رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

انفراد.. "التضامن" تعد قانونًا لدمج مستحقي معاشي "الضمان" و"تكافل وكرامة"

السبت 10/مارس/2018 - 08:10 م
الدكتورة نيفين القباج،
الدكتورة نيفين القباج،
كتبت- نانجي السيد
طباعة

أكدت الدكتورة نيفين القباج، مساعد أول وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية، أن الوزارة تعمل علي الانتهاء من قانون جديد موحد لمستحقي معاش (الضمان الاجتماعي ) و(تكافل وكرامة) تمهيدا لدمجهم تحت مظلة حماية اجتماعية موحدة.

وأضافت القباج في تصريح خاص لـ«البوابة نيوز»، أن من المقرر الانتهاء من مسودة القانون نهاية يونيو المقبل وإرساله لمجلس الوزراء ثم إلى البرلمان لإقراره.

وتوقعت القباج تطبيق الدمج فى العام المالي الجديد ٢٠١٨/٢٠١٩، وأشارت القباج إلي أن ذلك يأتي لتوحيد مظلة حماية اجتماعية موحدة تهدف لتوفير فرص عدالة اجتماعية متساوية بين المستفيدين من الضمان الاجتماعي الذي كانت تنفذ الحكومة سابقا، وبرنامج تكافل وكرامة التي نفذت الحكومة منذ أكثر من عامين.

وأكدت «القباج» أن عدد المستفيدين من معاشات تكافل وكرامة وصل إلى ٢.٢٤٢ مليون مستفيد حتى الآن، بينما بلغ إجمالي المستفيدين من المعاشات الضمانية منذ إقرارها في السبعينيات إلى الآن مليونا و٧٠٠ ألف مستفيد حتى الآن.

وأشارت أن الوزارة تعمل منذ شهور علي خطة تنفيذ مراجعة المستفيدين من معاش الضمان وتنقية غير المستحقين، وإعادة تسجيل المعاشات الضمانية تمهيدًا للدمج.

وكان مجلس الوزراء وافق على مقترح وزيره التضامن بدمج مستحقي الضمان الاجتماعى بمعاشات تكافل وكرامة التى تقدمت به فى يوليو الماضى فى لجنة العدالة الاجتماعية.

ومن جانبه أكد دكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن الوزارة وافقت تقدير مقدم من "التضامن الاجتماعي" في موازنة العام المالي المقبل، من ضمنها زيادة مخصصات تكافل وكرامة والضمان.

وأضاف معيط، أن مشروع دمج الضمان الاجتماعي مع "تكافل وكرامة" تحت مظلة واحدة يأتي في إطار برنامج الحماية الاجتماعي.

"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟