رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
عاجل

زيارة "السيسي" لـ"عمان والإمارات" تتصدر عناوين الصحف

الخميس 08/فبراير/2018 - 07:38 ص
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي
أ ش أ
طباعة
اهتمت الصحف الصادرة اليوم الخميس بعدد من قضايا الشئون المحلية والعالمية، جاء في مقدمتها زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لسلطنة عمان ثم دولة الإمارات العربية المتحدة التي اختتمت أمس الأربعاء، كما أبرزت الصحف قضايا الشأن الاقتصادي ونتائج الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء وكذا الاجتماع الرباعي بين مصر والسودان.
ففي صفحتها الأولى، وتحت عنوان "الرئيس يعود إلى القاهرة بعد زيارة سلطنة عمان والإمارات" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي عاد إلى القاهرة أمس قادما من أبوظبي مختتمًا جولة خليجية شملت كلا من سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، أجرى خلالها الرئيس مباحثات مكثفة لتعزيز سبل التعاون بين مصر والبلدين الشقيقين.
وأشارت إلى أنه في مسقط، أجرى محادثات مع السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان تناولت تطوير التعاون بين البلدين خاصة على الصعيد الاقتصادي وتعزيز التبادل التجاري وذلك من خلال اللجنة المشتركة المقرر عقد جولتها القادمة في مسقط، كما أشارت إلى أن المباحثات تناولت عددًا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وأهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة، خاصة اليمن وسوريا ولبنان والعراق.. كما التقى خلال الزيارة كبار المسئولين العمانيين لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي خاصة في المجالات الاقتصادية.
وفي أبوظبي أشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي بحث مع نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وسبل تطويرها بالإضافة إلى آخر المستجدات على صعيد القضايا الإقليمية والملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك.
وفي سياق آخر، وتحت عنوان "مصر تحذر تركيا من المساس بحقوقها الاقتصادية في شرق المتوسط" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مصر حذرت من أي محاولة للمساس أو الانتقاص من حقوقها السيادية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لها في شرق البحر المتوسط، معتبرة أنها محاولات مرفوضة وسيتم التصدي لها، وذلك ردًا على تصريحات وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو بشأن عدم اعتراف بلاده بالاتفاق المبرم بين مصر وقبرص عام 2013 بترسيم الحدود البحرية بين البلدين.
ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، قوله أمس، ردًا على استفسار من عدد من المحررين الدبلوماسيين حول تصريحات أوغلو، "إن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص للاستفادة من المصادر الطبيعية فى المنطقة الاقتصادية الخالصة للبلدين في شرق البحر المتوسط، لا يمكن لأي طرف أن ينازع في قانونيتها، وإن الاتفاقية تتسق وقواعد القانون الدولي وتم إيداعها كاتفاقية دولية في الأمم المتحدة".
وذكرت الصحيفة أن أوغلو كان قد أعلن يوم الإثنين الماضي أن بلاده تخطط لبدء التنقيب عن النفط والغاز شرقي البحر المتوسط في المستقبل القريب، معتبرًا أن التنقيب عن هذه المصادر وإجراء دراسات عليها يعد حقًا سياديًا لتركيا، واصفًا الاتفاقية المبرمة بين مصر وقبرص عام 2013 بهدف استغلال المصادر الطبيعية الممتدة فى المنطقة الاقتصادية الخالصة لهما شرق البحر المتوسط، لا تحمل أي صفة قانونية.
وفي الشأن الاقتصادي، وتحت عنوان "بورصات العالم تتعافى.. و12.5 مليار جنيه مكاسب للأسهم المصرية"، قالت الأهرام: "تعافت أمس البورصات العالمية - بما فيها البورصة المصرية - من أسوأ تراجع فى أسعار الأوراق المالية المقيدة بها تشهده منذ انتخاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بسبب مخاوف من ارتفاع معدل التضخم وزيادة العائد على السندات واحتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية التي أثارت موجة مبيعات قوية في أسواق الأسهم العالمية خلال الأيام الماضية".
وأضافت الصحيفة قائلة "ارتفعت أسعار الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات أمس الأول بشكل ملحوظ لتعوض خسائر الأيام السابقة، كما شهدت الأسواق المالية الأوروبية تحسنًا طفيفًا أمس، وسط تحذيرات للمحللين من تقلبات أخرى مع ترقب لاتجاهات معدلات الفائدة في الولايات المتحدة".
وأوضحت الصحيفة أن الأسهم المصرية حققت مكاسب في رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق المال المصرية بنحو 10 مليارات جنيه في أول 5 دقائق من تعاملات جلسة أمس، لتنتهي الجلسة على مكاسب بقيمة 12.5 مليار جنيه، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم عند مستوى 853.768 مليار جنيه مدعوما بمشتريات المستثمرين الأجانب.
كما انخفضت أسعار الدولار محليا بنحو 6 قروش في تعاملات البنوك والصرافة لتتراوح أسعاره بين 17.56 جنيه و17.63 جنيه للشراء و17.66 جنيه و17.73 جنيه للبيع، وذلك بفضل تحسن المؤشرات الاقتصادية وارتفاع الاحتياطي الأجنبي لمستويات قياسية.
أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت أن القاهرة تستضيف اليوم الخميس اجتماعًا رباعيًا لوزيري الخارجية ورئيسي جهاز المخابرات بمصر والسودان. لبحث مسار العلاقات الثنائية بين البلدين.. والتنسيق بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. 
ولفتت الصحيفة إلى أن المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية كان قد صرح بأن الاجتماع يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس عمر البشير عقب لقائهما الأخير على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.. حيث تم الاتفاق على إنشاء آلية تشاورية رباعية بين وزارتي الخارجية وجهازي المخابرات العامة في البلدين لتعزيز التضامن والتعاون بين البلدين الشقيقين في إطار العلاقة الاستراتيجية التي تجمع بينهما.. والتعامل مع كل الملفات والقضايا المرتبطة بمسار العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.. فضلا عن إزالة أي شوائب قد تعتري تلك العلاقة في مناخ من الأخوة والتضامن ووحدة المصير في مواجهة التحديات المشتركة. 
وعن الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن مجلس الوزراء وافق، في اجتماعه أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل على مشروع قانون الدواء المصري الذي يستهدف تطوير المنظومة الصحية وتنمية الصناعات الطبية.
وأشارت الصحيفة إلى أن المشروع يتضمن إنشاء المجلس الأعلى للدواء والتكنولوجيات الطبية برئاسة رئيس الجمهورية، وهيئتين عامتين للشراء الموحد للمستحضرات والمستلزمات والأجهزة الطبية والرقابة على صناعة الأدوية. 
كما أشارت إلى أن المجلس وافق على مشروع قانون لإنشاء هيئة لتنمية جنوب الصعيد ومقرها أسوان.. وعلى مشروع قانون إنشاء المجلس القومي لذوي الإعاقة.. وعلى تشكيل لجنة عليا برئاسة وزير الداخلية لإعداد رؤية خلال شهر لتنفيذ المنظومة الإلكترونية المتطورة على الطرق السريعة. 
ووافق المجلس على تعديل قانون الجمارك لضبط دخول السلع المستوردة لمنع التهريب وبيع البضائع المهملة بعد 6 أشهر فقط، وتقليص مدة السماح المؤقت إلى سنة واحدة ويجوز مدها لمدة أخرى لا تتجاوز سنة بدلًا من سنتين. 
كما وافقت الحكومة على إنشاء اللجنة التنفيذية لصندوق تطوير التعليم ودعم مشروعاته، وعلى إنشاء مجمع متكامل لقرى الصيادين بمنطقة بحيرة البردويل، وعلى استصلاح وزراعة 20 ألف فدان غرب المنيا لإقامة مجتمع تنموي متكامل، وعلى اتفاقيتين للبحث عن البترول في خليج السويس والصحراء الغربية. 
من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزارة الداخلية كشفت أمس عن محاولة جديدة لتهريب عدد من طائرات "الريموت كونترول" المحظور دخولها البلاد دون الحصول علي الموافقات الأمنية الخاصة، قادمة من إحدى الدول الأجنبية. 
وذكرت الوزارة أن إحباط هذه المحاولة تم عقب ورود معلومات لمباحث الإدارة العامة لتأمين محور قناة السويس حول قيام إحدى شركات الاستيراد والتصدير باستيراد حاويتين "لعب أطفال" من إحدى الدول الأجنبية إلى ميناء العين السخنة وأخفت في مشمولها. 
وأضافت الوزارة انه تم تشكيل لجنة أمنية جمركية لفحص محتويات الحاويتين في حضور مندوب الشركة أسفرت أعمالها عن ضبط 540 طائرة مختلفة الأشكال والأحجام يتم تشغيلها وتوجيهها عن بعد بواسطة ريموت كونترول وتحمل شاحنة مزودة بمروحة وزعانف للتوجيه والاتزان والطيران.
وفي متابعتها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن محكمة جنايات الجيزة أيدت قرار الكسب غير المشروع بالتحفظ على أموال هشام عبدالباسط محافظ المنوفية السابق وزوجتيه ونجله لاتهامات بالكيب غير المشروع، وأوضحت الصحيفة أن جهاز الكسب غير المشروع وجه للمتهم تهمة استغلال النفوذ وتحقيق ثروة طائلة بطرق غير مشروعة. 
وعن الوضع في سوريا، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الجيش السوري أعلن أمس أنه تصدى لغارات إسرائيلية علي مواقع عسكرية بريف دمشق، وقال في بيان بثته وسائل الإعلام »أقدم طيران العدو الإسرائيلي علي إطلاق عدة صواريخ من الأراضي اللبنانية علي أحد مواقعنا العسكرية بريف دمشق وتصدت له وسائط دفاعنا الجوي ودمرت معظم الصواريخ»‬. 
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الدفاع الجوي السوري تصدى لبعض الصواريخ لكن أخرى أصابت مستودعات للذخيرة بالقرب من جمرايا القريبة من دمشق وتضم مركزا للبحوث العلمية تابعا لوزارة الدفاع ومستودعات أسلحة سبق أن استهدفتها إسرائيل ديسمبر الماضي.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟