رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مشروع لتنمية الثروة الحيوانية بين مصر والسودان

الجمعة 23/فبراير/2018 - 07:44 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
أميرة سالم
طباعة
تدرس وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، وزارة الثروة الحيوانية السودانية تنفيذ مشروع مشترك لتنمية الثروة الحيوانية باستغلال الإمكانيات المتاحة لدى البلدين لتربية وتسمين العجول والتوسع فى الصناعات القائمة عليها.
جاء ذلك خلال اللقاء الذى جمع الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على هامش اجتماعات المؤتمر الإقليمى للفاو بالخرطوم، مع وزير الثروة الحيوانية السودانى «يس عمر».
وأشار البنا إلى قوة العلاقات التى تربط بين مصر والسودان على كل المستويات الشعبية والرسمية وفى المجالات المختلفة لا سيما فى الزراعة والقطاعات التابعة بما فيها الثروة الحيوانية، لافتًا إلى حرص القيادة السياسية فى مصر على تكثيف وتوطيد التعاون للحفاظ على قوة العلاقة التاريخية.
وبحث اللقاء آليات تنفيذ مشروع مشترك لتنمية الثروة الحيوانية باستغلال الإمكانيات المتاحة لدى مصر والسودان فى لتربية وتسمين العجول والتوسع فى الصناعات القائمة عليها، من إنتاج للألبان، فضلًا عن تقليص الفجوة فى اللحوم الحمراء، بما يعود بالنفع على الدولتين والشعبين الشقيقين، مع إمكانية مشاركة القطاع الخاص تحت مظلة الحكومتين والمنظمة العربية.
وأشار البنا إلى أهمية أن يشمل التعاون المشترك بين مصر والسودان، مجالات تنمية الثروة الداجنة والسمكية، وتبادل الخبرات والأبحاث فى هذا المجال، لافتًا إلى إمكانية زيادة الفرص التدريبية فى هذا المجال للأشقاء السودانيين فى المركز المصرى الدولى للزراعة التابع للوزارة، لاكتساب الخبرات فى هذا المجال، كذلك تنظيم زيارات ميدانية لاكتساب الخبرة العملية والتنفيذية.
وقال وزير الزراعة، إن القيادة السياسية والحكومة المصرية اتخذت خطوات مهمة لتنمية قطاع الثروة الحيوانية والداجنة، حيث أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى مشروع المليون رأس ماشية، والذى سيكون له دور مهم فى تنمية الثروة الحيوانية، وزيادة المعروض من اللحوم الحمراء، وتمت أيضًا زيادة فرص الاستثمار الداجنى فى مصر وتشجيع المستثمرين فى هذا المجال لتنمية صناعة الدواجن وتطويرها، كذلك هناك مشروع قومى عملاق للاستزراع السمكى ببركة غليون.
وخلال لقاء البناء مع «جوسيه جرازيانو دا سيلفا» المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»، قال، إن هناك تعاونًا جادًا ومثمرًا بين مصر والمنظمة لتنفيذ عدد من المشروعات المرتبطة بتحقيق الأمن الغذائى، والتنمية الزراعية الشاملة، مشيدًا بالدور الذى بذلته المنظمة من أجل إنجاح المنتدى الدولى للاستثمار الزراعى فى مصر، والذى عقد فى ديسمبر الماضى، مما كانت فرصة مهمة وجيدة لتعزيز فرص الاستثمار الزراعى فى مصر والترويج له على المستوى الدولى.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟