رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

في ذكرى وفاته الـ24.. 7 معلومات عن عبدالله غيث

الثلاثاء 13/مارس/2018 - 01:33 م
عبد الله غيث
عبد الله غيث
اسراء علاء الدين
طباعة
هو أفضل من قدم المسرح الشعري فقد رشحه عميد المسرح يوسف وهبي ليخلفه على خشبة المسرح، وبكت عليه جيهان السادات عندما مات في "الوزير العاشق"، رفض التنازلات الفنية ليظل أحد أبرز نجوم المسرح العربي طوال خمسين عامًا، وهو نفس السبب وراء عدم مشاركته إلا في عدد قليل من الأفلام، فكان يدقق في ما يختاره ويناسبه من الناحية الفنية فظل يمارس الفن بروح الهواية ولم يستطع أحد منافسته خاصة في نوعية الأدوار التي يختارها، إنه الفنان عبدالله غيث.
"البوابة ستار" تبرز أهم المعلومات عن حياة الراحل فى ذكرى وفاته..
- ممثل مصري، من مواليد 28 يناير 1930 بمحافظة الشرقية، وهو الشقيق الأصغر للفنان حمدي غيث، انتقل إلى القاهرة ليدرس المسرح في المعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج عام 1955.
- بدأ مشواره الفني في أواخر الخمسينيات، حيث شارك في العديد من الأعمال بأدوار صغيرة منها فيلم (رابعة العدوية)، لكن نقطة انطلاقه الحقيقية كانت من خلال المسرح، حيث شارك في عشرات المسرحيات والتي من أبرزها (صفقة مع الشيطان، مصرع كليوبترا).
- تنوعت أعماله ما بين السينما والمسرح وكذلك التلفزيون، ومن أبرز أعماله (الرسالة، المال والبنون، عصر القوة، وذئاب الجبل الذى وافته المنية أثناء تصويره في 13 مارس عام 1993.
- تزوج الفنان عبدالله غيث صغيرًا حيث كان عمره وقتها 18 عاما، من ابنة خالته التي رافقته طوال رحلة عمره وأنجبت له أدهم وعبلة والحسيني، وكان محافظًا في بيته لا يخلط بين صداقات الفن وجو الأسرة إلا في أضيق الحدود.
- شارك بفيلمين فى قائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام ١٩٩٦ وهما الحرام ١٩٦٥ والسمان والخريف ١٩٦٧.
- حصل على جائزة أحسن ممثل من التليفزيون عامي 1963 و1978، وجائزة أخرى عن دوره في فيلم "ثمن الحرية" عام 1964.
- حصل على شهادة تقدير من الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1976، وفي عام 1983 حصل على درع دولة الإمارات العربية.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟