رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

هيئة فلسطينية تحذر من تدهور أوضاع الأسيرات المعتقلات في إسرائيل

الإثنين 05/مارس/2018 - 03:52 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
صفا
طباعة

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، أمس الأحد، من تدهور الأوضاع النفسية لغالبية الأسيرات الفلسطينيات في أحد السجون الإسرائيلية، بسبب الأحكام القاسية التي أصدرتها بحقهن المحاكم الإسرائيلية.

وقالت الهيئة، في بيان لها إن "الأوضاع النفسية لغالبية الأسيرات في سجن الدامون صعبة ومعقدة، حيث أن الأحكام الأخيرة التي صدرت بحقهن، كانت بمثابة صدمة لهن، ما خلق حالة نفسية غير عادية، قد تزداد تعقيداً مع مرور الوقت".

وأضافت، أن "25 أسيرة يقبعن في سجن الدامون، جميعهن في قسم واحد، وأن هذا العدد الكبير، والاكتظاظ قد يكون سبباً إضافياً في الاضطرابات النفسية الموجودة حالياً في السجن".

وعن جانب من معاناة الأسيرات الفلسطينيات، قالت الهيئة، إن "الأسيرة جيهان حشيمة خضعت لعملية زراعة بلاتين في ساقيها وقت الاعتقال، حيث أصيبت بعدة رصاصات عند اعتقالها، ومكثت في مستشفى هداسا عين كارم بالقدس، نحو شهر، وكانت تستخدم عكازين للتنقل، وحُكم عليها بالسجن لمدة ثلاثة أعوام، ولديها بنت عمرها 15 عاماً، ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافةً إلى ولدين، أحدهم عمره 7 سنوات والأخر 5 سنوات".

وأشارت الهيئة لحالة الأسيرة نسرين حسن، من سكان مدينة حيفا، وهي متزوجة ولديها 7 أطفال أصغرهم عمره عام واحد، وحكم عليها بالسجن 6 أعوام، وممنوعة من زيارة عائلتها، لأن زوجها من مواطني قطاع غزة.

وتشير تقارير فلسطينية، أن 64 أسيرة فلسطينية، يقبعن داخل السجون الإسرائيلية، منهن 7 قاصرات، يعيشن ظروفاً مأساوية، وتمارس سلطات الاحتلال ضدهن أساليب تعذيب متنوعة، مثل تخييرهن بين العلاج أو الاعتراف، إضافةً إلى مشكلة العزل الانفرادي، الذي يكون بالعادة داخل زنازين موبوءة صحياً.

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟
اغلاق | Close