من محطات شركة سيمنز.
وكشف الوزير، عن وجود خطة للوزارة تتضمن زيادة قدرة الطاقة المتجددة إلى نسبة 37% بحلول 2035، مشيرا إلى أن النسبة ربما تصل إلى 42% بحلول التاريخ المحدد حسب الخطة.
وأوضح شاكر، أن 32 شركة استثمارية محلية واجنبية انتهت من إجراءات المشاركة في المشروع وستبدأ خطوات التنفيذ خلال الفترة المقبلة لتوليد 1465 ميجاوات، باستثمارات تبلغ 2 مليار دولار، لافتا أن هذا المشروع سيوفر 7500 فرصة عمل لافتا أن شركة أنفنتي سولار هي الشركة الوحيدة التي نجحت في الالتزام بإنهاء عملها.
ودعا "شاكر" في كلمته أثناء التدشين، الرئيس عبدالفتاح السيسي لافتتاح المحطة رسميا، لما لها من أهمية قصوى حيث تعتبر الأولى من نوعها في العالم.
تفاصيل تدشين أول
مجدي حجازي: المشروع سد عالٍ جديد وأسوان تفتح ذراعيها لمزيد من مشروعات الطاقة الشمسية
قال اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، إن هذا اليوم التاريخى الذى يشهد تدشين التشغيل الفعلى لمحطة إنفنتى للطاقة الشمسية ضمن المشروع القومى لإنتاج الكهرباء من ٤٠ محطة شمسية هنا ببنبان ليصبح هذا المشروع العملاق بمثابة سد عالى جديد على أرض أسوان التى كانت ومازالت مصدر النماء والرخاء لمصر عبر العصور بمواردها وثرواتها المتعددة، كما أنها تمثل حجر الزاوية فى إنتاج الطاقة والتى تعتبر من أهم التحديات التى تواجه مسيرة البناء والتعمير فى مصرنا الجديدة والتى يقودها الرئيس عبدالفتاح السيسي فى كل المجالات والقطاعات التنموية والخدمية.
وأضاف حجازى أن أسوان تفتح ذراعيها سواء على المستوى التنفيذى أو الشعبى أو الأكاديمى لمزيد من مشروعات الطاقة الشمسية وخاصة أن سواعد وعقول شبابها تتطلع لأن تكون فى مقدمة الصفوف لإنجاز هذا المشروع القومى ولذا قامت المحافظة بالتعاون مع وزارة التعليم بسوق العمل خلال العام الدراسى الحالى بافتتاح ٦ فصول متخصصة للطاقة الشمسية بمدرسة بنبان الثانوية تضم ١٨٠ طالب وطالبة بجانب ٥ فصول بمدرسة الرمادى قبلى بادفو والتى ضمت ١٣١ طالبا وطالبة ولتتواكب هذه الجهود مع تغير ثقافة وفكر الشباب والأسر الأسوانية بالاتجاه إلى التعليم الفني المرتبط بسوق العمل.
وأكد حجازي على أن المشروع تشارك فيه حزمة من الشركات المصرية والعالمية سيكون من أكبر المشروعات الاستثمارية الجارية داخل مصر لإنتاج الطاقة النظيفة وتدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة بقدرات فائقة تساهم فى إنماء وتنمية المشروعات الجارية فى مختلف القطاعات التنموية.
وأضاف أنه تم الاتفاق مع الشركات المنفذة للمشروع على إعطاء الأولوية لأبناء المحافظة فى التشغيل بشكل عام مع إعطاء الأسبقية لأبناء قرية بنبان بشكل خاص، فى حين لا يتم الاستعانة بالعمالة من خارج المحافظة إلا فى الخبرات الفنية والتخصصات النادرة والغير متوفرة بأسوان كالتفتيش على المهمات أو ما شابه ذلك حيث سيضم الآلاف من العمالة وغير المباشرة من الشباب الأسوانى سواء فى مرحلة التشييد للمحطات الشمسية أو مرحلة التشغيل.
وطالب محافظ أسوان، أن تتضمن خطة وزارة الكهرباء، تخطيط عمراني كامل لهذه المنطقة، وأن تتحول "بنبان" إلى مدينة شمسية وليست مجرد محطة شمسية.
تفاصيل تدشين أول
وقال محمد عمارة مدير شركة إنفنتي 50 بالشراكة مع شركة أي دي فوكت الألمانية نفذت المحطة الاولي علي مساحة 250 فدان بقدرة 50 ميجاوات باستخدام تكنولوجي متتبع للشمس وتم تركيب 200 ألف لوحة شمسية وهي الشركة الوحيدة التي انهت عملها في المشروع والمستهدف من المشروع غنتاج طاقة كهربائية نظيفة ويبلغ إجمالي إنتاج المشروع 1.8 جيجاوات بما يعادل ثلثي الكهرباء المنتجة من السد العالي.
"
برأيك.. من سيفوز بكأس االسوبر؟

برأيك.. من سيفوز بكأس االسوبر؟