رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

رئيس دار الوثائق: تفاعل الشعب مع "تراثك أمانة" فاق توقعاتي

الخميس 08/مارس/2018 - 06:24 م
البوابة نيوز
محمود عبدالله تهامي- تصوير شريف خيري
طباعة
قال الدكتور أحمد الشوكي رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز" إنه لم يكن يتصور رد فعل الشعب تجاه مبادرة "تراثك أمانة" مؤكدا أن الناس اطمئنت على الوثائق والمخطوطات والأشياء التراثية القيمة حين عرفوا أن أكثر مكان يمكن أن يحتفظ بها ويقدرها ويحافظ عليها هو دار الكتب.
وأضاف الشوكي أن الهيئة حصلت على 114 مخطوطة من قصر ثقافة طهطا، تم ترميمهم بالفعل، وسيتم ترميم 260 مخطوطة من مكتبة البلدية بدمنهور، ولقد تلقينا بعدما وجهنا دعوة للمشاركة في مبادرة "تراثك أمانة" حوالي 30 كتاب من أوائل المطبوعات، و9 مخطوطات، وعشرات الوثائق التي نتلقاها يوميا من المواطنين، مؤكدا أن الهيئة تقوم بمنح المشارك نسخة رقمية من المخطوط بعدما يتم تسجيله باسم المتبرع به، كما يتم منحه شهادة تكريم من الهيئة تعبيرا عن امتنانا لما قام به من أجل الحفاظ على تلك المخطوطات التراثية الثمينة.
وعن مراحل ترميم المخطوط قال الشوكي إن المخطوط يتم عزله ثم تعقيمه جيدا لاجتناب وجود الحشرات التي تضر به، تقييم المخطوط حسب حالته، ثم يتم معالجة الرطوبة، وسد الثقوب، والهيئة تقوم بدورها في الترميم داخل وخارج مصر من أجل الحفاظ على التراث النادر.
وعن الكتب النادرة التي تلقتها الهيئة أضاف الشوكي أن الهيئة تلقت كتاب "فتح المبدي بشرح مختصر الزبيدي للشيخ عبدالله الشرقاوي شيخ الجامع الأزهر زمن الحملة الفرنسية" وهو هدية من أسرة الشيخ الشرقاوي.
وكتاب لبرهان الدين الشيخ إبراهيم البرماوي وهو من أوائل المطبوعات طبع عام 1857 م، وأيضا كتاب "اليواقيت والجواهر" للشيخ عبدالوهاب الشعراني في القرن التاسع عشر، وكتاب "حاشية الباجوري على متن البردة"، وكتاب "حياة الحيوان" طبع عام 1857م، وكتاب " الدليل الموجز للاثار العربية" لمحمود أحمد والهيئة تمتلك منه نسخة أخرى.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟