رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

ارتفعت بنسبة 500%...مصروفات المدارس الخاصة تحرق جيوب أولياء الأمور.. وقفات احتجاجية للمطالبة بوقف الزيادات... "التعليم": نحقق في الشكاوى ونرفض أية مخالفات

الجمعة 09/فبراير/2018 - 06:27 م
البوابة نيوز
هاني البدري
طباعة

تصاعدت أزمات المدارس الخاصة، والتجريبية، بسبب زيادة المصروفات الدراسية، بصورة غير مسبوقة، مما أصاب الكثيرين بصدمة لعدم قدرتهم على سداد مصروفات أبنائهم، واضطروا إلى اللجوء لتنظيم وقفات احتجاجية، للإعلان عن رفضهم للزيادات، والمطالبة بوقفها.

"البوابة نيوز" ترصد مشكلات المدارس الناتجة عن زيادة المصروفات، فى بداية الفصل الدراسي الثاني:

 لجأ عدد من أولياء أمور طلاب مدارس المتفوقين إلى مقاضاة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بسبب ارتفاع المصروفات العام الحالي، مؤكدين أنه لا توجد عدالة بين طلاب المدارس الحكومية وطلاب المدارس الخاصة.

وقال أولياء الأمور، إن مصروفات المدرسة الحكومية لا تقارن بمدارس المتفوقين موضحين أنهم لجأوا لمدارس المتفوقين للاستفادة من مميزاتها، لكن مع صدور قرار من الوزارة بزيادة المصروفات فإنه لا فرق بين مدارس المتفوقين والمدارس الخاصة أو الدولية.

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد أعلنت في بداية العام الدراسي أن مصروفات مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا ستكون 30 ألف جنيه للطلاب المحولين من المدارس الدولية فى أن مصروفات الطلاب القادمين من المدارس الحكومية كما هي 1000 جنيه، أما المدارس الخاصة فسوف تكون شرائح وفقا لمصروفات المدرسة القادم منها الطالب.

 مدرسة آمون

نظم عدد من أولياء أمور طلاب مدرسة آمون الخاصة، التابعة لإدارة الزيتون التعليمية الأحد، الماضي وقفة احتجاجية، بسبب زيادة المصروفات التي أقرتها إدارة المدرسة

وطالبوا بإلغاء زيادة المصروفات التي وصلت لـ998 جنيهًا، وهاجم أولياء الأمور مدير المدرسة، مطالبين بسحب ملفات أبنائهم، واسترداد المصروفات، حال استمرار الزيادة، غير القانونية.

 وكشف أولياء الأمور لــ"البوابة نيوز"، أن المصاريف المعتمدة من بداية العام من قبل الإدارة التعليمية 5300 جنيه، وليست 6500 جنيه كما سددنا في المدرسة.

وقالت ولية أمر، أن مجموعة من الآباء والأمهات ذهبوا للإدارة التعليمية، وحصلوا على كشوفات توضح المصروفات المطلوبة، والتي تُعد أقل بكثير مما أقرته إدارة مدرسة آمون.

من جانبه قال الدكتور نبيل جعفر، مدير إدارة الزيتون التعليمية، إننا نجرى تحقيق في الواقعة، من خلال لجنة، لكشف المخالفات، وإعداد تقرير وإرسالة لوزارة التعليم، مؤكدًا رفضه لوجود أي مخالفات أو أزمات تعوق العملية التعليمية.

وأضاف جعفر في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، سيتم الانتهاء من التحقيق، وسنعلن نتائجه الإثنين المقبل.

 قومية العجوزة

حالة من الغضب سيطرت على آباء وأمهات طلاب المدرسة القومية بالعجوزة، عقب حجب إدارة المدرسة، نتائج الفصل الدراسي الأول، وزيادة المصروفات بشكل مبالغ فيه، وتجمهر، العشرات، من أولياء الأمور اعتراضًا على زيادة المصروفات، التي زادت بنسبة 500% على حد قولهم.

من جانبه أكد سيد حسن، مدير إدارة العجوزة التعليمية أنه تم تشكيل لجنة لمعرفة حقيقة زيادة مصروفات المدارس القومية بالعجوزة، التي اعترض عليها أولياء الأمور، نافيًا أن تكون زيادة المصروفات وصلت إلى ٥٠٠٪.

وأضاف حسن لـ"البوابة نيوز"، تم تفهم طبيعة الزيادات، من قبل أوليأء الأمور التي اقرتها الوزارة، وقررنا صرف كتب الفصل الدراسي الثاني دون ربطها بالمصروفات.

BBC للغات

قررت وزارة التربية والتعليم وضع مدرسة BBC للغات، التابعة لإدارة السلام التعليمية، تحت الإشراف المالي والإداري.

وقالت الوزارة، إنه إيماءً إلى الشكوى المقدمة من أولياء أمور مدرسة BBC للغات التابعة لإدارة السلام التعليمية، بشأن التضرر من القرار الصادر من الممثل القانوني للمدرسة بإغلاق المدرسة، بداية من العام الدراسي 2018 / 2019، تمت الموافقة على رأي اللجنة الخماسية، والتي أوصت بوضع المدرسة تحت الإشراف المالي والإداري؛ إعمالًا لنص المادة (٦١) من القانون رقم (١٣٩) لسنة ١٩٨١ وذلك لتأمين المراكز القانونية للطلاب واستقرار العملية التعليمية مع رفض الطلب المقدم من الممثل القانوني للمدرسة.

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟