رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

6 مراحل في حياة حسن الإمام

الإثنين 29/يناير/2018 - 09:53 م
 المخرج السينمائى
المخرج السينمائى حسن الإمام
مارلين عبدالملك
طباعة
تحل اليوم ذكرى وفاة المخرج السينمائى حسن الإمام.
وترصد البوابة لايت أهم 6 مراحل فى حياة المخرج الراحل:
1ـ ولد الإمام في المنصورة في ٦ مارس ١٩١٩ وتلقى تعليمه في مدرسة "الفرير" بالخرنفش بالقاهرة وبعد وفاة والده عقب تعرضه لخسائر مادية في تجارته اضطر الابن للعمل ولأنه كان يجيد الإنجليزية والفرنسية عمل في ذلك الوقت مترجمًا.
2ـ عمل الإمام بعدها كمساعد مخرج للفنان يوسف وهبى وبدأ مسيرته الإخراجية في فترة كان الجمهور فيها يفضل الميلودراما والفواجع والقصص المأساوية فبرع في تقديم هذا اللون وحققت أفلامه إيرادات ضخمة بمقاييس عصره.
3ـبدأ الإمام مسيرته مخرجًا بفيلم ملائكة جهنم في ١٩٤٦ ومن أشهر أفلامه في تلك المرحلة اليتيمتين وظلمونى الناس.
4ـ وفى ١٩٦٢ انتقل إلى مرحلة مختلفة إذ حل بديلًا للمخرج صلاح أبوسيف في إخراج فيلم بين القصرين عن رواية نجيب محفوظ بسبب انشغال أبوسيف بإدارة المؤسسة المصرية العامة للسينما وكانت بين القصرين بداية تعامله مع أعمال نجيب محفوظ فقد قام بإخراج زقاق المدق ثم قصر الشوق ثم السكرية.
5ـ كان الأمام دائمًا متهمًا بإفساد روايات محفوظ حيال تقديمها للسينما وفى السبعينيات تخلى قليلًا عن قصص المآسى ليقدم ألوانًا أخرى وغلب على أفلامه في تلك الفترة الطابع الغنائى والاستعراضى بسبب النجاح المدوى لفيلمه خلى بالك من زوزو واستمراره في دور العرض لما يقرب من عام ما دعا الإمام لتقديم تجارب مشابهة في أفلام مثل حكايتى مع الزمان وأميرة حبى أنا.
6ـ توفى حسن الإمام في ٢٩ يناير ١٩٨٨.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟