رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

هالة السعيد: مصر تسير في الاتجاه الصحيح لتطبيق التنمية المستدامة

الثلاثاء 09/يناير/2018 - 11:46 ص
 الدكتورة هالة السعيد،
الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط
رهف شرف الدين
طباعة
نظمت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل؛ لمناقشة تحديث قطاع الزراعة بمحور التنمية الاقتصادية باستراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، بما يتماشى مع رؤية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ومناقشة التحديات التي تواجه تحقيق التنمية المستدامة بمصر.
تأتي هذه الفعاليات محققة لأهداف الوزارة في مناقشة القضايا والموضوعات التي تهم المواطن المصري.
قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري: إن الحكومة المصرية تستهدف في قطاع الزراعة من خلال استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، التوسع الزراعي الأفقي والتوطين الزراعي، بجانب ترشيد استخدام موارد المياه، وحماية الأراضي الزراعية، بما يسهم في ترشيد المنتجات الزراعية والاكتفاء ذاتيًّا من عدد من المنتجات التي نستوردها.
وأشارت إلى أن قطاع الزراعة قطاع مُولد للعديد من فرص العمل، وشارك في الربع الأول من العام المالي الحالي بنسبة 51% من فرص العمل بمصر.
وتابعت وزيرة التخطيط أن مصر حاليًّا تسير في الاتجاه الصحيح لتطبيق التنمية المستدامة، مشيرة إلى أنه يجب تطبيق مفهوم التنمية المستدامة بكل القطاعات؛ لأن التنمية التقليدية لم تأتِ بنتيجة، ويجب الأخذ في الاعتبار حقوق الأجيال الحالية والقادمة أيضًا، ويجب أن تكون هناك كفاءة في استخدام الموارد.
وقال الدكتور حسين أباظة، رئيس فريق عمل استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030" بوزارة التخطيط: "إن ورشة عمل اليوم تتضمن النظر في التحول إلى أنماط زراعية أكثر استدامة تشمل الاستخدام الأمثل للموارد المائية والطاقة والمدخلات الزراعية الأخرى، والإقلال من الفاقد في العملية الزراعية، مع إعطاء أولوية لتحقيق تنمية زراعية متكاملة تهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي بمصر وتنمية الريف المصري".
حضر الفاعلية الدكتور حسين أباظة، وعدد من ممثلي الوزرات الأخرى، منها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية، ووزارة الموارد المائية والري، ووزارة البترول والثروة المعدنية، ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ووزارة البيئة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الخارجية، كما حضر ممثلان عن معهد التخطيط القومي، والمركز القومي للبحوث.
يُذكر أن تلك الورشة تعد الثانية لوزارة التخطيط خلال الأسبوع الحالي، في إطار تحديث استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر2030"؛ من أجل العمل على تبسيط رؤية مصر 2030 وأهدافها على المواطن، حيث يمكن تصفح الرؤية وإبداء التعليقات والآراء في خطط الدولة؛ عملًا بمبدأ المشاركة المجتمعية.

الكلمات المفتاحية

"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟