رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

خبير: وضع مصر المائي الآن يختلف عن السابق بسبب الزيادة السكانية

الأحد 25/فبراير/2018 - 08:11 م
البوابة نيوز
أ ش أ
طباعة
قال الدكتور محسن العرباوي، واضع الميزان القومي المائي لمصر والمشرف على فريق وضع قواعد تشغيل السد العالي، إن الوضع المائي في مصر الآن يختلف عمّا سبق في ثلاثينيات وخمسينيات القرن الماضي، وذلك بسبب محدودية الموارد المائية إلى جانب الزيادة الكبيرة في نسبة السكان حاليا. 
جاء ذلك في كلمة الدكتور العرباوي، خلال الجلسة الرابعة من جلسات مؤتمر "مصر تستطيع بأبناء النيل"، التي عُقدت اليوم "الأحد" تحت عنوان "الإدارة المستدامة لمنظومة الري والصرف" وذلك بمشاركة الدكتور أيمن عياد مدير مفوضية الاتحاد الأوروبي للتعاون في المياه والمرافق، مدير قطاع المياه في وفد الاتحاد الأوروبي إلى مصر. 
وأضاف العرباوي، في كلمته أمام المؤتمر، أن 55 مليار متر مكعب من المياه التي تأتي إلى مصر تأتي من النيل الأزرق خارج مصر، لافتًا إلى أن المياه الجوفية المتوافرة في دول حوض النيل قادرة على تلبية متطلبات تلك الدول في عدة مجالات؛ لذلك يجب على هذه الدول الاستفادة من تلك المصادر وعدم الاعتماد على مياه النيل فقط.
وبدوره، قال الدكتور أيمن عياد، خلال الجلسة، "سنحتاج إلى 5 مليارات متر مكعب بعد عشرين عاما لتلبية احتياجاتنا من المياه، خاصة أننا نواجه زيادة سكانية مستمرة".
وكانت فعاليات النسخة الثالثة من مؤتمر "مصر تستطيع"، الذي تنظمه وزارة الهجرة، قد انطلقت صباح اليوم بمحافظة الأقصر بعنوان "مصر تستطيع بأبناء النيل" تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبمشاركة 23 عالما من علماء مصر في الخارج، وتستمر حتى غد الإثنين.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟