رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

البحث العلمي: أكثر من 300 حدث علمي في شهر العلوم المصري بدورته الخامسة

الأحد 04/مارس/2018 - 12:19 م
 محمود صقر رئيس أكاديمية
محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي
أ ش أ
طباعة
أعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، انطلاق فعاليات شهر العلوم المصري في دورته الخامسة، والذي يعقد في شهر مارس من كل عام منذ عام 2014، ويجمع هذا العام أكثر من 300 حدث في الثقافة العلمية والابتكار والتعليم الإبداعي للعلوم، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
وقال صقر - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد - إن شهر العلوم المصري يهدف إلى تعزيز المشاركة المجتمعية في مجال العلم والتكنولوجيا ونشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالشراكة بين مؤسسات الدولة والمجتمع.. مؤكدا حرص الأكاديمية على تنظيم العديد من المبادرات والفعاليات لنشر الثقافة العلمية وتبسيطها في المجتمع.
وأضاف أن شهر العلوم فرصة لجعل العلم في متناول الجميع، والذي تنظمه الأكاديمية بالتعاون مع العديد من الجهات المختلفة ما بين مؤسسات حكومية، وجامعات خاصة، وجامعات حكومية، ومكتبات عامة، ومؤسسات مجتمع مدني وطلاب ورواد أعمال في كل محافظات مصر للعمل تحت مظلة واحدة.
وأشار إلى أن فعاليات شهر العلوم المصري تضم أسبوعا للعلوم ومهرجانا للعلوم بهدف تبسيطها بطرق ابتكارية مختلفة تماما عن المتعارف عليها، وتقديم فعاليات علمية شيقة للأطفال والشباب، موضحا أنه من المقرر أن يستهدف مهرجان العلوم أكثر من 5 آلاف طالب هذا العام.
ولفت إلى أن الأكاديمية حريصة على استخدام التكنولوجيات الحديثة في التعليم وتبسيط العلوم والتوعية ونشر الثقافة العلمية، مؤكدا أن إطلاق شهر العلوم المصري يأتى استكمالًا لجهود التعاون مع كل مؤسسات الدولة، لترسيخ أسس التفكير العلمي، وذلك تنفيذًا للاستراتيجية العامة للدولة في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 والتي تهدف إلى بناء مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر.
من جانبه.. عرض المهندس أحمد السيد رئيس وحدة التعليم الإبداعي والوسائط المتعددة بالأكاديمية فعاليات مهرجان العلوم المصري "سايفيت مصر" والذي يضم 9 فعاليات علمية متنوعة.. مؤكدا أنه يعد فكرة إبداعية تم وضعها من خلال تضافر جهود أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا فى التعريف بأهمية وقيمة العلوم وتطبيقاته في حياتنا اليومية.
وأوضح أن فعاليات المهرجان ستنطلق هذا العام بالتعاون بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومكتبة مصر العامة مع جهات مختلفة مثل المخترع الصغير وفريق البيروني والعديد من الجهات والمبادرات الشبابية، لافتا إلى أن فعاليات المهرجان تستهدف الفئة العمرية من 4 إلى 6 سنوات ومن 7 إلى 15 عاما، مؤكدا أن جميع الفعاليات لها مخرجات علمية يتم صناعتها بأيدي الأطفال ويصطحبها الأطفال معهم إلى المنزل لتظل ذكرى علمية مصاحبة لهم دائمًا.
وأضاف أنه سيتم تنفيذ فعاليات متفرقة بداخل العديد من المدارس ضمن مبادرة 1001 كتاب، لنشر الثقافة العلمية وتوزيع مجلة العلم لنشر مبدأ القراءة العلمية والتثقيف العلمي لدى الأطفال، وأيضًا تنفيذ مسرح العلوم بصورة أسبوعية طوال شهر العلوم وتنفيذ بعض الفعاليات الأخرى بداخل مسرح العلوم ودعوة المدارس بمسرح السلام التابع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.
وأشار سعد لطفي مسئول "أسبوع العلوم المصري" إلى أنه تم إطلاق فعاليات الأسبوع يوم 2 مارس ويستمر حتى 11 من الشهر ذاته فى المحافظات، وذلك ضمن فعاليات شهر العلوم المصري، الذي يتم تنفيذه من قبل الأكاديمية بالتعاون مع شركة حدث ومؤسسة نوتيفاي..موضحا أن "أسبوع العلوم" يحمل هذا العام شعار (كوكبنا الذكي) ويضم 10 أحداث رئيسية وأكثر من 350 حدثا علميا (أونلاين).
وأضاف أنه استفاد من تلك الفعاليات (الأونلاين) في عام 2016 نحو 6 ملايين شخص وفي عام 2017 أكثر من 10 ملايين شخص، حيث تم تنظيم أكثر من 250 ألف حدث علمي.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟