رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"الفقي": الإرهاب لم يستطع أن يهدم مجتمعًا عبر التاريخ

الأربعاء 17/يناير/2018 - 11:24 ص
مصطفى الفقي، مدير
مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية
محمد العدوي
طباعة
افتتح الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، لقاءً فكريًا عالميًا، يدور محوره حول "الخيال في مواجهة التطرف"، بالتعاون بين مكتبة الإسكندرية، وجامعة "سنجور" بعنوان "ليلة أفكار".

وأكد الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، أهمية الخيال في تطوير الحياة الإنسانية، وأن مكتبة الإسكندرية تقوم على الإبداع والخيال، وهي تشكل أحد مصادر القوة الناعمة، التنوع والاستنارة سمتها الأساسية.

وأضاف أن الإرهاب بما يشكله من ظلام ودمار لم يستطع عبر التاريخ في أي مرحلة أن يهدم مجتمعا، وتعمل المكتبة من خلال برامجها المتنوعة علي نشر الاستنارة، ومحاربة التطرف، وبث روح العلم والعقلانية في المجتمع. وأضاف: إذا كانت الحاجة أم الاختراع، فإن الحرية هي أم الإبداع.

وأشار رئيس جامعة سنجور إلى أن مكتبة الإسكندرية تقوم على التعددية والتنوع، ولديها برنامج لمكافحة التطرف، وقد رأت الجامعة أنها من أجدر المؤسسات علي التعاون معها في تنظيم هذا الحدث.

وتحدثت السفيرة فاطمة الزهراء عتمان- مستشار مدير مكتبة الإسكندرية للعلاقات الدولية والفرنكوفونية- عن أن هناك صداما بين خيالين: الأول الخيال الإبداعي الايجابي الذي يلهم الانسانية، وتعبر عنه مكتبة

شارك في اللقاء عدد من المكتبات والهيئات الثقافية والمراكز البحثية ذات المكانة الدولية من مختلف دول العالم. وشهد تقديم قصائد شعرية تصاحبها موسيقي، باللغتين الفرنسية والعربية، دارت حول مكافحة التطرف، ورفض الإرهاب، والدعوة إلي الحرية والاستنارة الفكرية.

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟