رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الملفات المفخخة أمام الوزراء الجدد

الإثنين 15/يناير/2018 - 12:41 ص
خالد بدوى وزير قطاع
خالد بدوى وزير قطاع الأعمال
حنان محمد-امجد عامر
طباعة
مشاكل عدة تنتظر الوزراء الجدد، فور توليهم المسئولية، ومن الملفات التي تنتظر اللواء أبوبكر الجندى وزير التنمية المحلية، إحياء المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية «مشروعك» والذى تم إغفاله على مدار عام كامل منذ تولى الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية السابق الوزارة على مدار ما يقرب من عام.
ومن أهم الملفات، مسابقة قيادات التنمية المحلية والتى كانت فى مرحلة التدريب لتعيين قيادات المحافظات، والانتهاء من تطوير المرحلة الأولى من القرى الأكثر احتياجا بالمحافظات والتى تشمل تطوير 78 قرية أكثر احتياجا بالمحافظات والتى سيتم تسليمها فى 30 يونيو المقبل، كما تأتى مشاكل القمامة بالمحافظات بين الملفات الساخنة، وإعادة الهيكل الوظيفى للوزارة والمحافظات.
أما خالد بدوى وزير قطاع الأعمال، فينتظره برنامج الطروحات، وهو البرنامج الخاص بالشركات المقرر طرحها فى البورصة، بالإضافة إلى إعادة هيكلة شركات الغزل والنسيج والحديد والصلب.
وأهم التحديات تتمثل فى إحياء الشركة القومية للأسمنت بعد خسائر وديون اقتربت من 4 مليارات جنيه بالإضافة إلى النقل والهندسة التابعين للشركة القابضة للصناعات الكيماوية.
كما سيواجه تحديات كبيرة فى قطاع الأدوية لتكلفته العالية، كما أن تطويره يحتاج موافقات تستغرق عدة سنوات للحصول على موافقات وزارة الصحة باستئناف التصنيع.
ملفات عديدة تنتظر وزيرة السياحة الجديدة رانيا المشاط فور حلفها اليمين أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأحد
أول الملفات هو استعادة الحركة السياحية التي طال انتظارها على مدى ٧ سنوات حيث توالت الازمات على القطاع لتنتهي بسقوط الطائرة الروسية في نهاية ٢٠١٥ ما كانت له آثار سلبية سيئة عجز يحيى راشد وزير السياحة السابق عن التعامل معها، ويتوقع أن تلغى الوزيرة الجديدة التعاقد مع شركة جي دبليو تي، للعلاقات العامة التي فشلت في الترويج الخارجي لمصر وينتهي عقدها أغسطس المقبل.
ملف الحج والعمرة من اهم المشكلات التي تؤرق وزراء السياحة المتعاقبين، حيث باتت رحلات العمرة تمثل عبء على كاهل الاقتصاد وفقًا لما تراه الحكومة، لذا تأخرت مصر العام الحالي في فتح العمرة، وتنتظر شركات السياحة الوزيرة الجديدة للإعلان عن فتح باب السفر للعمرة، مع وضع ضوابط وآلية مستديمة لتشغيل رحلات الحج والعمرة طوال السنوات المقبلة.
هيئة تنشيط السياحة التي يرأسها هشام الدميري، والذي أتى به الوزير الراحل عن منصبه، ويصفه خبراء القطاع بالمتواضع لعدم قدرته على حل العديد من المشكلات، فتحتاج أيضا الهيئة لاعادة ترتيب من الداخل خاصة مع كثرة الإجازات المفتوحة التي حصل عليها الموظفين لعدم رغبتهم في العمل مع القيادة الحالية للهيئة.
هنا ما لا يقل عن ١٣ إدارة في وزارة السياحة بدون مدير، كما أن هناك العديد من المكاتب الخارجية التابعة لهيئة تنشيط السياحة، سوف تنتهى مدة مديريها سواء بالمعاش أو انتهاء التعاقد، وجميعها قرارات تنتظر الحسم من الوزيرة رانيا المشاط.
عطل راشد على مدى نحو عام ونصف، انتخابات الغرف السياحية، ما منح الفرصة لمشكلات عديدة للتفاقم، وأهمها تدريب العاملين بالقطاع وصناعة جيل قادر على اقناع السائح بالخدمة المميزة، كما تعطلت محاولات دعم المستثمرين لإعادة تطوير الفنادق والمنشآت السياحية، وفشلت كافة المبادرات بسبب الانشقاقات التي دبت بين الوزير والقطاع السياحي الخاص، لذا فمن المتوقع أن تعيد المشاط التفكير في آلية دعم المستثمرين بما يسهم في تطوير الفنادق.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟