رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ختام ورشة إقليمية في موريتانيا حول أخلاقيات مهنة الصحافة والإعلام

الأربعاء 17/يناير/2018 - 01:35 ص
البوابة نيوز
أ.ش.أ
طباعة

اختتمت مساء أمس الثلاثاء، في العاصمة الموريتانية نواكشوط أشغال الورشة الإقليمية حول الحرية المسؤولة وأخلاقيات المهنة التي نظمتها موريتانيا بتعاون اتحاد الإذاعات الإسلامية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسسكو".

وأوضح مصدر رسمي، أن الورشة مكنت من تناول مواضيع هامة وإضفاء البعد الأخلاقي على ممارسة الصحافة وإخضاعها للضوابط المهنية.

وناقشت الورشة تجربة هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي والمتطلبات التشريعية والمؤسساتية لتعزيز حرية التعبير وأخلاقيات المهنة والأخلاقيات الأساسية لممارسة حرية الصحافة في سياق تعددي، إضافة إلى دور مواثيق الضبط الذاتي في ترسيخ أخلاقيات المهنة وعروض مختصرة حول تجارب الدول المشاركة.

وتولى تأطير هذه الورشة خبراء من موريتانيا والسعودية والمغرب، وتشارك فيها وفود من مالي وكوت ديفوار والكاميرون والسنغال وبوركينافاسو والجابون والنيجر.

ويقول المشاركون إن الورشة مكنت من الخروج بتوصيات من شأنها أن تعزز العمل الإعلامي وأخلاقيات وأدبيات المهنة الصحفية في البلدان الإسلامية.

وأكد المختار ولد الداهي وكيل وزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني على أهمية التكوين عموما وخاصة التكوين المستمر، مشيرا إلى أنه حق للأفراد والموظفين من أجل تجديد وتحيين معلوماتهم ومهاراتهم.

وقال إن قطاع العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يولي أهمية للتكوين المستمر، خاصة في مجال أخلاقيات المهنة، وهو ما دعاه إلى مقاسمة اتحاد الإذاعات الإسلامية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة فكرة وتصور وتنفيذ هذا الملتقى الإقليمي رفيع المستوى.

وأوضح أن التوصيات الصادرة عن أعمال الورشة ستكون محل الاهتمام والاعتبار، خاصة أنها تتناغم مع المقاصد الكبرى لتوجيهات الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز المترجمة بالسياسة العامة لحكومة المهندس يحي ولد حدمين.

"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟