رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

حصاد الفضائيات 2017.. أبوهشيمة يتخارج من المشهد الإعلامي..عودة عماد أديب للبرامج الليلية.. وهالة سرحان تدير شبكة "الحياة".. ومعاقبة 6 مذيعين بالوقف

الأحد 31/ديسمبر/2017 - 10:21 م
البوابة نيوز
ريم حمادة
طباعة
لم يكن عام 2017 مزدحما ومكتظا بالإحداث السياسية والاقتصادية والرياضية فقط، بل كان أيضا للمهشد الإعلامى نصيب وافر من مساحة تلك الأحداث، لا سيما على مستوى القنوات الفضائية والشاشات الخاصة، بالإضافة لإصدار قانون إنشاء المجلس الأعلى للإعلام برئاسة الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، فى أبريل الماضى، وكذلك إنشاء نقابة للإعلاميين برئاسة الإعلامى حمدى الكنيسى.
ومع بداية العام فى منتصف يناير 2017 بالتحديد اطلقت شبكة قنوات دى إم سى الوليدة قناتها العامة، بعد ثلاثة أشهر من انطلاق القناة الرياضية للشبكة فى سبتمبر 2016.
كما قامت شبكة قنوات أون تى فى بإعادة لإطلاق قناتها الإخبارية "أون لايف" والتى انطلقت فى ثوبها الجديد أواخر يناير 2017،
كما شهد العام نفسه خلال شهر سبتمبر صفقة بيع قنوات "الحياة" بعد مرورها بعدة أزمات أدت إلى توقف إرسالها أكثر من مرة خلال منتصف العام، لتعلن شركة "تواصل " التابعة لشركة فالكون شراءها للشبكة من صاحبها الدكتور سيد البدوى، وسبقها بنحو أسبوعين صفقة استحواذ أخرى لنفس الشركة "فالكون" بعد شرائها قناتى العاصمة 1،2 من النائب سعيد حساسين، ولكن من خلال شركة أخرى تابعة لها وهى "هوم ميديا".
وفى شهر مايو الماضى، أعلنت مجموعة المستقبل المالكة لقنوات CBC وشركاتها فصل الاندماج تماما ونهائيا مع المجموعة المالكة لقنوات النهار وشركاتها، موضحة أن قرار الفصل جاء نتيجة اختلاف في الرؤى وفي سياسات إدارة القنوات وشركات الميديا، ما جعل تحقيق الأهداف المرجوة من الاندماج غير ممكنة.
ومؤخرا وبالتحديد فى ديسمبر 2017 استحوذت شركة ايجل كابيتال على شبكة قنوات "اون تى " من خلال شرائها لجميع أسهم رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة فى شركة "إعلام المصريين".

ريهام سعيد
ريهام سعيد
وقف 7 مذيعين وإنذار 3:
عدة إجراءات عقابية اتخذتها نقابة الإعلاميين تمثلت فى التحقيق مع عدد من المذيعين ووقفهم، كان أولها وقف مذيعة بقناة «LTC» بعد واقعة شمها مادة بيضاء على الهواء فى شهر يوليو الماضى.
وفى أغسطس من نفس العام قررت النقابة وقف مذيعتى قناة النهار ريهام سعيد ودعاء صلاح 3 أشهر، وخلال نفس الشهر قرر مجلس نقابة الإعلاميين وقف الإعلامي الإذاعي إيهاب صالح، مقدم برنامج “إبقى تعالى بالليل” على إذاعة “نجوم FM” لمدة شهر.
كذلك اتخذت النقابة قرارًا بوقف الإعلامى أحمد موسى فى أكتوبر الماضى، بسبب إذاعة محتوى يتنافى مع قانون نقابة الإعلاميين، التى تحظر وبالأخص فى مادتها 69 أى تناول إعلامى يؤدى الى الإخلال بالمصالح العليا للبلاد ومقتضيات الأمن القومى المصرى.
إضافة إلى توجيه النقابة ايضا إنذار لكل من سعيد حساسين عن برنامجه «انفراد» المذاع على قناة العاصمة، بسبب تجاوزات الضيوف، والإعلامى محمد الغيطى عن برنامج «صح النوم» المذاع على قناة ال تى سى وكذلك الاعلامى احمد عبدون مقدم برنامج "عم يتساءلون" على نفس الشاشة.
فيما قامت بعض القنوات بمعاقبة عدد من مذيعها ففى شهر اكتوبر الماضى أوقفت شبكة قنوات سى بى سى المذيعة مروج ابراهيم وحولتها للتحقيق بعد حوارها الذى أثار جدلا مع الدكتور "عاصم الدسوقي" استاذ التاريخ، وفى شهر نوفمبر أ وقفت قنوات صدى البلد للمذيعة رشا مجدى والتحقيق معها على خلفية تصريحاتها التي أثارت الجدل خلال تعليقها على حادث "الروضة" الإرهابي.
 معتز الدمرداش
معتز الدمرداش
انتقالات الإعلاميين ومقدمى البرامج
يعد الانتقال الأبرز هو للإعلامية لبنى عسل، والتى انتقلت مؤخرا إلى قناة on live، وذلك بعد رحيلها من قناة الحياة، بعد رحلة معها استمرت مايقارب 9 سنوات قدمت خلالها برنامج "الحياة اليوم"، ايضا الاعلامى خيرى رمضان، والذى رحل عن قناة النهار، بعد 8 أشهر تقريبا من انضمامه إليها، حيث من المقرر عودته مرة أخرى للهيئة الوطنية للإعلام لتقديم التوك شو الرئيسي على شاشة القناة الاولى.
كذلك رحل مؤخرا فى شهر سبتمبر الماضى عن قناة المحور الإعلامى معتز الدمرداش، بعد انتهاء عقده معها ليتنقل بعدها بشهور قليلة الى قنوات النهار مقدما لبرنامج "آخر النهار"، حيث 
ومع بداية العام انتقل شريف مدكور من قنوات الـ"سي بي سي" فى فبراير 2017 لتقديم برنامجه الشهير "شارع شريف" على قناة النهار، وذلك كان ضمن خطة دمج الشبكتين التى لم تستمر طويلا، الا ان البرنامج استمر على شاشة قناة النهار بعد انفصال الشبكتين.
اما من حيث ادارة القنوات فمع بداية العام 2017 انتقل الاعلامى محمود مسلم الى شبكة "دي إم سي" ليتولى رئاسة القناة العامة بعد أن رحل عن شبكة قنوات الحياة الذي كان يعمل بها رئيسًا لتحرير البرامج، وشهد شهر اكتوبر من العام 2017 ايضا رحيل عماد ربيع المدير التنفيذي لشبكة قنوات دى ام سى وعدد من فريقه، لينتقل ربيع بعدها بشهر تقريبا الى قنوات صدى البلد ليشغل بها نفس المنصب، وذلك بعد ان قضى ربيع مع شبكة دى ام سى نحو عامين، قضى عام منهما فى التحضير لانطلاق القناتين العامة والرياضة.
وسبق رحيل عماد ربيع استعانة شركة دى ميديا بالمنتج هشام سليمان ليشغل منصب رئيس الشبكة، فيما انضم المخرج ايهاب ابوزيد لشبكة دى ام سى فى اكتوبر الماضى كمديرا تنفيذيا لها، وحتى الان تجري الادارة الجديدة للشبكة عددا من التغيرات الهيكلية. 
و فى قناة المحور وخلال شهر اكتوبر الماضى ايضا أعلن الكاتب الصحفى أشرف عبدالمنعم، رحيله عنها بعد أن شغل منصب رئيس القناة لمدة عام تقريبًا.
ومع بداية ديسمبر 2017 انتقل الإعلامى وائل لطفي للعمل بقناة دريم، بعد تعيينه مستشارا لتطوير المحتوى والمضمون بالقناة، حيث كان يشغل منصب المشرف العام على برنامج مساء دى إم سى، والذى يذاع على قنوات دى إم سى المملوكة لشركة دى ميديا.
عماد الدين أديب
عماد الدين أديب
عودة الغائبين 
بعد غياب عن شاشة «التليفزيون» قارب الأربعة أعوام، بعد آخر برامجه «بهدوء» على شاشة قناة «سى بى سى»، عاد مجددا عماد الدين أديب من خلال شاشة قناة الحياة، فيما عادت كذلك الاعلامية جيهان منصور مجددا للشاشة، فيما تم خلال 2017 الاعلان ايضا عن عودة عدد من نجوم الشاشة منهم الاعلامى محمود سعد، وابراهيم عيشى ومفيد فوزى ووطونى خليفة ورزان مغربى ورغدة شلهوب.
كما عاد أيضًا الإعلامى عمرو الليثى، إلى ساحات القنوات الفضائية مرة أخرى بعد غياب طويل، حيث كان آخر ظهور له ببرنامج "واحد من الناس" على قنوات الحياة، وعودته هذه المرة من خلال نفس الشاشة، ولكن مع ثوبها الجديد، حيث اعلنت الشبكة عودته للقناة مجددا وتذاع له حاليا بعض الحلقات القديمة،فيما يحضر الليثى، لحلقات جديدة، ستذاع مع الانطلاقة الجديدة للقناة.
وعلى مستوى إدارة القنوات عادت الاعلامية هالة سرحان للمشهد الاعلامى مجددا بعد ان اعلنت شركة تواصل المالكة لقنوات الحياة توليها رئاسة الشبكة فى شهر اكتوبر 2017.
ايضا عادت الاعلامية جيهان منصور للمشهد مجددا من خلال انضمامها للعمل بشبكة تليفزيون الحياة، كمسؤلا عن القناة الناطقة بالانجليزية، كما اجرت منصور ايضا على شاشة الحياة والعاصمة حوارا مع ملكة جمال روسيا شهر ديسمبر والذى يعد عودة للشاشة بعد فترة طويلة من الغياب.

الاعلامية جيهان منصور
الاعلامية جيهان منصور
2018 عام الزخم الإعلامي 
من المقرر ان يشهد عام 2018 العديد من الاحداث، فمن المقرر ان تطلق شبكة دى ام سى قناتها الاخبارية ثم قناة المسرح، ومن المقرر ايضا طبقا لما اعلنته شركة تواصل اطلاق قناة الحياة انجلش، والتى تتولى الاعلامية جيهان منصور الاشرف عليها.
على صعيد متصل سوف تحسم شركة بلاك اند وايت قريبا ومع الايام الاولى من العام الجديد 2018، موقفها من الاستحواذ على نسبة من اسهم قنوات الحياة، حيث تلقت شركة تواصل المالك الجديد للشبكة عدة عروض للشراكة من ضمنها شركة بلاك اند وايت.
وخلال عام 2018 سوف يتحدد موقف بيع عدة قنوات دخل ملاكها خلال عام 2017، فى مفاوضات بشأن بيعها منها قناة دريم وذلك شبكة قنوات النهار.
يشهد العام الجديد عودة عدد من الإعلاميين إلى الساحة مرة أخرى، حيث اعلنت شبكة تليفزيون النهار عودة الاعلامى محمود سعد، مجددا لشاشتها في أخر يناير 2018 بحلقات عنوانها "باب الخلق" وذلك ضمن برنامج "آخر النهار"، وذلك بعد غياب عن الشاشة استمر لمدة عامين.
فيما يحضر الاعلامى خيري رمضان لبرنامج توك شو جديد على شاشة القناة الاولى من المقرر انطلاقه خلال الاسابيع القليلة المقبلة، كما يستعد الإعلامي مفيد فوزي للعودة للشاشة من خلال برنامج "بيت مفيد" وذلك مع الانطلاقة الجديدة التى تستعد لها قناة العاصمة خلال الاشهر القليلة المقبلة.
اما الإعلامي عماد أديب فيجهز ل برنامج جديد، مع مطلع 2018 بالتزامن مع الانطلاقة الجديدة لشبكة قنوات الحياة والتى انضم اليها فى اواخر اكتوبر الماضى، ايضا من المنتظر طبقا لما تم الاعلان عنه عودة اللبنانى طونى خليفة، الذى يعود مرة أخرى للساحة بعد فترة عمل طويلة فى قناة "القاهرة والناس" وتجربة اخيرة بقناة cbc.
ومن أبرز النجوم الذين سيظهرون على شاشة "الحياة" الفنان عمرو دياب، ليخوض تجربة المذيع للمرة الثانية، بعد برنامج "الحلم"، الذي قدمه عام 2008، حيث وقع "الهضبة" عقدًا رسميًا مع القناة على برنامجه الجديد، المقرر انطلاق أولى حلقاته خلال شهر أكتوبر المُقبل كما اعلنت الشبكة.
الكاتب والسيناريست
الكاتب والسيناريست والاعلامى مدحت العدل
من المنتظر عودة الكاتب والسيناريست والاعلامى مدحت العدل للشاشة من خلال قنوات الحياة ايضا ببرنامج اجتماعى فنى جديد، بعنوان "رصيف نمرة 5"، وكان آخر برنامج قدمه الدكتور العدل من خلال شاشة cbc two باسم "انت حر"، ايضا اعلنت شبكة الحياة عن انتاجها لبرنامج للفنان محمد صبحى والذى قدم تجربة برامجية سابقة على شاشة قناة سي بى سى من خلال برنامجه "مافيش مشكلة خالص".
فيما تستمر فى موقعها الإعلامية راغدة شلهوب بشبكة الحياة والتي سبق وأن قدمت أكثر من برنامج على قناة الحياة كان آخرها "فحص شامل" كبيرة حيث اعلنت الشبكة عن استمرار انضمامها للشبكة، كذلك الإعلامي مصطفى كفافي فسيشارك في تقديم برنامج "الحياة اليوم" عبر شاشة الحياة بجانب الإعلامي تامر امين، فيما تستعد الإعلامية ملك صالح لبرنامج بعنوان "مع سبق الإصرار".
وفى قناة النهار يستعد الإعلامي جابر القرموط لترك برنامج "آخر النهار" مع منتصف يناير 2018 وتقديم برنامجه المخصص في قراءة أخبار الصحف "مانشيت القرموطي" على نفس الشاشة أيضًا، كما تدرس القناة ايضا عودة الإعلامي محمد الدسوقي رشدي لتقديم برنامجه الأسبوعي "قُصر الكلام".
ومن المقرر ايضا عودة الإعلامي خيري رمضان على التليفزيون المصري من خلال تقديمه لبرنامج توك شو كبير يتم التحضير له حاليا، من المتوقع ان تشارك في تقديمه الاعلامية رشا نبيل.
وفى قنوات دي ام سي تجري الشبكة عددا من التغيرات الادارية، حيث تتعاقد القناة مع بعض الاسماء لتنظم هيكلها الوظيفى، وذلك بعد رحيل عدد اخر من العاملين بالشبكة.
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟