رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

أغرب 10 حالات انتحار.. طالبة تنتحر بسبب طلاق والدتها.. مراهق يشنق نفسه عقب مشاجرة بسبب "قلم".. وعريس ينتحر بعد شهرين من زواجه.. و"فرويز": الضغوط النفسية السبب

الإثنين 22/يناير/2018 - 04:35 ص
 صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أحمد الكشكى _محمود الهلالى
طباعة
فشلوا في تحدي التشاؤم، وعجزوا عن عبور مراحل الانكسارات، فقرروا مغادرة الحياة ليس بإرادتهم وإنما بعد أن سلبهم اليأس الإرادة في استكمال الحياة في ظل ظروف معيشية صعبة وخلافات أسرية عجزوا عن حلها، "البوابة نيوز" تنشر أغرب 10 حالات انتحار بمصر في الآونة الاخيرة.
1 - تنتحر بسبب طلاق والدتها
أقدمت طالبة علي الانتحار بإلقاء نفسها من الطابع الرابع بسبب انفصال والديها بالوراق.
كان قسم شرطة الوراق تلقى بلاغا من غرفة النجدة يفيد سقوط فتاة من علو، وعلى الفور انتقل ضباط المباحث لمكان الواقعة، وتبين سقوط "أصالة.م."، 15 عاما، من الطابق الرابع لمرورها بأزمة نفسية لانفصال والديها، ولا شبهة جنائية، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة.
2 - يشنق نفسه بسبب قلم
انتحر طالب بمركز بركة السبع، بمحافظة المنوفية بشنق نفسه بحزام على دولاب غرفته عقب تعنيف والدته له لمشاجرته مع أشقائه بسبب "قلم".
وتلقى اللواء أحمد عتمان مدير أمن المنوفية إخطارًا من مستشفى بركة السبع المركزي يفيد استقبالها "م.م.ع.ع."، 13 سنة، طالب، مصابًا بغيبوبة تامة، والقلب متوقف ويوجد آثار جُرح بالرقبة وزرقة أسفل العين اليمني وتم عمل إنعاش قلبي ورئوي دون جدوى وتوفي عقب وصوله وتم نقل الجثة إلي مشرحة مستشفى شبين الكوم الجامعي.
وبسؤال والد المتوفي، أقرَّ أنه حال عودته من أرضه الزراعية علم من زوجته بوقوع خلاف بين نجله المتوفى وأشقائه على أحد الأقلام، وقامت بتعنيفه وعلى إثر ذلك صعد إلى شقة بالطابق الثالث بالمنزل وأغلق الغرفة على نفسه وعند صعود الأب لاستطلاع الأمر وجد باب الغرفة مغلقًا من الداخل مما دعاه إلي كسر بابها فوجد نجله معلقًا من رقبته بحزام في الدولاب فأسرع بفكه وتوجه به إلى المستشفى إلا أنه توفي عقب وصوله ولم يتهم أحدا ونفى الشبهة الجنائية.
3- يشنق نفسه بسبب عتاب والدته 
أقدم طالب بالصف الثالث الإعدادي على الانتحار شنقا بعد معاتبة والدته له على مصاحبة أصدقاء السوء وتدخين السجائر.
وتلقى قسم شرطة الهرم بلاغا من مستشفى الهرم، بوصول "أحمد صابر"، 15 سنة، طالب بالصف الإعدادى، جثة هامدة، وبه آثار شنق بالرقبة.
4- ينتحر بعد رحيل زوجة صديقه عنه
وانتحر طالب بالصف الثالث الثانوي بعد رحيل زوجة صديقه التي كانت على علاقة عاطفية معه قبل وفاته.
كان قسم شرطة أبوالنمرس تلقى إخطارًا من أحد مستشفيات أبوالنمرس، بوصول جثة طالب «16 سنة»، إثر تناوله مادة سامة، وأنه لفظ أنفاسه قبل وصوله المستشفى، فانتقل فريق البحث إلى المستشفى، وبسؤال والد الطالب قال: «حاولت أن أحافظ على ابني وأمنعه من ممارسة الرذيلة مع زوجة صديقه»، وأشار إلى أن ابنه كان على علاقة غير شرعية مع زوجة صديقه وكان يتردد عليها في شقتها في غياب زوجها.
وكشفت التحريات أن الطالب بحث عن عشيقته في كل مكان، وعند فشله في العثور عليها أصيب بأزمة نفسية حزنًا على فراقها، وأضافت أن الطالب هدد والده بالانتحار إذا لم تعد مرة أخرى إلى القرية، إلا أن والده لم يهتم بكلامه.
وذكرت التحريات أن الطالب قرر التخلص من حياته بتناول مادة سامة، وأن أسرته حاولت إنقاذه بنقله إلى المستشفى، لكنه لفظ أنفاسه قبل الوصول، وتحرر محضر بالواقعة أحيل إلى النيابة العامة للتحقيق، وتقرر انتداب الطب الشرعي لكشف الأسباب الحقيقية للوفاة.
5- يتخلص من حياته بسبب الايدز
شهد مركز شرطة زفتى، حالة من الاستنفار الأمني بعد العثور على جثة أحد المساجين، إثر قيامه بشنق نفسه داخل محبسه، حيث تبين أن المسجون "م.أ." 33 سنة؛ مصابًا بمرض الإيدز، وكان يمر بحالة نفسية سيئة، وقرر التخلص من حياته شنقًا. 
6- تلقي بنفسها من الطابق الرابع
أنهت ربة منزل حياتها، بإلقاء نفسها من شرفة شقتها الكائنة بالطابق الرابع بمنطقة مصر الجديدة؛ بسبب بعض المشكلات الأسرية على "مصروف البيت".
وبالانتقال لمحل البلاغ وإجراء التحريات وسؤال زوج المجني عليها "محمد.س"، 73 عاما- موظف بالمعاش؛ قال إنه تشاجر مع زوجته بسبب خلافات مالية على مصروف المنزل، وأنها هددته بالانتحار؛ نتيجة عدم قدرتها على تحمل أعباء الحياة ومتطلبات المنزل والأزمة المالية التي يعيشها كل منهما.
وأضاف أنه لم يُعط اهتماما لتهديدها، وكان يعتقد أن حديثها مجرد تهديدات ولن تفعل شيئا، ولكنة فوجئ بما فعلته، وأنها ألقت بنفسها من شرفة صالة المنزل في لمح البصر، ولم يستطع إنقاذها ومنعها.
وبسؤال ابن المتوفية؛ أقر بصحة ما قاله والده، لافتا إلى أنه فوجئ بوالدته تلقي بنفسها وسقطت من الدور الرابع من العقار، واتصل بالإسعاف لإنقاذها؛ ولكنها كانت قد لفظت أنفاسها الأخيرة
7- التمثيل وراء انتحار طالب الإعدادى
أرجعت تحريات مباحث مركز شرطة طلخا بمحافظة الدقهلية سبب انتحار طالب بالصف الثالث الإعدادي إلى كثرة مشاهدته لـ"أفلام الأكشن والعنف"، لافتة إلى أنه كان يعيد تمثيل مشاهد العنف التي يشاهدها أمام والديه، وأنه استغل فرصة عدم تواجد أحد بالمنزل، وخلال تأديته لأحد المشاهد، لقي مصرعه انتحارًا بالشنق داخل حجرته.
وانتقل ضباط مباحث مركز طلخا، وبالمعاينة، تبين أن الشقة كائنة بالطابق الثاني علوى بمنزل العائلة المكون من 5 طوابق، ووجود جثة الابن ملقاة على الأرض بحجرة نومه ومعلقا برقبته كوفية طرفها الآخر معلق بحلقة حديدية بسقف الحجرة، وبجواره كرسى خشبي، ولا توجد بعثرة بمحتويات الشقة وسلامة جميع الأبواب والنوافذ.
8. انتحرت بعد زفافها بـ5 أشهر
أقدمت سيدة بمركز أشمون في المنوفية، على الانتحار بعد زواجها بـ5 أشهر بسبب خلافات مع زوجها، حيث تركت منزل الزوجية بمحافظة الفيوم وعادت لأهلها بقرية طليا في المنوفية.
وتلقى اللواء أحمد عتمان مدير أمن المنوفية، إخطارًا من العميد السيد سلطان مدير البحث الجنائي، يفيد انتحار "نسمة.م." ١٩ سنة، بدون عمل، ومقيمة قرية طليا بمركز أشمون.
وتبين أن الفتاة متزوجة منذ ٥ أشهر بمحافظة الفيوم، وحدثت خلافات زوجية مع زوجها وعادت لأهلها بأشمون وفوجئ أهلها عند إيقاظها بأنها لا تستجيب لهم، وعند نقلها الى المستشفى تبين وفاتها عقب تناولها أقراص مجهولة.
9- طالبة تنتحر عقب فسخ خطبتها
أقدمت طالبة بالصف الثالث الإعدادى على الانتحار بإلقاء نفسها من الطابق الثانى عشر، بأحد العقارات بمنطقة العجوزة، بعد فسخ خطبتها، وتم إخطار اللواء هشام العراقى، مدير الأمن، بالواقعة.
وتلقى قسم شرطة العجوزة إخطارًا بوصول "نجوى ابراهيم، 16 سنة، طالبة بالصف الثالث الإعدادى" للمستشفى جثة هامدة.
وبالانتقال والفحص وسؤال والدها "إبراهيم على"، 42 سنة - سائق"، ووالدتها "أكيدة عبدالتواب - 43 سنة - ربة منزل "، قررا بقيام المتوفاة بإلقاء نفسها من شرفة شقتهم بعد فسخ خطوبتها لمرورها بحالة نفسية سيئة.
10 - ومن الزواج ما قتل
أقدم شاب على الانتحار شنقًا، بعد زواجه بشهرين، لوجود خلافات بينه وبين عائلة زوجته.
تلقى قسم شرطة الحوامدية بمحافظة الجيزة، بلاغا من غرفة النجدة، بانتحار عامل شنقًا داخل شقته، وعلى الفور انتقل ضباط المباحث لمكان الواقعة، وتبين وجود جثه لشاب يبلغ من العمر ٢٥ عامًا، وآثار خنق حول الرقبه.
وبإجراء التحريات وسؤال أهل المتوفي، تبين أنه كان يعاني من أزمة نفسية؛ بسبب خلافات بينه وبين عائلة زوجته، ولا توجد شبهة جنائية.
وقال الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، إن الاسباب التي تؤدي إلى الانتحار تتفاوت بالنسبة إلى عمر الحالة نفسها، مؤكدا أن أكثرها تكون في حالات الشباب ومراحل العمر المتوسطة والمراهقة.
وأضاف أستاذ الطب النفسي أن الفترة العمرية من 18 لـ25 عاما تتأثر بالضغوط النفسية من المعاملة والحديث والاسلوب وعدم تحقيق الهدف والخوف من المستقبل الغامض.
وأوضح أن أخطر أنواع الحالات النفسية هي الهلوسة السمعية وفيها يتخيل المريض سماع رسائل وتنفيذها دون أى تفكير، لافتا إلى أن مكافحة المرض تأتي عن طريق المقاومة والعلاج والتوجه الى المستشفيات والعيادات النفسية بسرعة وعدم الضغط على الأبناء وخصوصا في مرحلة المراهقة.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟