رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

8 محطات في حياة الفنان التشكيلي الإسباني سلفادور دالي

الثلاثاء 23/يناير/2018 - 08:17 م
البوابة نيوز
مارلين عبدالملك
طباعة
رحل عن عالمنا الفنان التشكيلي الإسباني سلفادور دالي، وترصد البوابة لايت أهم 8 مراحل فى حياة الفنان الراحل:
1ـ ولد سلفادور في 11 مايو 1904 في كتالونيا بإسبانيا حاملًا اسم أخيه الذي توفى قبل ولادته بثلاث سنوات الأمر الذي جعله الولد المدلل الوحيد لعائلة ثرية.
2ـ نشأ سلفادور بعيدًا عن رقابة الأهل منفلتًا من القيم السائدة والأعراف التي ثار عليها نتيجة لتدليله المفرط.
3ـ في السابعة من عمره رسم أولى لوحاته واستطاع في مدرسته أن يلفت النظر إلى رسومه ما دفع بعائلته وأساتذته إلى حثه على دخول كلية الفنون الجميلة في سان فيرناندو لكنه كره الكلية واعتبرها مضيعة للوقت فتركها وكان لتلك الفترة أثر في حياة دالى إذ تعرف على المذاهب الفنية كافة والتقى فنانين عالميين.
4ـ فى عام 1926 بدأ بصقل موهبته واختيار أسلوبه الخاص لاسيما بعدما تعرف على أب المدرسة التكعيبية بابلو بيكاسو.
5ـ بدأ دالى ينظم لقاءات دورية مع رسامين سرياليين آخرين وفى العام 1932 شارك في أول معرض سريالى في الولايات المتحدة الأمريكية حيث بدأت تتجلى الرمزية في أسلوبه.
6ـ أكمل دالى عمله الأشهر «إصرار الذاكرة» كما امتد عطاؤه ليشمل الأفلام والنحت وفيلم الرسوم المتحركة القصير ومن أفلامه فيلم فاز بجائزة أكاديمية وهو دزتينو والذى تعاون فيه مع والت ديزنى وفى الفترة من 1929 إلى 1937 أنتج الرسوم التي جعلته أحد أشهر الفنانين العالميين السرياليين ربما أشهر هذه الرسوم المبهمة هو "إصرار الذاكرة" التي بها ساعات متعرجة رخوة.
7ـ أنتج دالى فيلمين سرياليين مع المخرج الإسبانى لويس بويل هما "الكلب الأندلسى" و"العصر الذهبى" وفى أواخر الثلاثينيات انتقل دالى للرسم بأسلوب أكثر أكاديمية تحت تأثير رسّام عصر النهضة رافائيل، 8ـ توفى سلفادور دالي «زي النهارده» في 23 يناير 1989 في كاتالونيا عن 84 عام.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟