رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

حصاد 2017.. مشروعات قومية وإنجازات استثمارية بمحافظة أسوان

الأحد 31/ديسمبر/2017 - 07:08 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أسوان - وفاء عبدالرازق
طباعة
شهدت محافظة أسوان خلال عام 2017 العديد من الإنجازات والمشروعات التنموية والاستثمارية والخدمية، التي بدأت في يناير 2017 بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي عبر الفيديو كونفرانس ميناء أرقين البري على الحدود المصرية السودانية لزيادة حركة التبادل التجاري بين مصر والسودان والدول الأفريقية على مساحة 100 ألف م2 باستثمارات 93 مليون جنيه.
ويستوعب المينا 7500 مسافر يوميًا وأكثر من 300 شاحنة، وافتتاح مشروع تطوير محطة السكك الحديدية بمدينة أسوان؛ ومن أبرز المشروعات أيضًا افتتاح الرئيس في مايو الماضي عبر الفيديو كونفرنس صومعة قمح بقرية المفالسة بالكلح شرق بمركز إدفو، وهى ضمن مشروعات المنحة الإماراتية لمصر، وتابعة للشركة القابضة للصوامع، حيث إن السعة الإجمالية للصومعة 60 ألف طن، وتتكون من 12 خلية، كل خلية سعتها 5 آلاف طن.
واستعرض اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، اليوم الأحد، حصاد عام 2017 وأهم المشروعات التنموية التي تمت بعد إعلان رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي محافظة أسوان عاصمة للاقتصاد والثقافة في مؤتمر الشباب الذي عقد في يناير الماضي ،وهو ما اطلق علية "عام المشروعات التنموية.
وعن ما تم إنجازه فعليًا أكد "حجازي"أن المحافظة تشهد تنفيذ أكبر مشروع لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في منطقة بنبان، بطاقة 2000 ميجاوات وهو ما يعادل 90 % من الطاقة المنتجة من السد العالي، ما يسهم في دعم الشبكة القومية الموحدة، مشيرًا إلى إنشاء مصنع كيما 2 للأسمدة والذي يتم إقامته وفق ضوابط تراعي كل الاشتراطات البيئية المطلوبة.
وأوضح محافظ أسوان أن محطات "صرف كيما 1 ،2 " تم دخولها الخدمة بنظام المعالجة الثلاثية بالإضافة إلى إنشاء محطة كيما "3" بطاقة 35 ألف متر مكعب/يوم؛ لتصبح الطاقة الإجمالية لمحطات كيما الثلاث 110 آلاف متر.
وبذلك يتم الوفاء بالالتزام الذي تم إعلانه أمام رئيس الجمهورية ومواطني المحافظة، خلال انعقاد مؤتمر الشباب في يناير الماضي لإنهاء مشكلة صرف المياه الملوثة بالنيل فى أسوان.
وأيضا" مجمع كيما 2 للأسمدة ( أمونيا – يوريا ) بتكلفة استثمارية تصل إلى 11 مليار جنيه والذى يوفر نحو 3500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب.
وأوضح بأن الشركات المنفذة سابقت الزمن للانتهاء منه فى نهاية 2018 وخاصة أن معدلات التنفيذ شهدت زيادة ملحوظة وصلت إلى 73،5 % ليساهم المصنع الجديد فى توفير 500 ألف طن أمونيا سنويًا للأسواق المحلية والعالمية والإفريقية.
كما تم البدء في تشغيل مشروع توسعات محطة جبل شيشة لمياه الشرب، بعد مضاعفة قدرتها الاستيعابية من 68 ألف متر 3/ يوم، إلى 136 م3/يوم، ما كان له مردود إيجابي وملموس في توفير احتياجات مدينة ومركز أسوان بالكامل من مياه الشرب.
والانتهاء ايضا من تنفيذ مشروع محور كلابشة الذي يصل طوله إلى 23 كم؛ ليربط بين طريقي أسوان - القاهرة الزراعي والصحراوي، بتكلفة 600 مليون جنيه.
كما تم الانتهاء من مشروع نفق كوم أمبو للمشاة، أسفل خطوط السكك الحديدية؛ لسيولة الحركة المرورية بوسط المدينة، مع استكمال إنشاء مستشفى إدفو العام.
ويجري الآن دراسة مقترح إنشاء أكبر منطقة صناعية لتجميع ورش وكسارات الذهب، على مساحة 91.4 فدان، بمنطقة العدوة بمركز إدفو؛ للاستفادة القصوى من خام الذهب، مع المساهمة في تشغيل الشباب وتقنين أوضاع المخالفين وخضوعهم لمظلة القانون بعيدًا عن الأحكام القضائية والمخالفات الجنائية؛ لتوفير حياة كريمة ومستقبل أفضل.
كما أعلن حجازي، عن موافقته على تنفيذ 32 مشروعًا استثماريًا جديدًا باستثمارات تصل لنحو 11 مليون جنيه لتوفر 373 فرصة عمل مباشرة، فضلًا عن فرص العمل غير المباشرة التي سيتم توفيرها من خلال المشروعات المٌقامة على مساحة 34 ألف و700 م2.
واوضح حجازي بأن "الحكومة قامت من خلال الوزارات المعنية، بتقديم كل أوجه الدعم؛ لإنهاء العديد من المشروعات الكبرى منها تنفيذ وتسليم 7752 وحدة سكنية بحي الصداقة الجديد، تضم 4920 وحدة سكنية تابعة لإسكان الأوقاف، و2832 وحدة تابعة للإسكان الاجتماعي وأيضًا 504 وحدات للإسكان الاجتماعي بمدينة نصر النوبة، وذلك بعد تذليل كل المشكلات المتعلقة بشبكات ومحطات مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء، علاوة على تنسيق الموقع العام".
وقال المحافظ إلى أن قطاع الصحة بالمحافظة، شهد هو الآخر العديد من الإصلاحات حيث تم افتتاح العديد من المشروعات الطبية، أبرزها افتتاح مستشفى أسوان العام الجديد بطاقة 175 سريرًا وبتكلفة 295 مليون جنيه، إلى جانب العمل على تطوير مستشفى دراو المركزي، وإنشاء مستشفى إدفو العام.
كما تم إنهاء كل المشروعات التنموية بمنطقتي نصر النوبة وكركر، بتخصيص 320 مليون جنيه، من صندوق "تحيا مصر"؛ وفي قطاع التعليم تم إعادة تأهيل 22 مدرسة عام و9 مدارس فني، وفيما يخص التعليم العالي افتتاح فرع أكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بتكلفة 100 مليون جنيه.
في مجال الطرق، الانتهاء من رصف طريق ادفو – كوم أمبو الزراعي 60 كم بتكلفة 84 مليون جنيه، والانتهاء من رصف طريق ابو سمبل – أسوان بتكلفة 67 مليون جنيه، وتطوير 4 مزلقانات وجارٍ العمل في 23 مزلقان، وافتتاح كوبري الشيخ عيسى بمدينة أسوان وكوبري المحاميد بإدفو وجارٍ الانتهاء من أعمال نفق كوم أمبو.
في مجال الثقافة، افتتاح قصور ثقافة كركر بتكلفة 5.5 مليون جنيه، ودهميت بتكلفة 5.5 مليون جنيه، وقصر ثقافة أبو سمبل بتكلفة 3 ملايين جنيه.
وفي مجال الاستثمار تنفيذ 23 مشروعا بتكلفة 378 مليون جنيه لتوفير 3213 فرصة عمل.
كما تم تنفيذ مؤخرا مشروع جدود الدواجن بمنطقة توشكى باستثمارات 890 مليون جنيه، والذي يساهم في توفير 1200 فرصة عمل في فترة الإنشاء و600 فرصة تشغيل أثناء التشغيل.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟