رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

اللواء مهندس سامح يوسف مدير عام "وحدة الأوزون" بجهاز شئون البيئة في حواره لـ"البوابة نيوز": مصر وضعت خطة مكبرة للتوسع في زراعة النخيل.. استبدال غاز "البروميد" السام بمبيدات "الايكوفيوم"

الأربعاء 24/يناير/2018 - 04:49 ص
اللواء مهندس سامح
اللواء مهندس سامح يوسف في حواره لـ البوابة نيوز
شرين حنفي- تصوير ميرنا اشرف
طباعة
أعلنت وحدة الأوزون مؤخرًا عن مؤتمر موسع للاحتفال بانتهاء مشروع استخدام البدائل الآمنة لغاز برمبيد الميثيل لتبخير التمور.
وأضافت وحدة الأوزون أنه سيتم استخدام غازي "الايكوفيوم" و"الفوسفين" بدلًا من غاز بروميد الميثيل في تبخير البلح، وظهرت معلومات أن البقايا المتبقية من تلك الغازات قابلة للانفجار، لذلك قامت "البوابة" بإجراء حوار موسع مع اللواء المهندس سامح يوسف مدير عام وحدة الأوزون بجهاز شئون البيئة. إلى نص الحوار.
ما أكبر مصدر للتمور على مستوى العالم؟
تعد مصر حاليا، أعلى نسبة لإنتاج التمور على مستوى العالم، وتفوقت على بلدان الخليج وعلى رأسهم السعودية والإمارات والمغرب وتونس في إنتاج التمور، حيث تعدت النسبة الـ5 ملايين طن في العام الواحد.
كم يبلغ عدد النخيل الذي يتم تصدير إنتاجه بمحافظات البلاد؟
هناك حوالى 12 مليون نخلة بجمهورية مصر العربية، قابلة للزيادة بالوقت الحالي، وتسعى الدولة جديًا للتوسع في زراعة التمور خلال الفترة المقبلة، باعتبار تزكية هذا المنتج ليصبح منتجا استراتيجيا تعتمد عليه الدولة في التصدير والحصول على العملة الصعبة من الخارج، حيث أصبح للبلح المصري سمعة وجودة عالمية، كما تسعى الدولة إلى إنشاء مهرجانات دولية للتمور والتي تشمل سيوة والداخلة والخارجة.
كيف يتم تنقية التمور بالبلاد قبل تصديرها إلى الخارج؟
تعد جمهورية مصر العربية من أكبر دولة العالم تصديرًا للتمور، حيث كان قديمًا يسعى مزاعو التمور إلى تنقية وتبخير النخيل بواسطة غاز بروميد الميثيل، وهو غاز مضر لطبقة الأوزون، لذلك تسعى البيئة حاليًا إلى تبديل هذا الغاز، واستبداله بغاز صديق لطبقة الأوزون والبيئة. 
ما أضرار غاز بروميد الميثيل الذى تسعى البلاد الى التخلص منه؟
يساعد غاز البروميد على زيادة نسبة الاحتباس الحراري، ويزيد درجة حرارة الأرض، ويعمل على تآكل طبقة الأوزون، والرماد المتبقي منه قابل للانفجار.
وما البدائل التي توصلت إليها البلاد لحماية التمور.. وما مدى فعالياتها؟
البدائل عبارة عن غازي "الأيكيوفيوم" وأقراص الفوسفين، تلك النوعين من المبيدات التي أقرت بهم وزارة الزراعة، وصرحت بفعالياتهم في تنقية التمور وحمايتها من التسوس والتآكل من الحشرات، كما تمتاز تلك الغازات بالتوافق مع البيئة، وطبقة الأوزون.
كيف يتم نشر الغازات البديلة لغاز البروميد لحماية تمور البلاد؟
قامت وزارة البيئة بمختلف الفروع الإقليمية بمحافظات الجمهورية، وخاصة المحافظات المعنية بزراعة التمور بعقد اجتماعات وندوات ومؤتمرات مع المزاعين لتوعيتهم، وتعريفهم بأنواع الغازات الجديدة التي تحمى التمور دون وقوع أيه أضرار أو على البيئة، كما قام إدارة البيئة بالتنسيق مع وزارة الزراعة لاقناع المزارعين بأهمية المبيدات الجديدة لحماية التمور.
ما أشهر أنواع التمور التى يتم تصديرها للخارج؟
البلح النصف جاف يعد أشهر أنواع التمور المصرية التي تصدر خارج البلاد، وله رواجًا كبيرًا، حيث يتم إنتاجه في أغلب الواحات المصرية، والتي تتمثل في واحة سيوة والبحرية والداخلة والبدرشين، حيث تحتاج تلك التمور إلى تبخير وتنقية للحماية من الحشرات والسوس.
ويدخل البلح الجاف بالمرحلة الثانية للتصدير والذي يدخل في عمليات التصنيع والتعبئة، وينتشر هذا البلح في جنوب الصعيد والأقصر وأسوان.
ما المدة الزمنية التي توفرها المبيدات البديلة لحماية التمور من السوس؟
تبخير التمور بواسطة الغازات والمبيدات يساعد على حمايتها من السوس من ثماني إلى عشرة أشهر لحين تصديرها، حيث يتم تخزينها في شون خرسانية أو ثلاجات.
هل جودة فاعلية المبيدات الجديدة لحماية البلح المصري بنفس جودة فاعلية غاز البروميد؟
تتعاون وزارتا البيئة والزراعة مع التنمية الصناعية لنشر مشروع حماية استخدام بدائل جديدة لغاز البروميد لتبخير التمور، حيث تمتاز المبيدات الجديدة بانها تعطى نفس فاعلية المواد القديمة، وهناك نوعين من المبيدات تستخدم للتنقية الأول الأعلى ثمنًا وهو غاز الأيكوفيوم، والنوع الثاني من الغازات يتمثل في أقراص الفوسفين.
غلو أسعار المبيدات الجديدة لتنقية التمور قد يؤدي إلى عزف أصحاب النخيل عنها؟
المبيدات الجديدة التي تستخدم لتنقية التمور من التسوس ذات تكنولوجيا مستحدثة على البلاد، فمن الطبيعي بأن تكون تلك المبيدات ذات أسعار مرتفعة، وبعدما تنتشر تلك المبيدات سوف تنزل أسعارها، وقد تم نشر تلك المبيدات عن طريق الشركات وبنوك التنمية الزراعية ومديريات الزراعة وشركات الزراعة، وتم إنشاء تدريبات عملية على كل الأماكن المنوطة بذلك، كما تم نشر ندوات للتوعية وإرشادات لشركات التبخير.
ما أهم التوصيات التي نص عليها.. مشروع استخدام بدائل بروميد الميثيل لتنقية البلح؟
وصى المشروع بالطرق الصحيحة في تبخير التمور والاحتياطات التي يجب أن تتخذ قبل تبخير البلح بالغازات وبعد تبخيره، وكيفية الوقاية منه، لأن الغازات التي تستخدم في التبخير تحتوي على نسبة سمية وقد يلحق الخطورة بالإنسان وكذلك الحيوان، وقد تم تمويل مشروع استخدام بدائل بروميد الميثيل في تنقية التمور من الأمم المتحدة للتنمية الصناعية"اليونيدو".
هل الرماد المتبقي من عملية تطهير البلح من غاز اليوسفين قابل للانفجار؟
بقايا الرماد من غاز اليوسفين قابل للانفجار وشديد الخطورة على صحة الإنسان، وهناك مجموعة من الخبراء الألمان الذين صرحوا وأشادوا بتلك المعلومات، حيث لا يستطيع أي من القائمين بعملية تنقية البلح لمس هذا الرماد بأيديهم المجردة، كما يؤدي هذا الرماد إلى الإصابة بمختلف أنواع السرطانات.

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟