رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

"حلم الجنوبي".. شخصيات صعيدية رائدة في تاريخ مصر

الأربعاء 17/يناير/2018 - 08:49 م
الرئيس الراحل جمال
الرئيس الراحل جمال عبد الناصر
عبدالله النحاس
طباعة
«النيل لم يحمل لنا من الجنوب الخير فقط، بل حمل على متنه أفذاذا كتبوا أسماءهم بحروف من نور فى صفحات التاريخ نذكر بعضًا منهم فى هذا التقرير.
الرئيس الراحل جمال عبدالناصر: ثانى رؤساء مصر، ولد فى قرية بنى مر فى محافظة أسيوط، يعتبر شخصية بارزة فى جميع أنحاء الوطن العربي، ورمزا للوحدة العربية والكرامة، وشخصية مهمة فى تاريخ الشرق الأوسط الحديث، ويعتبر أيضًا بطل العدالة الاجتماعية فى مصر، ومؤسس قناة السويس.
الشيخ ياسين التهامي: منشد دينى مصري، ولد فى قرية الحواتكة مركز منفلوط محافظة أسيوط، يعد ظاهرة فريدة فى عالم الغناء والطرب وفى عالم الإنشاد الدينى خاصة، ومن أشهر أناشيده «آه يا دنيا، قلبى يحدثني، معنى الحسن، أين المفر، لبيك».
رفاعة الطهطاوي: وُلد رفاعة رافع الطهطاوي، بمدينة طهطا إحدى مدن محافظة سوهاج، يعتبر من قادة النهضة العلمية فى مصر فى عهد محمد على باشا. سعى إلى إنجاز أول مشروع لإحياء التراث العربى الإسلامي، أنشأ «قلم الترجمة» لترجمة القوانين الفرنسية وغيرها من الأعمال التى ساعدت على النهضة العلمية بمصر.
محمد صديق المنشاوي: ولد الشيخ محمد بقرية البواريك، بمدينة المنشأة التابعة لـمحافظة سوهاج، يعتبر واحدًا من رواد التلاوة، تميّز بأسلوب متميز وحزين، كان على رأس قراء مصر فى حقبة الخمسينيات من القرن الماضى مع القراء أمثال الشيخ المرحوم الحبيب عبدالباسط عبدالصمد وغيرها من القراء وما زالوا إلى يومنا هذا على رأس القراء.
أمل دنقل: شاعر مصرى قومى عربى مشهور، ولد فى أسرة صعيدية، ورث أمل دنقل عن والده موهبة الشعر مما أثر كثيرا فيه، صدرت له ست مجموعات شعرية منها: «البكاء بين يدى زرقاء اليمامة، تعليق على ما حدث».
عمر سليمان: عسكرى وسياسى مصرى من مواليد محافظة قنا كان يرأس جهاز المخابرات العامة المصرية حتى تعيينه نائبًا للرئيس، حصل على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات: وسام الجمهورية من الطبقة الثانية، نوط الواجب العسكرى من الطبقة الثانية، ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، نوط الواجب العسكرى من الطبقة الأولى، نوط الخدمة الممتازة.
الشيخ عبدالباسط عبد الصمد: ولد بقرية المراعزة فى محافظة قنا، يعتبر أحد أشهر قراء القرآن الكريم فى العالم الإسلامي، ويتمتع الشيخ عبدالباسط بشعبية هى الأكبر فى أنحاء العالم لجمال صوته ولأسلوبه الفريد. وقد لُقب بالحنجرة الذهبية وصوت مكة.
عباس العقاد: أديب ومفكر وصحفى وشاعر مصري. صار من كبار المدافعين عن حقوق الوطن فى الحرية والاستقلال بطبيعة عمله فى الصحافة، فدخل فى معارك حامية مع القصر الملكي، مما أدى إلى ذيع صيته واُنْتخب عضوًا بمجلس النواب. اشتهر بمعاركه الأدبية والفكرية مع الشاعر أحمد شوقى والدكتور طه حسين وغيرهم.
أحمد منيب: مطرب وملحن مصرى نوبي، وأحد أبرز رواد الفن النوبى، قدم أغانى نوبية تتكون من قالب الأغنية الحديثة، خمسة وثمانون لحنا غنى منها أحمد منيب واحد وخمسين لحنا ضمّنها ألبوماته السبعة: «مشتاقين، يا عشرة، كان وكان، بلاد الدهب، راح أغني، قسمة ونصيب، حدوتة مصرية».
الشيخ طه الفشني: أحد أعلام قراء القرآن والمنشدين المصريين. ولد بمركز الفشن بمحافظة بنى سويف، حفظ القرآن ثم تعلم القراءات، وتدرج الشيخ طه فى دراسته الدينية والعامة، اختير رئيسا لرابطة القراء خلفا للشيخ عبدالفتاح الشعشاعى وغيره من المناصب التى تدرج فيها.
مفيد فوزي: هو إعلامى مصرى لقب بـ«المحاور» أثرى مفيد فوزى عالم الصحافة والتليفزيون بتحقيقاته المتنوعة، وحواراته الناجحة مع أهم الشخصيات السياسية والأدبية والفنية على مستوى العالم العربى خلال مسيرته المهنية، يعد أول من قدم فكرة «تلفزة الصحافة» أو «تصحيف التليفزيون» والذى سار على دربه فيما بعد العديد من برامج الصحافة التليفزيونية على شاشة التليفزيون المصري.
حسن عابدين: من الممثلين المخضرمين، مثل أدوارا مميزة فى السينما والمسرح إلى أن أصبح ممثلًا تليفزيونيا، قام ببطولة العشرات من المسلسلات التليفزيونية الناجحة فى وقتها ومن بينها المسلسل الشهير أهلا بالسكان بالإضافة إلى عمله فى سهرات تليفزيونية وأدوار عديدة ومتميزة فى مسرحيات رائعة مثل دوره فى مسرحية عش المجانين.
صوفى أبو طالب: أكاديمى وسياسى مصري، كان رئيسًا لمجلس الشعب، وشغل منصب رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة عقب اغتيال الرئيس محمد أنور السادات لمدة ثمانية أيام حتى تم انتخاب محمد حسنى مبارك. 
الموسيقار زكريا أحمد: موسيقى مصري، أحد عمالقة الموسيقى العربية، يتمتع بحاسة موسيقية جعلته يتتبع غناء كبار المنشدين والمطربين. وتأثر بمنشدى التواشيح الدينية كالشيخ درويش الحريري، كما تأثر بألحان عبده الحامولى والشيخ سلامة حجازي، لحَّن لمعظم الفرق الشهيرة مثل: فرقة على الكسَّار، وفرقة نجيب الريحاني، وغيرها.
يوسف وهبي: ممثل ومخرج مسرحى وسينمائى من مصر، يعتبر أحد الرواد فى مجال السينما والمسرح العربي، حصل بسبب إحدى أغانيه على لقب «بك» لأنها كانت تمجد فى ذات العائلة المالكة. حصل يوسف وهبى أيضا على وسام تقدير من مجلس قيادة الثورة ودرجة الدكتوراة الفخرية عن مجمل عطائه للفن المصري.
مارية القبطية: زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولدت مارية القبطية بنت شمعون فى مصر فى قرية حفن، أنجبت له صلى الله عليه وسلم ثالث أبنائه الذكور إبراهيم والذى توفى وهو طفل صغير. وكلمة (قبط) كان يقصد بها أهل مصر، أهداها للرسول الملك المقوقس حاكم مصر سنة ٧ هـ، وكان أبوها عظيمًا من عظماء القبط، كما ورد على لسان المقوقس فى حديثهِ لحامل رسالة الرسول إليه.
طه حسين: أديب وناقد مصري، لُقّب بعميد الأدب العربي، غيّر الرواية العربية، مبدع السيرة الذاتية فى كتابه «الأيام»، يعتبر من أبرز الشخصيات فى الحركة العربية الأدبية الحديثة.
"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟